الحمل والولادة

أفضل الطرق لعلاج جرح الولادة القيصرية

لا يستغرق جرح الولادة القيصرية الكثير من الوقت لتمام الشفاء، ويمكن تخطي هذه المرحلة بنجاح باتباع تعليمات الطبيب، لتتعرفي على كيفية علاج جرح الولادة القيصرية وتتعرفي على أنواع الجرح وأهم النصائح اللازمة بعد العملية تابعي معنا هذا المقال.

أنواع جرح الولادة القيصرية

خلال عملية الولادة القيصرية يقوم الطبيب بعمل فتحة في جلد الجزء السفلي من البطن، ثم يقوم بعمل فتحة أخرى في الرحم، وقد تختلف فتحة البطن عن فتحة الرحم حيث أن هناك نوعان من الجروح كما يلي:

فتحة أفقية

يقوم الطبيب بعمل فتحة أفقية أو عرضية في الجزء السفلي من الرحم، لأن هذه المنطقة تكون أقل سُمكاً من باقي الرحم، وتتسبب في نزيف أقل، كما أن هذه الفتحة أفضل في حالة رغبة الأم في الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية.

مقالات ذات صلة

فتحة رأسية

يتم عمل فتحة رأسية في البطن من أسفل السرة حتى أعلى العانة، وتستخدم هذه الفتحة في حالة وجود الجنين في وضع غير طبيعي، أو وجود آثار لجرح من ولادة قيصرية سابقة، وقد تكون الفتحة الرأسية أكثر ألماً من الفتحة الأفقية وتتطلب وقت أكثر لتمام الشفاء.

كيفية علاج جرح الولادة القيصرية

خلال فترة التعافي من الولادة القيصرية قد تشعر الأم ببعض الألم وعدم الراحة أو الإجهاد أيضاً، حيث يحتاج علاج جرح الولادة القيصرية إلى قضاء 3 لـ 4 أيام في المستشفى، أو قد يستغرق الأمر وقت أقل إذا كانت صحة الأم وصحة الطفل على ما يرام، ثم يحتاج حوالي 4 لـ 6 أسابيع في المنزل حتى تمام التعافي، ويتم علاج جرح الولادة القيصرية كما يلي:

في المستشفى

بعد إغلاق الجرح بالغرز الجراحية أو الصمغ الجراحي، يتم استخدام الأدوية المسكنة للتغلب على الألم، ويمكن أن تبدأ الأم في ، وبعد ذلك يُنصح بنهوضها من على الفراش والتمشية قليلاً، وتظل القسطرة متصلة بالمثانة لمدة 12 ساعة على الأقل، ويُغطى الجرح لمدة 24 ساعة.

في المنزل

يجب تطهير الجرح جيداً بشكل منتظم بواسطة شخص متخصص، ويُنصح بارتداء ملابس واسعة وفضفاضة، وارتداء ملابس داخلية قطنية، ويمكن استخدام الأدوية المسكنة عند الشعور بالألم، ولكن في حالة الرضاعة الطبيعية يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأدوية المناسبة التي لا تؤثر على الطفل، وبعد ذلك يقوم الطبيب بـ .

نصائح لما بعد الولادة القيصرية

بعد أن تعرفتي على كيفية علاج جرح الولادة القيصرية تعرفي على بعض النصائح المهمة بعد الولادة القيصرية كما يلي:

ملاحظة علامات العدوى

يجب متابعة الجرح باستمرار وملاحظة أي أعراض للعدوى قد تظهر على الجرح، مثل الاحمرار أو التورم أو وجود إفرازات غريبة، وإبلاغ الطبيب بها فوراً، مع الحرص على تطهير الجرح وتعقيمه جيداً وبانتظام.

وضع الرضاعة الطبيعية

في الأيام الأولى بعد الولادة القيصرية قد يكون البحث عن أفضل مؤلم بعض الشيء حتى تجد الأم الوضع المريح لها ولطفلها، وللتغلب على ذلك يمكن النوم على أحد جانبي الجسم ووضع الطفل في مواجهة الثدي مع استخدام أحد اليدين لتوجيه حلمة الثدي إلى فم الطفل، واليد الأخرى لتدعيم ظهره ورقبته، وبمجرد إمساك الطفل بالحلمة بالطريقة الصحيحة في فمه، يمكنك وضع يدك أسفل رأسك لتدعيمها.

الحصول على الراحة

احرصي على الحصول على أكبر قدر من الراحة بعد الولادة، وذلك لأن نمط غير منتظم في الأيام الأولى، لذا احرصي على النوم بمجرد أن يستغرق طفلك في النوم، أو قومي بطلب المساعدة من الزوج أو أحد الأقارب حتى تحصلي على قسط من الراحة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية علاج جرح الولادة القيصرية وتعرفتي على بعض النصائح المهمة، قومي باستشارة الطبيب إذا لاحظتِ أي أعراض غريبة، أو في حالة تأخر شفاء الجرح أو حدوث أي مضاعفات.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى