الحمل والولادة

أضرار لنوم الحامل على ظهرها

خلال الحمل تمرين بالعديد من التغيرات، سواء التغيرات الجسدية أو النفسية، تحرصين أشد الحرص على سلامة طفلك، وتأتي إليكِ الكثير من التساؤلات، حيث تحاولين معرفة الطرق الصحيحة للتعامل مع مراحل حملك المختلفة، وربما تتسائلين عزيزتي عن وضعيات النوم المناسبة و ما هي أضرار النوم ع الظهر للحامل ؟، لمعرفة ذلك، تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

النوم أثناء الحمل

عندما تكونين حاملاً، لا يكون نومك عميقًا كالعادة، حيث تستيقظين كثيرًا خلال الليل، لهذا تحاولين الحصول على أكبر قدر ممكن  من النوم، ولكن الحصول على مزيد من النوم ليس بالأمر السهل، خاصة إذا كان لديك عمل أو أطفال آخرون أو مسئوليات أخرى، فإذا استطعتِ، اخلدي إلى النوم في وقت أبكر من المعتاد واحصلي على قيلولة أثناء النهار.

ويمكن أن يساعدك القيام بالتالي:

مقالات ذات صلة
  • الاسترخاء خلال النهار.
  • الذهاب للنزهة في وقت متأخر بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء.
  • الشاي والقهوة قبل النوم.
  • الاسترخاء قبل النوم عن طريق الاستحمام أو القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة التلفاز.

أضرار النوم ع الظهر للحامل

قد يشعرك النوم على ظهرك، خاصةً في المراحل المتأخرة من الحمل بعدم الارتياح أكثر، بسبب نمو البطن، وعلاوة على ذلك، قد لا يكون الوضع جيدًا لطفلك.

وعندما تنام المرأة الحامل على ظهرها، فإن وزن الرحم المتضخم يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية الرئيسية، حيث يكون الرحم كبيرًا بما يكفي بحيث يقع فوق الوريد الأجوف السفلي، مما يؤثر سلبًا على تدفق الدم إلى الطفل مما يعني عددًا أقل من العناصر الغذائية والأكسجين للجنين النامي.

أضرار أخرى للنوم على الظهر أثناء الحمل

قد يؤدي انخفاض تدفق الدم أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم، مما قد يجعلك تشعرين بالدوار والإغماء، ويمكن أن يؤدي النوم على ظهرك أثناء الحمل إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل، عسر الهضم، أو حرقة المعدة، مع تقدم الحمل، وقد تواجه بعض النساء الحوامل صعوبة في التنفس بشكل صحيح أو تعاني من ضيق في التنفس أثناء النوم على الظهر. والنوم على ظهرك أثناء الحمل يمكن أن يجهد عضلات الظهر مما يؤدي إلى

أفضل وضعية للنوم خلال الحمل

ينصح أغلب الأطباء يالنوم على الجانب خاصة الجانب الأيسر بداية من الثلث الثاني من الحمل، وذلك لأن النوم على الجانب الأيسر يساعد على تغذية الطفل بصور أكبر من خلال تمرير كمية أكبر من الدم إليه، كما أن الوريد الأجوف المسئول عن تغذية القلب موجود على الجهة اليمنى من العمود الفقري، ولكن هذا لا يعني أن عليك الالتزام بجانب واحد فقط يمكنك التبديل بين كلا الجانبين.

ومع النوم على الجانب ستكونين بحاجة لاستخدام بضع الوسائد حتى تشعري بالمزيد من الراحة، حيث تساعد الوسائد على دعم أجزاء أخرى من الجسم، فيمكن وضع الوسائد أسفل الوركين أو بين الركبتين. ويمكن استخدام الوسائد الكاملة المخصصة للحوامل، ووضعها خلف الظهر للشعور بمزيد من الراحة.

وإذا كنت تشعرين بالألم بعد الاستيقاظ، فربما يكون السبب هو استخدام أحد الأسرة الصلبة، لهذا ننصحك بتجربة فراش آخر يدعم منطقة الجذع والأطراف، ويجعلك تشعرين براحة أكبر.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على أضرار النوم على الظهر للحامل، دعينا نذكرك أنه من المهم تجنب النوم على الظهر خاصة مع بداية الثلث الثاني من الحمل، وننصحك بالنوم على جانبك الأيسر لأنه أفضل وضعية لك ولجنينك، وإذا كنت بحاجة لمزيد من النصائح.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى