الحمية والتغذية

أفضل الطرق لزيادة وزن الجسم بسرعة

في حالات النحافة ينصح الأطباء دائماً ببعض النصائح التي تساعد في زيادة الوزن لأن النحافة قد تؤدي إلى حدوث الكثير من التعقيدات الصحية سواءً للرجل أو المرأة، وفي مقال اليوم جمعنا لكم أفضل الطرق لزيادة الوزن بسرعة والتي تساعد في اكتساب الوزن بشكل آمن.

ما هو الوزن الصحي؟

من المهم قبل البدء في اكتساب الوزن معرفة الوزن الصحي والمناسب حسب العمر والطول، لذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة ذلك أو يمكن قياس نسبة الدهون في الجسم BMI والتي من خلالها يمكن التوصل للوزن الصحي.

أفضل الطرق لزيادة الوزن بسرعة

يجب قبل البدء في اتباع حمية غذائية لاكتساب الوزن تحديد هدف ووزن واقعي للوصول إليه، حيث أن الأهداف غير الحقيقة تزيد من الإحباط مما يؤدي إلى التوقف بشكل نهائي، لذا من المهم معرفة الوزن الصحي وشكل الجسم المراد الوصول إليه أولاً.

مقالات ذات صلة

وصفات لزيادة الوزن بسرعة

هناك بعض الأطعمة التي تساعد في اكتساب الوزن بسرعة في حالات الحرق السريع للجسم والتي من شأنها وضع عدة كيلو جرامات إضافية في الجسم عند تناولها بانتظام، ومن هذه الأطعمة:

  • الحليب والتمر المجفف: منقوع الحليب والتمر المجفف من أفضل أطعمة اكتساب الوزن وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات تشمل والسكر، والحليب يمد الجسم بالبروتين اللازم لبناء العضلات، ويمكن لنتائجه أن تظهر في غضون 20 يوم.
  • اللحوم الحمراء: والدهون اللازمة لاكتساب الوزن.
  • المكسرات: المكسرات من أكثر طرق زيادة الوزن أماناً وتعتبر وجبة خفيفة ممتازة أو إضافة للسلطات والمخبوزات.
  • السلمون: شريحة السلمون تحتوي على 240 سعر حراري كما أنه غني بالدهون المفيدة والأوميجا3 والبروتين.
  • الفواكه المجففة: وهذا يشمل الزبيب والمشمش والخوخ المجفف وغيره من الفواكه، وهي تعتبر تحلية ممتازة حيث أن ربع كوب من الفواكه المجففة يحتوي على 130 سعر حراري.
  • الجبن: الجبن مصدر غني بالدهون والبروتين والسعرات الحرارية لذا يعتبر خياراً ممتازاً لراغبي زيادة الوزن.
  • المكرونة: المكرونة من أكثر الوجبات شعبية ومن السهل طهوها بطرق عديدة، ويحتوي كوبين من المكرونة على 400 سعر حراري وبعد إضافة الصلصات والأجبان قد تصل إلى 600 سعر حراري.

مشروبات لزيادة الوزن بسرعة

من المهم شرب كمية كافية من الماء لتجنب الإصابة خاصةً عند ممارسة الرياضة، وهناك بعض المشروبات التي تعمل على زيادة الوزن مثل الحليب والعصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة التي يضاف إليها حليب وسكر.

تمارين رياضية لزيادة الوزن بسرعة

ممارسة التمارين الرياضية ليست حُكراً على من يحاولون خسارة الوزن، بل هي مهمة جداً في حالات البدانة حيث أنها تعمل على تعزيز قوة العضلات والجهاز المناعي، ومن أهم فوائدها أنها تعمل على الشعور بالجوع وفتح الشهية، ومن التمارين التي ينصح بها الخبراء:

  • السباحة.
  • الجري.

كما أنه يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي والتنوع وتغير التمارين من وقت لآخر والاهتمام بتناول طعام صحي غني بالسعرات الحرارية

أضرار النحافة ومضاعفاتها الصحية

قد تزيد النحافة من مخاطر الإصابة بالأنيميا والعدوى بسبب ضعف الجهاز المناعي وهشاشة العظام، كما أنها قد تكون سبب عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء وتسبب العقم للرجال، ومن المهم استشارة الطبيب في حالة وجود صعوبات في اكتساب الوزن، حيث أن النحافة قد تكون نتيجة بعض الأمراض.

بعد التعرف على أفضل الطرق لزيادة وزن الجسم بسرعة ننصحك بزيادة الوزن بوتيرة بطيئة حيث أن اكتساب الوزن السريع قد يكون له آثار جانبية، كما يجب علاج الأمراض التي تسبب النحافة في أقرب وقت، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى