الحمية والتغذية

أفضل رياضة لإنقاص الوزن

بجانب اتباع نظام غذائي، فإن ممارسة الرياضة هي واحدة من أكثر الطرق المُستخدمة للتخلص من الوزن الزائد، عن طريق حرق السعرات الحرارية، وهذا يلعب دورًا رئيسيًا في فقدان الوزن، وسنقدم إليك في هذا المقال، أفضل رياضة لإنقاص الوزن بصورة صحية وسهلة.

أفضل رياضة لإنقاص الوزن

المشي لخسارة الوزن

لا يوجد ما هو أسهل وأبسط من المشي، بل وستمنح جسمك العديد من الفوائد ليس فقط لفقدان الوزن بل هو مفيد لتحريك عضلاتك وصحة قلبك أيضا، وبالطبع الفائدة التي تبحث عنها وهي خسارة الوزن وحرق ، وكلما زادت السرعة كلما زادت نتيجة السعرات الحرارية التي تحرقها.

يمكنك أن تجعل عملية المشي ممتعة لك من خلال اصطحاب صديق معك في نزهة لمدة 30 دقيقة حوالي 3 إلى 4 مرات في الأسبوع، وبالتالي تمنح جسمك المزيد من الصحة الذي سينعكس على كل جوانب حياتك.

مقالات ذات صلة

الركض أو الجري لخسارة الوزن

الركض أو الجري يعد واحد من التمارين الهوائية المعروفة إلى جانب المشي والسباحة، وهو النسخة الأسرع من المشي، ويساعد الجري على تخفيف الدهون الحشوية التي تضر الجسم، خاصة تلك التي توجد في منطقة البطن، لذلك يمكنك تخصيص حوالي 20 إلى 30 دقيقة لمدة 3 إلى 4 مرات خلال الأسبوع أيضا، للاستفادة قدر الإمكان من فوائد الجري التي قد تحميك من الأمراض أيضا.

ركوب الدراجات لخسارة الوزن

هل جربت مرة الخروج لركوب الدراجة في الهواء الطلق؟ إن لم تفعل ذلك فقد خسرت تجربة ممتعة ومفيدة تماما لصحتك، فركوب الدراجات يساعد على تعزيز حرق السعرات الحرارية، وبالتالي خسارة الوزن الزائد بمرور الوقت.

ليس ذلك فحسب رياضة ركوب الدراجات تساعد على تعزيز صحة الجسم بشكل عام، وحماية جسمك من العديد من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والسرطان، وبالمناسبة توفر صالات الجيم أيضا دراجات ثابتة يمكن الاستفادة منها.

تمارين كثيفة لخسارة الوزن

التدريبات عالية الكثافة HIIT والتخلص من الوزن

المقصود به رفع مستوى التمارين إلى مستوى أعلى كثافة وذلك من خلال فترات متبادلة من التمرين عالي الكثافة ثم اتباع ذلك بفترة من الراحة، ثم العودة للتمارين المكثفة مرة أخرى، وهكذا، ويمكنك أيضا الجمع بين تمارين الكثافة العالية وبين التمارين الهوائية ومنها القفز على الحبل.

تساعد تمارين الكثافة العالية على بناء العضلات وحرق السعرات الحرارية، لكن يجب أيضا معرفة أن هذا النوع من التمارين يحتاج مجهود أكبر، قد يمثل ذلك مشكلة إن كنت تعاني من مشكلة صحية، لذلك يجب استشارة الطبيب.

نصائح مهمة لإنقاص الوزن

صحيح أن الحركة والرياضة عامل مهم جدا لخسارة الوزن وتقوية العضلات وتعزيز صحة الجسم بشكل عام، إلا أن إلى جانب الرياضات السابقة يجب أن ننصحك بأهمية التالي:

  • ضرورة اتباع نظام غذائي سليم أيضا، حتى تكون على علم بالأطعمة المفيدة لك وما هي الأطعنة الغنية بالسعرات التي تضرك.
  • اهتم بالأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون الصحية مثل اللحوم خالية الدهن.
  • اهتم بتناول الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز الشبع.
  • تجنب الأطعمة الجاهزة والمصنعة والمشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكر.
  • تجنب الحلويات واهتم ببدائل التي يمكنك صنعها بنفسك في المنزل.
  • تجنب تناول الأدوية والمكملات التي يتم الترويج لها بدون استشارة الطبيب المختص.

في النهاية عزيزي القارئ نذكرك أنه يجب أن تقوم باستشارة طبيبك في حال كنت تعاني من حالة مرضية تحتاج إلى نظام غذائي ورياضي خاص، مع الاهتمام بالالتزام بتعليمات الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى