الحمل والولادة

أطعمة الحامل في الشهور الأولى من الحمل

قد يؤثر النظام الغذائي غير الصحي خلال الشهر الأول من الحمل على صحة الجنين، لذلك يجب على المرأة الحامل اتباع نظام غذائي صحي من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وسنتعرف في هذا المقال على أطعمة الحامل في الشهر الأول وسنتعرف أيضًا على الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل.

هل يجب تناول المزيد من السعرات الحرارية أثناء الحمل؟

هل المرأة الحامل بحاجة للحصول على المزيد من السعرات الحرارية أثناء فترة الحمل؟ لا تحتاج المرأة إلى تناول المزيد من الطعام أو تناول المزيد من السعرات الحرارية في الأشهر الستة الأولى، حيث أن جسمك يتفاعل جيدًا مع  مع متطلبات الحمل، ويقوم بتوفير العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين، حيث تقوم عملية التمثيل الغذائي بتحقيق التوازن الصحيح بين تغذية جسمك وتغذية الجنين.

قد لا تحتاجين إلى إضافة سعرات حرارية خلال ، وقد تكون جودة الطعام الذي تأكله المرأة أثناء الحمل أهم من كميته، حيث أن النظام الغذائي المتوازن يساعد على الحفاظ على صحة جسم المرأة وصحة الجنين، ويضمن حصول الجنين على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

مقالات ذات صلة

أطعمة الحامل في الشهر الأول

إليكِ الأطعمة الصحية التي يجب عليكِ تناولها خلال :

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن هي مصدر جيد لفيتامين د والكالسيوم والبروتين وحمض الفوليك، والخيارات منخفضة الدهون والسكر من منتجان الألبان هي الخيارات الصحية.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

من المهم إضافة الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك أثناء فترة الحمل، وذلك لأن ، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، البازلاء والعدس والأرز والفاصوليا والحبوب المدعمة.

البيض والدواجن

إن الدواجن والبيض مصادر جيدة للبروتين، ويعتبر البيض مصدر جيد والفسفور والزنك.

الحبوب الكاملة جزء من أطعمة الحامل في الشهر الأول

تناول الحبوب الكاملة أثناء فترة الحمل أمر مهم، وذلك لأنها تحتوي على المعادن المهمة مثل المغنيسيوم والسيلينيوم والحديد، وتحتوي أيضًا على الكربوهيدرات والألياف الغذائية المهمة لصحة الجنين، ومن أمثلتها الشعير والأرز البني ودقيق الشوفان.

الفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة اللازمة لنمو الجنين في الرحم، ومن أمثلة الفواكه المفيدة، الموز والجوافة والرمان والفراولة والتفاح، ويعتبر البروكلي والسبانخ والجزر والملفوف والبطاطا الحلوة من الخضروات المفيدة للحامل.

الأسماك جزء من أطعمة الحامل في الشهر الأول

تعتبر الأسماك مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين د وفيتامين هـ، والمعادن المهمة للجسم مثل الكالسيوم والزنك واليود والبوتاسيوم والفسفور، لذلك تعتبر من الأطعمة المهمة لفترة الحمل.

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها أثناء فترة الحمل

  • يجب تجنب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي قد تعبر وتصل إلى الجنين.
  • يجب تجنب اللحوم النيئة والبيض النيئ والأطعمة النيئة لأنها تحتوي على طفيليات تسبب ، ويمكن أن تسبب التسمم الغذائي بالسالمونيلا.
  • تجنب بعض الأسماك والمأكولات البحرية مثل الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق، ويجب تجنب المأكولات البحرية النيئة أيضًا.
  • يجب تجنب منتجات الحليب والجبن غير المبسترة لأنها تحتوي على بكتيريا خطيرة تسمى .

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أطعمة الحامل في الشهر الأول وعرفنا ما هي الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل، ننصحكِ باتباع نظام غذائي صحي من أجل الحصول على حمل صحي وسليم.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى