صحة القلب

أعراض التضخم البسيط في عضلة القلب

إن التضخم البسيط في عضلة القلب ليس مرضًا، بل هو علامة على مشاكل صحية أخرى متعلقة بالقلب، تابع معنا عزيزي القارئ لكي تعرف ما هو التضخم البسيط في عضلة القلب وأعراضه وأسبابه، ومتى يجب عليك أن تزور الطبيب.

ما هو التضخم البسيط في عضلة القلب ؟

في بعض الأحيان قد يذهب الإنسان لإجراء فحوصات مثل لأي سبب ما فيكتشف الطبيب أن لديه تضخماً في القلب، يمكن أن يحدث هذا بسبب الإجهاد الناتج عن مشاكل مرضية مثل مرض الشريان التاجي ومشكلات الصمام، أو بسبب الحمل، لذلك تكون هناك حاجة لاختبارات أخرى للتأكد من السبب، والذي قد يكون العلاج متوقفاً عليه أو عن طريق الأدوية والعمليات الجراحية.

أما عن الذي يحدث في تضخم عضلة القلب البسيط، فإما أن تتمدد إحدى الغرف أو أن يزيد سُمك العضلة بشكل خارج عن المألوف، حينها يُطلق عليه قلباً متضخماً.

مقالات ذات صلة

أعراض تضخم عضلة القلب

ربما تعرف شخصاً لم يتم اكتشاف إصابته بتضخم القلب إلا بعد مرور سنوات عن طريق الصدفة، نعم عزيزي القارئ فقد لا تظهر أي أعراض لفترة طويلة جداً، ولكن في أشخاص آخرين قد تحدث علامات مثل التورم وضيق التنفس المستمر واضطراب نبضات القلب، فإذا عانيت من تلك الأعراض وشعرت بشكوك اذهب لطبيب لتطمئن.

أما بالنسبة للحالات الشديدة أو الطارئة التي يجب عندها الذهاب للطبيب وقد تعني أن لديك ، فهي كالتالي:

  • إذا لم تستطع التنفس وكان لديك ضيقاً شديداً فيه وآلام بالصدر.
  • إذا عانيت من ألم في الكتف أو الذراع أو الظهر أو الفك أو الرقبة، لعلك تتذكر الآن أن هذا المشهد نراه كثيراً في الأعمال الدرامية والسينمائية عند إصابة شخص بأزمة قلبية.
  • الإغماء والدوخة وأي أعراض أخرى متعلقة بالقلب والصدر.

أسباب التضخم البسيط في عضلة القلب

يمكن أن تتسبب حالة القلب التي ولدت بها، أو الضرر الناجم عن نوبة قلبية أو ضربات القلب غير الطبيعية في تضخيم قلبك، وإليك بعض الأسباب الأخرى:

  • ، مما يؤدي إلى إضعاف عضلة القلب في النهاية.
  • مرض صمام القلب، إذا تعرضت صمامات القلب للتلف بسبب حالات مثل )، أو غيرها، فقد يتضخم القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم في الشريان الذي يربط القلب والرئتين.
  • قد يتسبب تراكم السوائل في الكيس الذي يحتوي على قلبك في ظهور تضخّم القلب.
  • قد يسبب تضخم في القلب.
  • انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ()، وفقر الدم هو حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين الكافي إلى أنسجتك. فقر الدم المزمن غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى دقات قلب سريعة أو غير منتظمة، لذلك يجب على قلبك أن يضخ المزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين في الدم.
  • اضطرابات الغدة الدرقية، يمكن أن يؤدي ، وفرط نشاط الغدة الدرقية إلى تضخم القلب.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على معنى التضخم البسيط في عضلة القلب وأعراضه وأسبابه، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى