صحة الأسنان

أفضل طرق الوقاية من تسوس الأسنان

يعتبر تسوس الأسنان من أكثر المشاكل الشائعة التي تُسبب الانزعاج والألم الشديد، لذا يجب معرفة كيفية الوقاية من تسوس الأسنان لحماية نفسك من هذه المشكلة، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة النصائح التي يمكن أن تساعدك.

تسوس الأسنان

يحدث بسبب تراكم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) على الأسنان، مثل الخبز، الحليب، الصودا، أو الحلوى وغيرها.

وتقوم البكتيريا التي تعيش في الفم بهضم هذه الأطعمة وتحويلها إلى أحماض، ثم تتحد البكتيريا، الأحماض، بقايا الطعام واللعاب لتكوين الذي يؤدي في النهاية إلى ظهور ثقوب في الأسنان تُسمى “التجاويف”.

مقالات ذات صلة

ويعني هذا أن تسوس الأسنان يساعد على تدمير الطبقة الخارجية للأسنان “طبقة المينا” والطبقة الداخلية التي تليها وهي “طبقة العاج”، وفي حالة عدم علاجه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكبر، مثل العدوى وفقدان الأسنان، لذا يجب معرفة كيفية الوقاية من تسوس الأسنان لحماية نفسك من هذه المخاطر.

الوقاية من تسوس الأسنان

يمكن أن يساعدك الحفاظ على صحة الفم والأسنان في الوقاية من تسوس الأسنان، وقد تساعدك النصائح التالية في الحفاظ على صحة أسنانك:

  • أيضاً طوال اليوم بعد كل وجبة.
  • شطف الفم باستخدام ، ويمكن أن يصف لك طبيبك الغسول المناسب الذي يحتوي على الفلوريد أيضاً.
  • الانتظام على زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات الأسنان، وإجراء تنظيف الأسنان في عيادة الطبيب، لمنع إصابتك بأي مشاكل أو اكتشافها في وقت مبكر.
  • استخدام الختام السني، وهو عبارة عن مادة بلاستيكية تحمي الأسنان عند وضعها على سطح الأسنان الخلفية، وتعمل على حماية مينا الأسنان من البلاك والحمض، ويُوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) باستخدام هذه المواد للأطفال في سن المدرسة، ولكن يجب فحصها بانتظام.
  • شرب المياه من الصنبور، لأن هذه المياه تحتوي على الكثير من الفلوريد الذي يحمي أسنانك من التسوس، بينما لا تحتوي زجاجات المياه المُعبأة على الفلوريد.
  • تجنب تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر من أجل الوقاية من تسوس الأسنان، لأن تناول الوجبات الخفيفة بكثرة يساعد بكتيريا الفم على تكوين الأحماض التي تدمر مينا الأسنان.
  • تناول الأطعمة الصحية للأسنان، والتي تزيد من إفراز اللعاب مثل الفاكهة والخضروات الطازجة، كما تساعد مشروبات القهوة والشاي الخالية من السكر على التخلص من جزيئات الطعام المتبقية.
  • تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام على الفور في حالة تناول الأطعمة الغير صحية للأسنان التي تتعثر في جوانب الأسنان، والتي تُسبب حدوث تجاويف الأسنان، مثل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالمخبوزات والحلوى.
  • يمكن أن يصف لك طبيبك المزيد من علاجات الفلوريد الطبية، في حالة زيادة خطر إصابتك بتسوس الأسنان.
  • يمكن أن يصف لك طبيبك العلاجات المضادة للبكتيريا بهدف الوقاية من تسوس الأسنان مثل غسول الفم المضاد للجراثيم أو غيره.
  • الدمج بين العلاجات، أي على سبيل المثال استخدام علاجات الفلوريد جنباً إلى جنب مع غسول الفم، للمساعدة على الحد من تسوس الأسنان.

ضرورة استشارة طبيب الأسنان

بعد معرفة كيفية الوقاية من تسوس الأسنان، فقد تحتاج إلى استشارة طبيب الأسنان الخاص بك، وسوف يقوم بفحص أسنانك ويصف لك العلاجات المناسبة تبعاً لحالة فمك وأسنانك، كما يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور في حالة إصابتك بألم شديد في الأسنان أو الفم.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية الوقاية من تسوس الأسنان، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى