الحمية والتغذية

أفضل طريقة رياضية للتخسيس وخسارة الوزن

تعرف معنا على أفضل طريقة رياضية لإنقاص الوزن للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة وتقوية العضلات، والحصول على مظهر الجسم المتناسق الجذاب، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

فقدان الوزن

دائماً ما يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق بشكل سريع ومناسب، لأن السمنة أو زيادة الوزن من أكثر الأمور التي تمثل عبئاً على الفرد، حيث أنها تؤثر على حياته وأنشطته اليومية وتعرضه لخطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة.

تتمثل الطريقة الأفضل لفقدان الوزن في تناول منخفض السعرات الحرارية إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية في جسمك.

مقالات ذات صلة

لذا يجب ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل في الأسبوع، مثل المشي أو أداء المهام المنزلية، أو ممارسة ما لا يقل عن 75 دقيقة في الأسبوع من التمارين الرياضية المتنوعة.

أفضل طريقة رياضية لإنقاص الوزن

تمارين القوة

تشمل أفضل طريقة رياضية لإنقاص الوزن ممارسة تمارين القوة التي تساعد على زيادة الكتلة العضلية لجسمك مما يساعد على حرق المزيد من الدهون وفقدان الوزن بشكل كبير.

يمكن أن تشمل تمارين القوة استخدام الدمبل أو شرائط المقاومة أو تمارين وزن الجسم ، وتُوصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي بضرورة ممارسة 8 – 10 تمارين متنوعة لعضلات مختلفة في نفس الوقت، وتشمل بعض أمثلة تمارين القوة المختلفة التي يمكن أن تساعد على حرق السعرات الحرارية ما يلي:

  • تمرين القرفصاء أو (squats).
  • تمرين الطعنات أو الاندفاع (lunges).
  • تمرين الرفعة المميتة (deadlifts).
  • (Pushups).

تمارين الأيروبيك

أو التمارين الهوائية تعتبر أفضل طريقة رياضية لإنقاص الوزن والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، إلى جانب أنها تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتُحسن صحة الرئتين، وتشمل بعض أنواع هذه التمارين ما يلي:

  • المشي.
  • الجري.
  • السباحة.
  • ركوب الدراجات.
  • الرقص.

يمكنك اختيار أحد أنواع التمارين وممارسته بنفس الوتيرة لفترة زمنية معنية تصل إلى 30 دقيقة تقريباً، أو التبديل بين التمارين المختلفة.

التمارين عالية الكثافة

التمارين عالية الكثافة ذات الفاصل الزمني (HIIT) تشير إلى ممارسة التمارين المكثفة ولكن لفترة زمنية قصيرة مع أخذ فاصل زمني، وقد يلجأ إليها الأشخاص الذين لا يملكون الوقت الكافي لممارسة الكثير من التمارين الرياضية، فيمارسون ما يتراوح بين 10 و 30 دقيقة فقط من التمارين الرياضية المكثفة كل فترة ولكنها تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

اليوجا

أشارت العديد من الدراسات إلى أنه قد تساعد ممارسة على حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، إلى جانب أنها تساعد على تخفيف التوتر والضغط العصبي الذي قد يحد من القدرة على فقدان الوزن بشكل ثابت وسريع.

نصائح هامة عند ممارسة تمارين فقدان الوزن

بعد معرفة أفضل طريقة رياضية لإنقاص الوزن إليك بعض النصائح التالية التي يمكن أن تساعدك على الالتزام بممارسة التمارين الرياضية وفقدان الوزن بشكل أفضل، وتشمل ما يلي:

  • ابحث عن شريك يكون معك ويشجعك أثناء ممارسة التمارين الرياضية، قد يكون أحد الأصدقاء أو الأقارب.
  • قم بوضع جدول زمني منظم للتمارين الرياضية الخاصة بك حتى تجبر نفسك على الالتزام بأدائها.
  • اوزن نفسك يومياً حتى تتأكد أنك تسير على الطريق الصحيح الذي سوف يصل بك إلى تحقيق الوزن المثالي.
  • لا تقم بممارسة الكثير من التمارين الرياضية والمجهود بسرعة كبيرة، لأن ذلك سوف يعرضك للإجهاد والإرهاق ويضر جسمك.
  • اشرب المزيد من الماء وحافظ على رطوبة جسمك خاصة بعد الانتهاء من ممارسة التمارين.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أفضل طريقة رياضية لإنقاص الوزن وأهم النصائح التي قد تساعدك، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى