فيتامينات ومعادن

أطعمة غنية بفيتامين a

يعد فيتامين أ أحد أهم الفيتامينات لصحة الجسم ففوائده المتعلقة بتعزيز صحة الجهاز المناعي والحفاظ على وظائف الدماغ والنمو المعرفي، وأيضاً خصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض الخطيرة جعلت منه فيتامين أساسي لصحة الجسم، إلى جانب فوائده الجمالية لصحة البشرة والشعر، لذلك تعرف معنا عزيزي القارئ على أطعمة فيتامين a ونسبته في كلاً من هذه الأطعمة.

ما هو فيتامين أ؟

فيتامين أ لحسن الحظ هو أحد مجموعة الفيتامينات التي يقوم الجسم بتخزينها في الأنسجة الدهنية في الكبد وذلك حتى يستفيد الجسم منه عند الحاجة إليه، ولكن ينقسم فيتامين أ إلى نوعين وهما كما يلي:

  • النوع الأول من فيتامين أ: يسمى الريتينول وهو يعتبر الصورة النشطة من فيتامين أ والتي يمكن الحصول عليها من المنتجات الحيوانية، وهذا النوع من فيتامين أ له دور في الحفاظ على صحة البشرة وهذا ما يفسر دخوله في تصنيع الكثير من منتجات العناية بالبشرة.
  • النوع الثاني من فيتامين أ: يسمى الكاروتينات والتي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الوقاية من أنواع السرطانات والأمراض المزمنة، ويمكن الحصول على هذا النوع من فيتامين أ من النباتات خاصة ذات اللون الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر.

أطعمة فيتامين a

نتيجة لكونه أحد الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم إليكم بعض المصادر الغذائية الطبيعية سواء الحيوانية أو النباتية التي تحتوي على فيتامين أ، وتتضمن هذه الأطعمة ما يلي:

الكبدة البقري

هي أحد المصادر الغنية بفيتامين أ ويرجع ذلك إلى أن الحيوانات أيضاً تقوم بتخزين فيتامين أ في الكبد، وبالتالي تحتوي كبدة البقر على نسبة عالية من فيتامين أ، حيث أن 93 جرام من الكبدة تحتوي على 6.5 ميكروجرام من فيتامين أ، ليس فقط كبدة البقر ولكن كبدة الضأن واللحم البقري أيضاً يحتوي على فيتامين أ بالإضافة إلى بعض الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين ب2، ب12 وحمض الفوليك.

زيت كبد الحوت

من أشهر الزيوت المعروفة بفوائدها الصحية للجسم، ومن ضمن هذه الفوائد أن هذا الزيت يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين أ، والدليل على ذلك أن ملعقة واحدة من زيت كبد الحوت تحتوي على 4 ميكروجرام من فيتامين أ.

الجزر

من الأطعمة الغنية بفيتامين a الشهيرة والتي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات التي تزودها باللون البرتقالي المميز، وتزيد من قيمته الغذائية حيث أنه مضاد جيد للأكسدة كما أنه يساعد على تحسين الرؤية والوقاية من المشاكل المرتبطة بصحة البصر، حيث يحتوي نصف كوب من الجزر على 459 ميكروجرام من فيتامين أ.

البروكلي

يعد البروكلي من الخضروات الغنية بفيتامين أ ومن أكثر الأطعمة الصحية والمفيدة لصحة الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وحمض الفوليك وأيضاً فيتامين أ، فنصف كوب فقط منه يحتوي على 60 ميكروجرام من فيتامين أ.

بعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على أطعمة فيتامين a وأنواع فيتامين أ ونسبته في كلاً من هذه الأطعمة، ننصحك بإضافة هذه الأطعمة إلى النظام الغذائي للحصول على فوائد فيتامين أ المتعددة، وإذا كانت هناك حاجة لتناول مكملات فيتامين أ من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها ليحدد الجرعة المناسبة لحالتك الصحية وتجنب مضاعفات الجرعات الزائدة، وفي نهاية المقال نتمنى لك حياة مليئة بالصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى