الحمل والولادة

أفضل الطرق لمنع الحمل

هناك العديد من الطرق التي تساعد على منع الحمل، ولكن مع تعدد هذه الوسائل أصبحت النساء تتسائل على الوسيلة الآمنة والمناسبة، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على أحسن طريقة لمنع الحمل وأيضاً ما هي وسائل منع الحمل المتنوعة، فتابعوا القراءة.

أحسن طريقة لمنع الحمل

هناك العديد من طرق منع الحمل الفعالة والتي سنتعرف عليها خلال هذا المقال، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أياً منها كي يصف لكِ ما هو مناسب لحالتك، ودعونا الأن نستعرض أفضل الطرق لمنع الحمل:

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي من أكثر الطرق الشائعة التي تستخدم لمنع الحمل، وتؤخذ حبوب منع الحمل عن طريق الفم ويوجد منها نوعان، نوع يحتوي على الإستروجين والبروجسترون أو حبوب البروجسترون فقط.

مقالات ذات صلة

تعمل حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين والبروجسترون عن طريق إيقاف عملية التبويض وبالتالي عدم حدوث حمل، وتؤخذ مرة واحدة باليوم ولمدة 21 يوم ثم نوقفها لمدة سبعة أيام لنزول الدورة الشهرية، وتعتبر هذه الحبوب آمنة لمعظم النساء، ومع ذلك يجب على النساء اللاتي يدخن وأعمارهن أكثر من 35 عامًا أو اللاتي لديهن تاريخ عائلي من بعض أمراض القلب عدم استخدام هذا النوع من موانع الحمل بسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أما حبوب البروجسترون فقط تعتبر خيارًا جيدًا للنساء اللاتي يرضعن لأنها لا تؤثر على إفراز الحليب، ولكن يبقى احتمالية حدوث حمل قائم عند استخدام ذلك النوع من الأقراص، وهذا النوع من الأقراص ستستمر عليه الأم بدون انقطاع طوال الفترة التي تريد فيها منع الحمل.

حقن البروجستين

تستخدم حقن البروجستين أو ما تعرف بـ لمنع الحمل لمدة 3 شهور، حيث تمنع حقن Depo-Provera الحمل عن طريق إيقاف عملية التبويض، وأيضاً تعمل على تغيير مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وعدم تهيئة بطانة الرحم لمنع التصاق البويضة بها في حالة خروجها من المبيض وتم تخصيبها.

طرق أخرى لمنع الحمل

هناك عدد من الطرق الأخرى المستخدمة لمنع الحمل ونذكر منها الآتي:

اللولب

اللولب هو وسيلة منع حمل على شكل حرف T، ويتم إدخاله في رحم المرأة من قبل الطبيب المختص، وهناك نوعان من اللولب أحدهم هرموني والآخر غير هرموني.

إسفنجة منع الحمل

تعمل على منع الحمل عن طريق وجود جل يعمل على إتلاف الحيوانات المنوية بينما تشكل الإسفنجة نفسها حاجزًا لوقف ومنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى عنق الرحم وبالتالي منع حدوث التخصيب، ويمكن استخدام هذه الإسفنجة قبل الجماع بعدة ساعات ويمكن تركها في مكانها لمدة تصل إلى 12 ساعة بعد الجماع.

غطاء عنق الرحم

هو كوب مطاطي ناعم بحافة مستديرة ومقاس مناسب يعمل على سد عنق الرحم بإحكام، وموجود به بعض المواد التي تتلف الحيوانات المنوية، ويمكن أن يحمي غطاء عنق الرحم من الحمل لمدة 48 ساعة.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفنا على أحسن طريقة لمنع الحمل من خلال بعض الطرق الآمنة والشائعة، يجب أن تعلمي ان كل وسيلة تختلف عن الأخرى في الاستخدام كما ذكرنا، وعليكي عزيزتي القارئة في حالة رغبتك بمنع الحمل استشارة الطبيب المختص أولاً لمعرفة وسائل منع الحمل المناسبة لأن ما هو مناسب للآخرين قد يكون غير مناسب لكِ، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكِ دوماَ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى