الحمية والتغذية

أفضل رجيم صحي لخسارة الوزن ولجسم مثالي

يتطلع العديد إلى الحصول على وزن صحي ومثالي، وكما نعرف أن العقل السليم في الجسم السليم، لذلك يجب الوصول إلى الجسم السليم بطرق صحية وسليمة، وسنتحدث في هذا المقال على طريقة رجيم صحي ، والعناصر الغذائية الأساسية التي يجب الحصول عليها للتمتع بوزن مثالي.

هل يجب أن أتخلى عن الطعام لتخفيف الوزن؟

لا، الأكل الصحي هو مفتاح فقدان الوزن، فحرمان نفسك من الطعام سيعمل على حرق البروتين الموجود في جسمك وعضلاتك، ولن يلجأ جسمك إلى حرق الدهون إلا بعد فترة طويلة بعد استهلاكه للبروتين، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، والاضطرابات بداخل العمليات الحيوية للجسم، فقط موازنتك لتناول الطعام الصحي سيساعدك على التخلص من الوزن الزائد.

النصائح العامة لرجيم صحي

  • تناول الطعام بشكل أقل، فإذا كنت تتناول الطعام بعدد مرات كثيرة، فهذا يعني زيادة عدد السعرات الحرارية، لذلك حاول التقليل من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، وقم بإضافة الفواكه والخضراوات لنظامك الغذائي للشعور بالشبع.
  • حاول الحصول على بدائل للأطعمة عالية السعرات الحرارية بأطعمة أقل في السعرات الحرارية، مثلا إذا كانت وصفة المعكرونة والجبن تستخدم الحليب كامل الدسم والزبدة والجبن كامل الدسم، فحاول إعادة صنعه بالحليب غير الدسم وقليل من الزبدة والجبن الخفيف والسبانخ الطازج والطماطم.
  • قم بشرب الماء قبل تناولك للطعام للشعور بالامتلاء، وبالتالي تستطيع تقليل من كمية الطعام، وبالتالي التقليل من السعرات الحرارية.

طريقة رجيم صحي

أساسيات الأنظمة الغذائية الصحية

  • تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والحليب ومنتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم.
  • وجود اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والفاصوليا والبيض والمكسرات.
  • الحصول على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول وملح الصوديوم والسكريات المُضافة.

وصفات طريقة رجيم صحي

  • السلطة، املأ الجزء السفلي من برطمان بنصف كوب من البطاطا الحُلوة المُحمصة بالفرن، وأضف طبقات من الخضراوات الورقية الداكنة مع شرائح الطماطم العنب والجزر المبشور والفلفل الأصفر مع نصف كوب من العدس الأحمر المطبوخ، وتوضع السلطة مع صلصة مصنوعة من ملعقتين كبيرتين من الطحينة مع ملعقة كبيرة ونصف من الماء، وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج والثوم المفروم، وملعقة صغيرة من ملح البحر والفلفل الحار.
  • في وعاء متوسط، امزج كوبا واحدا من الخضار المُقطع (مثل الخيار والفلفل الأحمر والسبانخ والبصل الأحمر)، وبيضتان مسلوقتان ومفرومتان، وملعقة كبيرة من البيستو المُجفف الخالي من منتجات الألبان، وقم بتقليب المزيج جيدًا واتركه يبرد لمدة 30 دقيقة على الأقل، وبالنسبة للنباتيين، استبدل البيض بنصف كوب من الحمص.

الأطعمة الصحية للتحكم في الوزن

تناول الخضراوات مثل: الخضراوات الداكنة، البرتقال، الطماطم، والأعشاب الغنية بالفيتامينات والألياف والعناصر المعدنية المختلفة، وحاول إضافة الفلفل أو البروكلي إلى الأطعمة التي تتناولها، أو اصنع صلصة حمراء باستخدام الطماطم المُعلبة التي لا تحتوي على ملح الصوديوم، وبالنسبة للفواكه، يمكنك الحصول على الفواكه الطازجة أو المجمدة أو المعلبة، ويمكنك تناول الفاكهة كما هي للحصول على الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم وامتصاص الطعام.

مقالات ذات صلة

وللحصول على عنصر الكالسيوم في الرجيم الصحي، يجب الحصول على حليب قليل الدسم أو خالٍ من الدهون، وبالنسبة لمنتجات الألبان مثل الزبادي، فحاول الحصول عليها أيضا خالية من الدهون أو قليلة الدسم بدون سكريات مُضافة.

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على طريقة رجيم صحي ، والوصفات التي يمكن اتباعها للحصول على وزن صحي، يجب عليك اللجوء إلى الطبيب بمعرفة النظام الغذائي المناسب لك ولصحتك العامة.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى