صحة القلب

أطعمة تفيد صحة القلب

تتسبب أمراض القلب في الكثير من المضاعفات للمرضي ومن أهم طرق الوقاية من أمراض القلب هو نوعية الغذاء الذي تتناوله، لذلك تعرف معنا في هذا المقال على أطعمة تفيد القلب وتساعد في الوقاية من أي مشاكل.

أطعمة تفيد القلب

هناك بعض الأطعمة التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتلعب دوراً هاماً كمضادات للالتهابات، وتساعد في السيطرة على مستوى ضغط الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بـ وإليك بعض هذه الأطعمة:

الخضراوات الورقية

السبانخ والكرنب والجرجير من الخضروات المعروفة جيداً بأنها تحتوي على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات، وبالتحديد فيتامين K الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية، ويساعد على سرعة تجلط الدم في حالات النزيف.

مقالات ذات صلة

وتحتوي أيضاً الخضراوات على مركبات النترات والتي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وتقلل من خطر الإصابة بـ ، وتحسن من وظائف الخلايا المبطنة لجدار الأوعية الدموية.

الحبوب الكاملة

هناك العديد من الأنواع الشائعة من الحبوب الكاملة مثل الرز البني، والقمح الكامل، والشوفان، والشعير، والكينوا. وتحتوي الحبوب الكاملة على كمية كبيرة من الألياف والتي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وأيضاً تقلل من مستوي ضغط الدم المرتفع مما يقلل الإصابة بأمراض القلب.

الفاكهة

الفاكهة من الأطعمة المفيدة للقلب، ومنها التوت بأنواعه، والفراولة الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تفيد القلب والجسم بشكل عام، حيث تقلل من نسبة الكوليسترول الضار وتحسن من وظائف الأوعية الدموية، وتقلل من ضغط الدم المرتفع.

الأفوكادو

مصدر ممتاز لـ الدهون أحادية التشبع المفيدة لصحة القلب والتي تقلل يشكل كبير من مستوي الكوليسترول في الدم، كما أنه غني بعنصر البوتاسيوم الضروري الذي يعمل على تحسين وظائف عضلة القلب.

الأسماك

الأسماك من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والتي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وتقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم بشكل كبير، ومنها السلمون والرنجة والماكريل، كما أن زيوت الأسماك مفيدة أيضاً لصحة القلب.

المكسرات

تحتوي على الألياف وبعض المعادن المهمة للجسم، مثل الماغنيسيوم والنحاس والمنجنيز التي تعمل على تحسين وظائف عضلة القلب والدم، وتقلل من ضغط الدم المرتفع.

البقوليات

تحتوي بكثرة على النشا وهو بطيء الهضم ويتخمر بفعل البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، مما يقلل من ضغط الدم المرتفع ومستوي الكوليسترول الضار في الدم.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على التي تحسن من وظائف عضلة القلب وتقي من تصلب الشرايين، ولكن يجب عدم الإسراف في تناولها.

الطماطم

تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تساعد على رفع مستوى الكوليسترول النافع في الدم.

البذور

من أمثلتها والشيا وكلها مصادر غنية بالعديد من الفوائد لصحة الجسم ولصحة القلب أيضاً، حيث أنها تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية التي تقلل من معدل حدوث الالتهابات، كما أنها تقلل من مستوى ضغط الدم.

وتحتوي بذور الشيا على بعض العناصر الغذائية التي تقلل من الدهون الثلاثية في الدم، كما أنها تساعد في تكسير الكربوهيدرات وتساعد في خفض الوزن.

ويجب أن تعلم عزيزي القارئ أن نظامك الغذائي يؤثر على صحة القلب وأن إضافة الأطعمة التي ذكرناها إلى قائمة الأطعمة اليومية لك يمكن أن يقلل كثيراً من خطر الإصابة بأمراض القلب، واحرص على استشارة طبيبك دائماً فيما يتعلق بأي مشكلة تخص صحة القلب للحصول على أفضل نصيحة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى