الحمية والتغذية

أفضل الفواكه للمرأة للحامل

تناول الفاكهة أثناء الحمل أمر ضروري للغاية، فهي بجانب طعمها اللذيذ، تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية لاحتوائها على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن المتنوعة، والتي يحتاجها جسم الحامل، تعرفي في هذا المقال على أفضل فاكهة للحامل وتعرفي على الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل.

أفضل فاكهة للحامل

إليكِ أفضل الفواكه المغذية واللذيذة والتي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل:

المشمش

يحتوي المشمش على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج، بالإضافة إلى نسبة عالية من الحديد الذي يساهم في بناء كريات الدم لدى الجنين، ويساهم أيضاً في وقاية الأم من الأنيميا، كما يحتوي المشمش أيضاً على الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، وكل هذه المعادن ضرورية لبناء عظام الجنين، وتقوية عظام الأم.

مقالات ذات صلة

البرتقال

يعتبر البرتقال من أفضل المصادر للحصول على فيتامين ج، الذي يساعد على تقوية المناعة للأم وحمايتها من العدوى والأمراض، كما يحتوي البرتقال على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يساهم في بناء الجهاز العصبي للجنين، ويحميه من تشوهات الأنبوب العصبي.

الموز

يجب أن يكون الموز ضمن نظامك الغذائي اليومي، فهو يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة لصحتك وصحة جنينك، فعلى سبيل المثال، يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وحمض الفوليك.

الجوافة

تساعد الجوافة على تقوية الجهاز المناعي، وتساهم في تنظيم ضغط الدم، كما أن الجوافة من أغنى الفواكه بحمض الفوليك وفيتامين ج، وتساعد أيضاً على التغلب على إمساك الحمل، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

التفاح

إذا كنتِ تبحثين عن علاج فعال للإمساك، فالتفاح هو الخيار الأمثل لذلك، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم الهضم، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ وفيتامين د والزنك، وتعمل كل هذه العناصر على تقوية الجهاز المناعي للأم والجنين معاً، كما يساهم التفاح في الوقاية من الربو والإكزيما.

الرمان

يحتوي الرمان على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك والبروتين وفيتامين ج، كما أنه من أكثر الفواكه التي يوصي الأطباء بتناولها خلال فترة الحمل، نظراً للفوائد الصحية الرائعة التي يمنحها للحامل.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

بعد أن تعرفتي على أفضل فاكهة للحامل تعرفي على الأطعمة التي يجب تجنب تناولها أو التقليل منها، خلال فترة الحمل، وذلك لما يمكن أن تسببه من أضرار خطيرة للحامل والجنين، وهي:

الأناناس

يوصي الكثير من الأطباء بتجنب تناول الأناناس خلال المرحلة الأولى من الحمل، وذلك لأن الأناناس يمكن أن يحفز انقباضات الرحم، مما يؤدي إلى الإجهاض، كما يحتوي على إنزيمات تعمل على توسيع عنق الرحم، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

اللحوم المصنعة

يحذر الأطباء من تناول اللحوم المصنعة أو اللحوم الباردة، لأنها يمكن أن تكون ملوثة بالبكتيريا التي تستطيع الوصول إلى الجنين من خلال الحبل السري، مما يؤدي إلى التسمم الغذائي، ويمكن تناولها بكميات قليلة إذا تم طهيها جيداً.

البيض النيئ

تناول البيض النيئ أو غير المطهو جيداً، يمكن أن يتسبب في الإصابة بعدوى السالمونيلا التي تسبب الكثير من المضاعفات والمشاكل الصحية للحامل، كما يجب تجنب تناول الألبان والجبن غير المبسترة.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أفضل فاكهة للحامل وتعرفتي على الأطعمة التي يجب تجنب تناولها أثناء الحمل، تجنبي الإكثار من تناول أي أطعمة، لتجنب حدوث أي مشاكل أو مضاعفات.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى