الحمية والتغذية

أفضل طرق حرق الدهون وخسارة الوزن

يختلف معدل حرق الدهون في الجسم من شخص لآخر وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على ذلك، تعرف في هذا المقال على أفضل الطرق لحرق الدهون وأسباب عدم قدرة الجسم على حرق الدهون وخسارة الوزن.

أسباب عدم حرق الدهون

هناك عدة عوامل تساهم في عدم قدرة الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية بالقدر الكافي الذي يساعد على خسارة الوزن.

الاعتماد على التمارين الرياضية فقط

من العوامل الأساسية لخسارة الوزن هو اتباع نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية أقل من معدل حرق الجسم، فعلى الرغم من أن التمارين الرياضية طريقة فعالة للغاية في حرق الدهون إلا أن معظم السعرات الحرارية التي يتخلص منها الجسم تعتمد على معدل التمثيل الغذائي الذي يتم داخل الجسم، لذلك من الصعب خسارة الوزن مع تناول نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية فقط.

مقالات ذات صلة

اتباع الأنظمة الغذائية الشائعة

معظم الأنظمة الغذائية الشائعة والمنتشرة لا تعتمد على أساس علمي أو طبي لدعمها ويمكن أن تتسبب في نتائج عكسية لخسارة الوزن، كما يمكن أن تسبب هذه الأنظمة الغذائية في بعض المشاكل الصحية الخطيرة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل اتباع أي نظام غذائي والحرص على أن يحتوي هذا النظام معظم أنواع الخضراوات والفواكه ومصادر البروتين ولكن مع سعرات حرارية أقل.

بعض الحالات المرضية

يمكن أن تؤثر الكثير من الحالات المرضية على معدل حرق الدهون في الجسم كما يمكن أن تؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن، مثل التوتر المزمن الذي يؤدي إلى إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول الذي يزيد من معدل تخزين الجسم للدهون، ومتلازمة كوشينج التي تتضمن زيادة إفراز الغدة الكظرية التي تقع فوق الكليتين لهرمون الكورتيزول الذي يزيد أيضًا من الدهون في الجسم، كما أن حالة خمول الغدة الدرقية تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على حرق الدهون بسبب عدم وجود كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية.

أفضل الطرق لحرق الدهون

ممارسة تمارين القوة لبناء العضلات

عند ممارسة التمارين الرياضية فإن الكتلة العضلية للجسم تزداد مما يساعد على حرق الدهون، حيث أن في مقابل كل 10 كيلوجرام من العضلات يتم حرق 50 سعر حراري عند الراحة.

شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين الذي يعمل كمحفز للجسم على حرق الدهون، كما يستطيع الكافيين أن يؤثر أيضًا على معدل التمثيل الغذائي في الجسم مما يساعد على حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

يعتبر البروتين مكون أساسي للحفاظ على صحة الخلايا والعظام وبناء العضلات، كما أنه يساعد على زيادة حرق الدهون في الجسم، حيث أن تناول أطعمة غنية بالبروتين يساعد على تقليل السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم في اليوم.

اتباع نمط نوم صحي

من المعروف أن النوم ضروري للكثير من عمليات الجسم الحيوية بما في ذلك قدرته على حرق الدهون، لذلك لاتباع أفضل الطرق لحرق الدهون يجب الحرص على الحصول على القدر الكافي من النوم مع هذه الطرق.

القيام بالأعمال المنزلية

يمكن القيام بالأعمال المنزلية كنوع من أنواع الأنشطة البدنية التي تساعد على حرق الدهون، حيث أن هذه الطريقة تستطيع حرق 100 سعر حراري في 30 دقيقة فقط، ويمكن أيضًا إجراء بعض التعديلات على الأعمال المنزلية لتتضمن المزيد من الأنشطة لمزيد من حرق الدهون.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل الطرق لحرق الدهون وتعرفت على العوامل التي تساهم في عدم قدرة الجسم على حرق الدهون بالقدر الكافي، احرص على استشارة طبيبك للتأكد من عدم وجود حالة مرضية تمنع حرق الجسم للدهون، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى