الحمل والولادة

أفضل رجيم بعد الولادة

عزيزتي الأم، بالتأكيد قد عشت التسعة أشهر السابقة، والكل يخبرك كم أهمية أن تتناولي غذاء صحي ومتكامل من أجلك وأجل طفلك المتنامي داخلك. وبالتأكيد تتوقين الآن لاتباع نظام غذائي مختلف، يساعدك على التخلص من الوزن الذي اكتسبتيه أثناء فترة الحمل، وبالتأكيد أيضا، أنتِ لا ترغبين في تعريض صحتك وصحة طفلك الرضيع لأي مخاطر صحية تتعلق بـ رجيم ما بعد الولادة ، ولذلك يسعدنا أن نساعدكِ في التعرف على كل الأطعمة الصحية الهامة لكِ ولطفلك الرضيع بعد الولادة.

السعرات الحرارية بعد الولادة

تحتاج الأم الجديدة إلى ما بين 1800 و 2200 سعرة حرارية في اليوم. وقد تحتاج إلى أكثر من ذلك إذا كانت تعتمد على الرضاعة الطبيعية. وعلى الرغم من ذلك، من أوائل الأمور التي يجب أن تكوني على علم بها، أنه لا يمكنك أن تخاطري بصحة طفلك أو بصحتك باتباع نظام غذائي يعمل على فقدن في الأشهر التالية للولادة، وذلك لأن جسمك يعمل على إصلاح نفسه في ذلك الوقت، كما أن طفلك الذي يعتمد على، هو بحاجة لكل عنصر غذائي تتناولينه من أجل النمو.

رجيم ما بعد الولادة

من الأمور الهامة، والتي لا يوجد خلاف عليها، أن تغذية ما بعد الولادة لا تقل أهمية عن التغذية في فترة الحمل، لأن كلا الفترتين، أنتِ تقومين بتناول الغذاء لفردين، هما أنتِ وطفلك الرضيع. وحتى إن لم تعتمدي على الرضاعة فجسمك يحتاج الغذاء للشفاء بما مر به خلال الحمل والولادة. وسوف نتعرض سويا لأهم النقاط التي لا يجب تجاوزها في رجيم ما بعد الولادة.

مقالات ذات صلة

العناصر الغذائية

حتى إذا كنتِ لا تعتمدي على الرضاعة الطبيعية، فما زال جسمك بحتاج إلى العديد من العناصر الغذاية اللازمة لمساعدته على الشفاء من الولادة. ولهذا يجب أن تقومي بملء نصف طبقك بالفواكه والخضراوات، ويجب أن يشتمل النصف الآخر على الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني أو خبز الحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان. كما بجب أن تحاولِ الحد من الأطعمة والمشروبات المصنعة والمعلبة، التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة والسكريات الزائدة.

البروتين في رجيم ما بعد الولادة

يلعب البروتين دورا هام في مساعدة جسمك على التعافي من الولادة. ولهذا يجب أن تتناولي من بين خمس إلى سبع حصص يوميا من البروتين، وخاصة إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. ومن الأطعمة الغنية بالبروتين، الفاصوليا والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والبيض ومنتجات الصويا الغنية بالبروتين.

الحديد في رجيم ما بعد الولادة

يساعد هذا العنصر الغذائي جسمك على تكوين خلايا دم جديدة، وهو أمر مهم بشكل خاص، إذا كنتِ قد فقدتِ الكثير من الدم أثناء الولادة. وتعتبر اللحوم الحمراء والدواجن من المصادر الغنية بالحديد، وكذلك التوفو والفاصوليا. وسواء كنتِ تتناولين اللحوم أو كنتِ نباتية، فيجب أن تحصلين 9 مجم يوميًا من الحديد. وإذا كان لديكِ توأمان، أو تعانين من حالة صحية معينة، أو نباتية، استشيري طبيبك للحصول على التغذية الصحيحة بعد

أغذية ممنوعة بعد الولادة

بعدما تعرفنا على أهم النقاط المتعلقة بـ رجيم ما بعد الولادة ، علينا ألا ننسى نقطة هامة جدا، وهي الأغذية التي يجب تجنبها بعد الولادة، والتي يمكن أن تسبب بعض المخاطر الصحية لكِ ولطفلك، وتشمل تلك الأغذية، الكحول،والكافيين، والصودا، وبعض الأسماك، مثل سمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل وسمك التلفيف، وذلك لأن تلك الأسماك غنية بالزئبق، وهو مادة ضارة لطفلك، ويجب تجنبها. ويمكن أن تحتوي التونا على بعض الزئبق أيضًا، ولهذا تناولي القليل منها، بما لا يزيد عن 186.62 غرام كل أسبوع.

عزيزتي الأم، ندرك فعلا رغبتك في استغلال رجيم ما بعد الولادة لفقدان الوزن، لكن هذه ليست فكرة جيدة. وإذا حصلتِ على أقل من 1800 سعر حراري يوميا، فستري انخفاضًا كبيرًا في مستوى طاقتك ومزاجك. وإذا كنتِ ترضعين طفلك، فيمكن أن يتعرض طفلك للإيذاء.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى