صحة القلب

أطعمة تزيد من صحة القلب

تمثل أمراض القلب ما يقرب من ثلث الوفيات في جميع أنحاء العالم، ويلعب النظام الغذائي دوراً رئيسياً في صحة القلب ويمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن ما إذا كان هناك أطعمة لصحة القلب أم لا.

أطعمة لصحة القلب

الخضار الورقية الخضراء

هناك أطعمة لصحة القلب مثل الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والكرنب، تشتهر بثروتها من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وعلى وجه الخصوص، تعد مصدرًا كبيرًا لفيتامين K، الذي يساعد على حماية الشرايين لديك ويعزز تخثر الدم بشكل مناسب.

مقالات ذات صلة

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النترات الغذائية، والتي ثبت أنها تقلل من ضغط الدم وتقلل من وتحسن وظيفة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

ووجدت بعض الدراسات وجود صلة بين زيادة تناولك للخضروات وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وأظهرت دراسة أجريت على 29،689 امرأة أن تناول كميات كبيرة من الخضروات الخضراء المورقة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بشكل كبير.

الحبوب

تشمل الأنواع الشائعة من الحبوب الكاملة: القمح والأرز البني والشوفان والشعير والحنطة السوداء والكينوا. وهي غنية بالألياف، مما قد يساعد في تقليل الكولسترول الضار ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجدت دراسة أن تناول ثلاث حصص على الأقل من الحبوب يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 6 مم زئبق، وهو ما يكفي لتقليل خطر الإصابة بـ بنسبة 25٪ تقريبًا.

التوت والفراولة 

هناك أطعمة لصحة القلب مثل الفراولة والتوت اللذان يحتويان على العناصر الغذائية المهمة التي تلعب دوراً رئيسياً في صحة القلب، فالتوت غني بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، التي تحمي من الإجهاد والالتهابات التي تساهم في تطور أمراض القلب.

وتُشير الدراسات إلى أن تناول الكثير من التوت يمكن أن يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب. فعلى سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت على 27 شخصًا بالغًا مصابًا بـ متلازمة التمثيل الغذائي أن شرب مشروب مصنوع من الفراولة المجففة لمدة ثمانية أسابيع قد يخفض الكولسترول الضار بنسبة 11٪، ومتلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجدت دراسة أخرى أن تناول التوت الأزرق يوميًا يُحسن وظيفة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم وتجلط الدم.

الافوكادو

الأفوكادو هو مصدر ممتاز لـ الدهون غير المشبعة الأحادية  المفيدة لصحة القلب، والتي تم ربطها بمستويات منخفضة من الكوليسترول الضار الذي يؤدي لانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، ويُعتقد أن الكوليسترول الضار يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

والأفوكادو غني بالبوتاسيوم، وهي مادة مغذية ضرورية لصحة القلب. وفي الواقع، ثمرة أفوكادو واحدة فقط توفر 975 ملليجرام من البوتاسيوم، أو حوالي 28٪ من الكمية التي تحتاجها في اليوم.

الأسماك الدهنية وزيت السمك

هناك أطعمة لصحة القلب مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل والسردين والتونة، وتحتوي على أ، والتي تمت دراستها على نطاق واسع لفوائدها على صحة القلب.

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على 324 شخصًا تناول السلمون ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع، لوحظ انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الدم الانبساطي، وأظهرت دراسة أخرى أن تناول السمك على المدى الطويل يرتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول، و في الدم، ونسبة السكر في الدم.

وإذا كنت لا تتناول الكثير من المأكولات البحرية، فإن زيت السمك يُعد خيارًا آخر للحصول على جرعة يومية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ولقد ثبت أن مكملات زيت السمك تقلل من الدهون الثلاثية في الدم، وتعمل على تحسين وظيفة الشرايين وتقلل من ضغط الدم، وتعتبر مكملات أوميغا 3 الأخرى مثل زيت الكريل.

اللوز

اللوز كثيف العناصر الغذائية بشكل لا يصدق، ويضم قائمة طويلة من الفيتامينات والمعادن التي تُعتبر حيوية لصحة القلب، كما أنها مصدر جيد للدهون والألياف غير المشبعة المفيدة للقلب، وهما عنصران مغذيان مهمان يمكن أن يساعدا في الحماية من أمراض القلب.

والآن وبعد أن تعرفت على ما إذا كان هناك أطعمة لصحة القلب أم لا، وتعرفت على الأطعمة التي يجب توفرها في نظامك الغذائي، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى