فيتامينات ومعادن

أضرار ومخاطر زيادة فيتامين د

يُعد فيتامين (د) من الفيتامينات غاية في الأهمية لصحة الجسم ولكن مثله مثل أي شئ، زيادته قد تؤدي لآثار صحية عكسية فما هي أضرار زيادة فيتامين د ؟ وللتعرف عليها تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

نقص فيتامين د

نقص فيتامين (د) شائع جداً لدى الكثيرين، ويُقدر بأن حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د، ويسبب نقص فيتامين د العديد من الأعراض مثل آلام العضلات المستمر، والشعور بالاكتئاب، وقصور في امتصاص الكالسيوم الذي بدوره يؤدي للعديد من المشاكل الصحية بالعظام، وغيرها من الأعراض، ولكن بالمقابل هناك عدد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة فيتامين د وذلك ما سنتعرف عليه في الفقرات التالية.

زيادة فيتامين د

أظهرت الدراسات أن كل 100 وحدة إضافية من فيتامين (د3) التي تستهلكها يوميًا سترفع مستويات فيتامين (د) في الدم بمقدار 1 نانوغرام/مل أكثر من (د2)، ويؤدي تناول جرعات عالية من فيتامين د لفترات طويلة إلى تراكمه بالجسم.

يحدث زيادة بفيتامين (د) عندما يصل تركيزه بالدم إلى 150 نانوغرام/مل، ونظرًا لأنه من الفيتامينات التي يتم تخزينها بدهون الجسم وإطلاقها في مجرى الدم ببطء، فقد تستمر آثار زيادة فيتامين د لعدة أشهر بعد أن تتوقف عن تناوله.

ونلاحظ أن زيادة فيتامين د لا يمكن حدوثها إذا كنت تستمده من الشمس أو الطعام، ويحدث فقط زيادة بفيتامين د عن طريق تناول جرعات عاليه منه من المكملات الغذائية ولفترات طويلة.

أضرار زيادة فيتامين د

هناك العديد من الأعراض التي تظهر نتيجة زيادة فيتامين د بالدم، ومن هذه الأعراض الآتي:

ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

من أهم فوائد فيتامين د أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام بشكل أفضل، وتتراوح نسبة الكالسيوم الطبيعية بين 8.5 و 10.2 ملغم/ديسيلتر، لكن في حالة الإفراط في تناول فيتامين د فقد يؤدي هذا الأمر إلى تزايد مستويات الكالسيوم مما يتسبب في ظهور الكثير من الآثار والأعراض الجانبية الخطيرة، مثل:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي التي تشمل الغثيان والتقيؤ وألم المعدة.
  • الدوار والشعور بالتعب.
  • قلة التركيز.
  • زيادة الشعور بالعطش.
  • كثرة التبول.

الأضطرابات الهضمية

قد تكون الاضطرابات الهضمية من أعراض ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم كما تشمل الغثيان والقيء وفقدان الشهية لكنها لا تحدث كلها في كل حالات ارتفاع الكالسيوم، حيث أنه طبقاً لدراسة علمية أُجريت على بعض المتطوعين الذين أخذوا فيتامين د بكميات كبيرة فإن أربعة أشخاص من أصل عشرة عانوا من الغثيان والقيء بينما عانى ثلاثة منهم من فقدان الشهية فقط، كما أن بعض الأعراض الأخرى التي تتشابه مع مثل الإمساك والإسهال وألم المعدة قد ترتبط أيضاً بارتفاع الكالسيوم.

التأثير السلبي على العظام

من المهم للغاية الحصول على فيتامين د الذي يسهم في امتصاص الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام وتعزيز قوتها، إلا أن الإفراط في تناوله قد يكون له آثار عكسية ويسبب ضرراً للعظام حيث أنه يؤدي إلى انخفاض مستوى فيتامين K2 الذي يحافظ على مستوى الكالسيوم في كلاً من العظام والدم.

التأثير السلبي على الكلى

الإفراط في تناول فيتامين (د) يؤدي في كثير من الأحيان إلى ، ففي إحدى الدراسات التي شملت 62 شخصًا والذين تلقوا جرعة عالية من فيتامين (د)، تعرض كل شخص منهم لفشل كلوي سواء كان لديه كلى سليمة أو أي مرض سابق بالكلى.

في النهاية عزيزي القارئ يجب العلم أن فيتامين (د) مهم للغاية لصحتك العامة لكن تجنب الإفراط فيه حتي تتجنب أضرار زيادته، ونتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى