الحمية والتغذية

أفضل الطرق لزيادة الوزن سريعاً

فقدان الوزن غير الصحي هو مشكلة طبية مثل السمنة تماماً، يمكن أن تؤثر على صحة الجسم وتتسبب في حدوث مشاكل صحية، لذلك يبحث أصحاب الوزن المنخفض عن حلول لاكتساب بعض الوزن، ولهذا سوف نقدم لكم بعض طرق زيادة الوزن سريعاً وبشكل صحي في المقال التالي فاحرص على المتابعة.

أسباب حدوث نقص الوزن غير الصحي

في العديد من الحالات يكون فقدان الوزن أمر صحي، ولكن قد تحدث خسارة للوزن غير صحية نتيجة عدة أسباب مثل:

مشاكل صحية

مقالات ذات صلة

إذا كنت مريض، فقد يؤثر ذلك أيضاً على شهيتك وعلى كفاءة الجسم في تخزين واستخدام الطعام. وإذا فقدت الكثير من الوزن بدون أي محاولات منك لعمل ذلك، فقد يكون هذا دليل لوجود مشكلة صحية مثل أو مشاكل بالجهاز الهضمي، وفي بعض الأحيان قد يكون إشارة لوجود سرطان، لذلك يجب التحدث مع الطبيب في ذلك الوضع.

العوامل الوراثية

إذا كنت تعاني من نقصان الوزن منذ وقت طويل، أو أن لعديد من أفراد عائلتك يعانون منه أيضاً، فقد يعني هذا أن نسبة التمثيل الغذائي لديك أعلى من المعتاد، أو قد يعني أن شهيتك صغيرة.

النشاط البدني العالي

إذا كنت تقوم بممارسة نشاطات رياضية طوال الوقت، فسوف يؤثر ذلك على وزن الجسم، والنشاط البدني العالي يؤدي لحرق المزيد من السعرات الحرارية وبمعدل أكبر، مقارنة بالأشخاص الآخرين.

الصحة النفسية

تؤثر صحتنا النفسية على جميع جوانب حياتنا، فالتوتر والضغط والاكتئاب يمكن أن يؤثر على عادات حياتنا الصحية. والرغبة في الوصول للوزن المثالي يمكن أن تؤثر على عادات الأكل، وبالتالي قد تتسبب في الإصابة بـ ، لذلك يجب التحدث مع طبيب مختص في حالة وجود ضغوطات نفسية تؤثر على الصحة العامة.

بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية يمكن أن يتسبب في حدوث غثيان وفقدان للوزن، فبعض العلاجات مثل العلاج الكيميائي يمكن أن يقلل من الشهية ويزيد من حدة فقدان الوزن الناتج عن المرض.

طرق زيادة الوزن سريعاً

إذا كنت تعاني من نقص الوزن غير الصحي، سوف نقدم لك بعض الطرق التي قد تساعدك في اكتساب الوزن بصورة سريعة ولكن صحية. ومن ضمن تلك الطرق:

  • زيادة عدد مرات الأكل: قد تشعر بالشبع أسرع إذا كنت تعاني من نقصان الوزن، لذلك يمكنك تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة أثناء اليوم، أفضل من تناول وجبتين أو 3 وجبات كبيرة الحجم.
  • الإكثار من الوجبات الخفيفة: قم بتناول وجبات خفيفة من المكسرات أو الجبن أو الفاكهة المجففة في كل وقت ممكن، كما يمكنك تناول وجبة خفيفة قبل النوم، كسندوتش من الجبن والخضراوات أو أو بعض أنواع اللحوم.
  • الشرب أثناء الأكل: قم بتناول مشروبات عالية السعرات الحرارية أثناء تناول وجبتك، وفي بعض الحالات قد يقوم البعض بشرب تلك المشروبات بعد تناول الطعام، لا بأس في الحالتين.
  • تناول مشروبات عالية السعرات: يمكنك استبدال المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، بالعصائر والمشروبات المخفوقة المصنوعة من اللبن والفاكهة.
  • الاعتماد على الطعام الغني بالعناصر الغذائية: قم بتناول المخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة والمعجنات وحبوب الإفطار، بالإضافة لمنتجات الألبان كاملة الدسم والفواكه والخضراوات، وأيضاً المكسرات والحبوب.
  • التمرن: قم بممارسة تمارين القوة، حيث يمكن أن يساعد هذا النوع من التمارين في بناء العضلات، مما يساعد في زيادة الوزن، كما أن أداء التمارين الرياضية يمكن أن يُحسن من الشهية.
  • أضف زيادات: قم بإضافة مكونات إضافية لطبقك الرئيسي للحصول على عدد سعرات أكبر، فيمكنك إضافة الجبنة أو إضافة الحليب كامل الدسم أثناء الطبخ.

تجنب التالي عند زيادة الوزن

عند محاولتك لزيادة الوزن، يجب أن تحرص على الابتعاد عن التالي:

  • لا تقلل من أو تمنعها، حيث يمكنك أن تخصص بعض الوقت لهذا النوع من التمارين، 20 دقيقة في اليوم لمدة ثلاث مرات في الأسبوع.
  • لا تقلل من كمية الخضراوات التي تتناولها، فعلى الرغم من أن العديد من الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، إلا أنها تُعتبر مصدر جيد للفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  • لا تستسلم بسرعة، فاكتساب الوزن يمكن أن يتطلب بعض الوقت، مثل عملية فقدان الوزن تماماً.

وفي النهاية تذكر أنه يوجد حل لكل مشكلة، لكن يتطلب الأمر بعض الصبر والإرادة واتباع النصائح العلمية، كالسابق ذكرها، للوصول لهدفك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى