فيتامينات ومعادن

أطعمة تزيد من نسبة فيتامين د في الجسم

هل تعاني من نقص فيتامين د؟ يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وتفيد أجهزة الجسم المختلفة، لذلك تعرف في هذا المقال على أفضل 7 أطعمة لزيادة فيتامين د وأعراض نقصه من الجسم.

أعراض نقص فيتامين د

يقوم الجسم بإنتاج فيتامين د من الكوليسترول عند التعرض لأشعة الشمس، وتقدر الكمية اليومية الموصى بها لفيتامين د بـ 400 لـ 800 ميكروجرام، ونقص فيتامين د في الجسم هي مشكلة شائعة عند الكثير من الأشخاص، ومن أعراض نقصه:

سهولة الإصابة بالعدوى

من أهم وظائف فيتامين د هي الحفاظ على قوة الجهاز المناعي حتى يستطيع مقاومة البكتيريا والفيروسات، فإذا تصاب كثيرًا بالبرد والإنفلونزا فنقص فيتامين د يُعرضك لتلك الإصابة، كما أن هناك علاقة بين نقص فيتامين د وعدوى الجهاز التنفسي.

الشعور بالإعياء والتعب

نقص فيتامين د يمكن أن يكون سبب من أسباب الشعور بالإعياء والتعب المستمر.

آلام العظام والظهر

يحافظ فيتامين د على صحة العظام حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم لذلك فالشعور بـ وآلام العظام قد يكون مؤشرًا قويًا لنقص مستوى فيتامين د في الدم.

بطء التئام الجروح

بطء التئام جروح الإصابات والجروح بعد العمليات يعد عرض من أعراض نقص فيتامين د في الدم.

تساقط الشعر

يرتبط تساقط الشعر غالباً بالتوتر، ولكن إذا كان التساقط شديد فإن ذلك دليل على نقص في المواد الغذائية في الجسم وخاصةً فيتامين د، كما أن مرتبط أيضًا بنقص فيتامين د في الدم.

آلام العضلات

من الصعب تحديد سبب آلام العضلات ولكن هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى ارتباط آلام العضلات عند الأطفال أو البالغين بنقص فيتامين د.

أطعمة لزيادة فيتامين د

سمك السلمون

تعتبر الأسماك الدهنية من أكثر المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د، وتشمل من ضمن أمثلتها سمك السلمون الذي يمكنه توفير ما يصل إلى 124% من المقدار اليومي الذي يحتاجه الجسم من فيتامين د، لذا فإنه يعتبر من أفضل أنواع الأسماك التي يجب أن تتناولها بشكل مستمر.

الرنجة والسردين

يعتبر سمك الرنجة الصغير مصدر ممتاز لفيتامين د، حيث يستطيع كل 100 جرام توفير %27 من الاحتياج اليومي من فيتامين د.

كما أن السردين المعلب أيضًا من أغنى المصادر بفيتامين د حيث يستطيع توفير %22 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين د.

زيت السمك

يُعرف زيت السمك باحتوائه على كميات عالية من الأوميجا 3 ولكنه أيضًا مصدر جيد للحصول على فيتامين د، حيث يمكنه توفير %56 من احتياج الجسم اليومي من فيتامين د كما يستخدم في علاج نقص الفيتامين عند الأطفال.

التونة المعلبة

تستطيع التونة المعلبة توفير %34 من الاحتياج اليومي من فيتامين د ولكنها أيضًا تحتوي على مادة ميثيل الزئبق التي تعتبر مادة سامة عندما تتراكم في الجسم يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.

صفار البيض

يعد البيض الخيار الأفضل للأشخاص الذين لا يحبون تناول السمك، حيث يحتوي صفار بيضة واحدة على %5 من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د، كما أن البيضة الكاملة تحتوي على البروتينات والكثير من المواد الغذائية.

المشروم

يعد المشروم المصدر النباتي الوحيد للحصول على فيتامين د، لذلك هو الخيار الأمثل للنباتيين للحصول على فيتامين د.

لبن الصويا

بالرغم من أن معظم مصادر فيتامين د هي مصادر حيوانية، إلا أن لبن الصويا المدعم بالفيتامينات والمواد الغذائية يمكنه توفير الاحتياجات اليومية للجسم من الفيتامينات وخصوصًا فيتامين د.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض نقص فيتامين د وأفضل 7 أطعمة لزيادة فيتامين د في الجسم، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى