فيتامينات ومعادن

أعراض نقص الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم لبناء العظام والأسنان، ويتسبب نقصه في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، تعرف في هذا المقال على كيفية زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم وأعراض نقصه.

لماذا يحتاج الجسم إلى الكالسيوم؟

بناء العظام

ما يقارب من %99 من محتوى الكالسيوم في الجسم موجود في العظام والأسنان، حيث أنه ضروري لبناء وتقوية العظام، كما أنه يعمل على وقاية الجسم من مرض هشاشة العظام.

انقباض العضلات

يشارك الكالسيوم في عملية انقباض العضلات، فعندما ترسل الأعصاب الإشارات العصبية للعضلة فإن الجسم يفرز الكالسيوم الذي يساعد على تحفيز البروتين الموجود في العضلات على القيام بعملية الانقباض.

الحفاظ على معدل تجلط الدم الطبيعي

تشارك العديد من المواد الكيميائية في عملية تجلط الدم والكالسيوم من ضمن هذه المواد.

كيفية زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم

يمكن زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم عن طريق المداومة على المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم، أو عن طريق اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي ترفع مستويات الكالسيوم في الجسم، ومنها:

بذور الشيا

تحتوي ملعقتين من بذور الشيا على 179 ملليجرام من الكالسيوم، كما تحتوي على البورون الذي يساعد على تقوية العظام والعضلات لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

حليب الصويا

يحتوي كوب من حليب الصويا المدعم على كمية من الكالسيوم مساوية لما يحتويه حليب الأبقار، كما يحتوي أيضًا على فيتامين D ويحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة.

السلمون

سمك السلمون هو نوع من الأسماك الدهنية، ومن المعروف أن الأسماك الدهنية غنية بالكثير من العناصر الغذائية والمعادن وأهمها الكالسيوم، حيث يحتوي السلمون على 180 ملليجرام من الكالسيوم.

الزبادي

يعتبر الزبادي ومنتجات الألبان الأخرى من أغنى المصادر بالكالسيوم، حيث يحتوي 4/3 كوب من الزبادي على 250 ملليجرام من الكالسيوم.

البروكلي

البروكلي من أهم الخضراوات المفيدة للجسم واللازمة لبناء العظام والعضلات لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة، حيث يحتوي البروكلي على 60 ملليجرام من الكالسيوم.

اللوز

يحتوي 4/1 كوب من اللوز على 100 ملليجرام من الكالسيوم اللازم للجسم.

البطاطا الحلوة

ثمرة بطاطا واحدة تستطيع توفير 68 ملليجرام من الكالسيوم، كما أنها غنية بالبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج، كما أنها تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والدهون.

البرتقال

تحتوي البرتقالة الواحدة على 74 ملليجرام من الكالسيوم، كما أن البرتقال من المصادر الممتازة للحصول على فيتامين ج.

أعراض نقص الكالسيوم

بعد أن تعرفت على كيفية زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم فمن الضروري التعرف على أعراض نقصه، حيث يعتبر نقص الكالسيوم حالة مرضية وبمرور الوقت يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الأسنان و، وهشاشة العظام، إليك أبرز أعراض نقص الكالسيوم:

ألم في العضلات

وجود ألم في العضلات والشد العضلي والتشنجات من العلامات المبكرة لنقص الكالسيوم، كما أن نقصه يؤدي للشعور بالوخز وتنميل الأطراف، وفي الغالب تظهر هذه الأعراض عند بذل أي مجهود.

الشعور بالإعياء

يؤدي نقص الكالسيوم إلى الأرق، ويعاني الكثير من الأشخاص من الإعياء الشديد وإحساس عام بالخمول وفقدان الطاقة، كما يمكن أن يتسبب نقصه في الدوار والدوخة.

ألم قبل الدورة الشهرية

تعاني النساء المصابات بنقص الكالسيوم من آلام شديدة في فترة ما قبل الدورة الشهرية ومن التقلبات المزاجية.

مشاكل في الأظافر والجلد

النقص الشديد للكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأظافر والجلد، حيث تصبح البشرة جافة ومثيرة للحكة وتميل للاحمرار، كما يتسبب في انكسار الأظافر وتشققها.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم وأعراض نقص الكالسيوم، عليك الاعتناء جيدصا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى