فيتامينات ومعادن

أعراض تشير لنقص النحاس

يعتبر النحاس من العناصر المهمة لجسم الإنسان ونقصه يؤدي لظهور العديد من الأعراض، لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف اعراض نقص النحاس في الجسم.

اعراض نقص النحاس

كثرة الإصابة بالعديد من الأمراض

كثرة الإصابة ببعض الأمراض قد يكون دليلاً على نقص النحاس ذلك لأن النحاس يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على الجهاز المناعي للجسم، وعندما تكون مستويات النحاس منخفضة يجد الجسم صعوبة في تكوين الخلايا المناعية مما يقلل من قدرة الجسم على مكافحة العدوى وكثرة الإصابة بالمرض.

التعب والضعف

يسبب نقص النحاس الشعور بالتعب والخمول والضعف العام حيث أنه ضروري لامتصاص الجسم للحديد، وفي حالة نقصه فإن هذا يؤثر على كمية الحديد الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وهي حالة مرضية لا تصل فيها كمية كافية من الأكسجين للأنسجة والخلايا، كما أن الجسم يستخدم النحاس لإنتاج الأدينوسين ثلاثي الفوسفات الذي يعتبر مصدراً رئيسياً للطاقة.

مشاكل الذاكرة والتعلم

عنصر النحاس من العناصر الداعمة لوظائف المخ من خلال إمداده بالطاقة اللازمة وتعزيز كفاءة عمله، وفي حالة نقص النحاس فإن ذلك يؤثر بالسلب على وظائف المخ وبالتالي يؤثر على مهارات التعلم والذاكرة، ويزيد من خطورة التعرض لبعض الأمراض مثل ألزهايمر.

صعوبات المشي

قد يجد الأشخاص الذين يعانون من نقص النحاس صعوبة في المشي بشكل صحيح، حيث أن الإنزيمات الموجودة في الجسم تحتاج النحاس للمحافظة على سلامة الأعصاب التي يحتاجها الجسم للمشي، لذلك فنقص النحاس قد يسبب صعوبات المشي.

الحساسية للبرد

قد يصبح الأشخاص الذين يعانون من نقص النحاس أكثر حساسية لدرجات الحرارة الباردة، حيث يساعد النحاس مع غيره من المعادن مثل الزنك في المحافظة على أداء وظيفة الغدة الدرقية وهي الغدة المسؤولة عن تنظيم درجة الحرارة، لذلك فالأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى النحاس يشعرون بحساسية أكثر للبرد.

فقدان البصر

قد يؤثر نقص النحاس على المدى الطويل على البصر مما يؤدي إلى الأصابة بفقد البصر في حالة عدم علاجه، وذلك لأن النحاس يعتبر عنصراً مهماً في تكوين الكثير من الإنزيمات الهامة للجهاز العصبي.

اعراض نقص النحاس على العظام

يؤدي نقص النحاس إلى حدوث هشاشة العظام، حيث يشارك النحاس في العديد من العمليات الحيوية التي تحافظ على صحة وقوة العظام، كما أن النحاس يساعد الجسم على إنتاج المزيد من الخلايا العظمية التي تساعد على إعادة تشكيل وتقوية أنسجة العظام.

اعراض نقص النحاس على الجلد والشعر

شحوب الجلد

يحتاج الجسم النحاس لإنتاج صبغة الملانين وهي الصبغة المسؤولة عن تحديد لون البشرة، لذا يمكن أن يؤثر نقص النحاس على إنتاج هذا الصبغة مما يسبب شحوب الجلد.

شيب الشعر المبكر

يتأثر لون الشعر أيضاً بصبغة الميلانين، لذلك يؤثر انخفاض مستويات النحاس على تكوين الميلانين في الشعر مما يؤدي لظهور الشعر الأبيض.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على اعراض نقص النحاس يجب عليك استشارة طبيبك عند ظهور أي أعراض تشير لنقص النحاس.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى