فيتامينات ومعادن

أعراض نقص فيتامين د

يمكنك التعرف على نقص فيتامين د وأعراضه ببساطة، حيث أن هناك بعض المؤشرات البسيطة التي قد تحذرك من نقص هذا الفيتامين قبل تفاقم الأمر، تابعوا القراءة لمعرفة هذه المؤشرات.

نقص فيتامين د وأعراضه

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ينتجه الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، كما أنه يوجد أيضاً بنسب قليلة في بعض الأطعمة، بما في ذلك المنتجات المدعمة.

وقد تُظهر نتائج فحص فيتامين د في الدم أنك معرض لخطر نقص فيتامين د إذا كانت النسبة ما بين 30 لـ 49 نانومول/ لتر، وإذا كانت النسبة 30 نانومول/ لتر أو أقل فهذا يعني أنك تعاني من نقص فيتامين د بالفعل.

وقد لا ينتج عن نقص فيتامين د أي أعراض، أو قد تظهر الأعراض بعد عدة سنوات من نقص الفيتامين بجسمك، ومع ذلك فإنه قد يزيد من خطر المشاكل الصحية على المدى الطويل، وبمرور الوقت وتفاقم الحالة يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين د إلى:

  • هشاشة العظام؛ هذا يمكن أن يؤثر على الأطفال، حيث تصبح العظام لديهم ناعمة، مما يؤدي إلى تشوهات في العظام وقصر القامة وألم عند المشي ومشاكل في الأسنان.
  • ترقق العظام، حيث تصبح العظام رقيقة أو هشة وقد تكون العلامة الأولى للترقق هي كسر العظام بسهولة نتيجة التعرض لأي صدمة طفيفة، وغالباً ما يؤثر هذا الترقق على كبار السن.

ما زال البحث مستمر فيما إذا كانت الأعراض أو الحالات الأخرى.

طرق علاج نقص فيتامين د

قد تختلف حاجة الجسم من فيتامين د من شخص لآخر، وذلك بناءً على عدة عوامل مثل مدة التعرض للشمس، أو النظام الغذائي الذي تتبعه، وقد تختلف الكمية الموصي بها يوميًا من فيتامين د اعتمادًا على عمر الشخص.

فمثلًا أوضح الأطباء أن الأطفال حتى عمر 12 شهر يجب أن يحصلون على 400 وحدة دولية من فيتامين د، وعند بلوغ الطفل عام واحد، وحتى الوصول إلى 70 عام، يجب الحصول على 600 وحدة دولية، أما الأشخاص الذين يبلغون من العمر 71 عامًا أو أكثر يجب أن يحصلون على 800 وحدة دولية.

يمكنك عزيزي القارئ علاج نقص فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس لوقت كافي أو تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وإذا لاحظت أي أعراض لنقص فيتامين د كما ذكرنا، يجب استشارة الطبيب ليحدد لك ما إذا كنت تحتاج لتناول مكملات فيتامين د أم لا، واحذر من تناول المكملات الغذائية بدون استشارة الطبيب، لأن الجرعة الزائدة منها قد تعرضك للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

مصادر فيتامين د الغذائية

يمكنك الحد من نقص فيتامين د وأعراضه عن طريق زيادة مدخولك من الأطعمة التالية، حيث تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د:

  • كبد البقر.
  • الجبن.
  • صفار البيض.
  • الأطعمة المدعمة، بما في ذلك بعض حبوب الإفطار وعصير البرتقال والحليب ومنتجات الصويا والسمن.
  • الأسماك الزيتية، مثل سمك الماكريل أو السلمون.

طرق الوقاية من نقص فيتامين د وأعراضه

كما ذكرنا من قبل أن التعرض لأشعة الشمس بجانب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د هي الحلول الأفضل للحصول على فيتامين د، ولكن بالإضافة إلى ذلك يمكنك تجنب نقص فيتامين د من خلال عدة خطوات، ومنها:

  • يجب عليك علاج المشاكل الصحية التي تعاني منها، فبعض هذه المشاكل تمنع جسمك من امتصاص فيتامين د بشكل كافي، وقد يلاحظ بعض الأشخاص تحسن في مستويات الفيتامينات لديهم، إذا قاموا بعلاج الأمراض التي تمنع امتصاصه.
  • تجنب زيادة الوزن، والحفاظ على وزنك الصحي، ويمكنك فعل ذلك من خلال ممارسة الرياضة أو القيام بالمشي كل يوم.
  • إذا كان لديك أحد أفراد عائلتك يعاني من نقص فيتامين د أو ، قم بإجراء فحص بشكل دائم عن نسبة فيتامين د في جسمك.

يمكنك الحد من نقص فيتامين د وأعراضه عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة، كل ما عليك فعله هو الاختيار ما بين الطرق الطبيعية أو المكملات للمزيد من المعلومات حول نقص فيتامين د وطرق علاجه يمكنكم

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى