الحمل والولادة

أعراض تشير لقرب موعد الولادة

على الرغم من أن الأعراض التي تظهر عند اقتراب موعد الولادة تختلف من امرأة لأخرى، تبعاً لحالة الأم الصحية وسنها والكثير من العوامل الأخرى، إلا أن هناك الكثير من الأعراض المشتركة والشائعة، تعرفي في هذا المقال على أعراض تدل على قرب موعد الولادة ومراحل الولادة والمخاض.

أعراض تدل على قرب موعد الولادة

يمكن أن تبدأ أعراض الولادة والمخاض قبل الولادة بساعة أو بعدة أيام أو حتى بشهر، وتتضمن أبرز الأعراض ما يلي:

نزول الطفل لقناة الولادة

أحد أبرز الأعراض التي تدل على اقتراب موعد الولادة هو أن يتجه رأس الطفل ويتخذ وضع الولادة، بنزوله لأسفل الحوض في قناة الولادة، وغالباً ما يحدث ذلك قبل الولادة بعدة أسابيع، وفي هذه الحالة يمكن أن تزداد رغبتك في التبول عن الطبيعي، حيث يضغط الطفل على المثانة.

مقالات ذات صلة

تمدد عنق الرحم

يستعد عنق الرحم للولادة عن طريق التمدد والاتساع، أو ما يسمى بترقق عنق الرحم، وهو ما يحدث قبل الولادة بعدة أيام أو عدة أسابيع، وفي الفحوصات الطبية في المرحلة الأخيرة من الحمل، يتابع الطبيب تغيرات عنق الرحم.

تقلصات وآلام أسفل الظهر

تشعر الحامل بتقلصات شديدة تشبه التقلصات التي تسبق الدورة الشهرية، كما ينقبض الرحم وينبسط بانتظام تمهيداً لخروج الطفل، فعلى الرغم من أن انقباضات الرحم تدل على اقتراب الولادة، إلا أنها يمكن أن تكون انقباضات براكستون هيكس أو الطلق الكاذب، كما تزداد قوة الانقباضات وتتابعها كلما اقترب موعد الولادة، ويزداد أيضاً ألم أسفل الظهر.

الإسهال

مع نهاية الحمل واقتراب موعد الولادة تبدأ عضلات الرحم بالارتخاء، ومعها ترتخي أيضاً معظم عضلات الجسم بما في ذلك عضلات المستقيم، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال على الرغم من أنه يمكن الإصابة به خلال فترة الحمل أيضاً.

تزول السوائل من المهبل

عندما يحين وقت خروج الطفل فإن الأغشية الجنينية التي كانت تحيط به طوال فترة الحمل تنفجر، وتتدفق منها دفعة من السوائل تخرج من المهبل، وهو ما يسمى السائل السلوي، كما تخرج سدادة عنق الرحم المخاطية.

مراحل الولادة والمخاض

بعد أن تعرفتي على أعراض تدل على قرب موعد الولادة تعرفي على مراحل الولادة والمخاض، والتي تنقسم إلى:

المخاض

ينقسم المخاض إلى 3 مراحل، وهي:

  • المخاض المبكر: وتستمر هذه المرحلة حوالي 8 لـ 12 ساعة، تمر خلالها الحامل بانقباضات تستمر من 30 لـ 45 ثانية، يفصل بين كل انقباض والانقباض الذي يليه حوالي 5 لـ 30 دقيقة، ويتسع عنق الرحم خلال هذه المرحلة حوالي 4 سم.
  • المخاض النشط: تستمر هذه المرحلة حوالي 3 لـ 5 ساعات، يتمدد خلالها الرحم ويتسع من 4 سم ليصل قطره إلى 7 سم، وتستمر الانقباضات من 45 لـ 60 ثانية يفصل بينها حوالي 3 لـ 5 دقائق.
  • المرحلة الانتقالية: تستمر هذه المرحلة حوالي 30 دقيقة أو ساعتين، يتمدد خلالها عنق الرحم ليصل إلى 10 سم، ويستمر كل انقباض حوالي 60 لـ 90 ثانية.

خروج الطفل

خلال هذه المرحلة تقوم الأم بعدة دفعات لتساعد الطفل على الخروج، وبمجرد خروج رأس الطفل فإن جسمه لا يستغرق الكثير من الوقت ليتبع الرأس في الخروج، ثم يقوم الطبيب بقطع الحبل السري، ولكن يحرص الطبيب على توجيه الأم وإعطائها التعليمات بشأن الدفع حتى لا تتمزق أغشية المهبل أثناء خروج الطفل.

خروج المشيمة

بعد خروج الطفل تستمر انقباضات الرحم ولكنها تكون أقل ألماً وحدة، وذلك لتساعد على خروج المشيمة والأنسجة المتبقية، ويقوم الطبيب بالفحص اللازم للتأكد من عدم وجود أي بقايا للأنسجة الجنينية داخل الرحم أو المهبل، لتجنب إصابة الأم بالعدوى أو حدوث أي مضاعفات.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أعراض تدل على قرب موعد الولادة وتعرفتي على مراحل الولادة، تأكدي أن حصولك على الدعم النفسي من الأشخاص المحيطين يساعدك على اجتياز هذه المرحلة بسهولة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى