الحمل والولادة

أضرار لزيادة وزن الجنين

تؤثر الكثير من العوامل على وزن الجنين داخل الرحم، ولعل أهم هذه العوامل هي وزن الأم وحالتها الصحية، تعرفي في هذا المقال على أضرار زيادة وزن الجنين وأهم الأسباب المحتملة لذلك.

أعراض زيادة وزن الجنين

زيادة حجم الجنين أو العملقة الجنينية هي حالة مرضية يتراوح فيها وزن الجنين بين 4,000 جرام و 4,500 جرام، ومن الصعب اكتشاف مشكلة زيادة وزن الجنين خلال الحمل، ولكن تتضمن الأعراض والعلامات:

زيادة ارتفاع قاع الرحم

من ضمن الفحوصات الدورية التي تخضع لها الحامل عند الطبيب هو قياس ارتفاع قاع الرحم، وهو المسافة بين قمة الرحم وعظام العانة، وعند زيادة ارتفاع قاع الرحم فإن ذلك يعتبر دليل على زيادة وزن الجنين.

مقالات ذات صلة

زيادة السائل السلوي

قد تعتبر زيادة السائل السلوي الذي يحيط بالجنين ويحميه علامة على زيادة وزن وحجم الجنين، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال الفحص بالموجات الصوتية الذي يمكن من خلاله معرفة وزن الجنين وحجم السائل السلوي، حيث أن الأجنة الأكبر حجماً يتبولون بكميات أكبر مما يعني زيادة في السائل السلوي.

أسباب زيادة وزن الجنين

الكثير من العوامل يمكن أن تؤثر على وزن الجنين، ومنها:

ارتفاع مستوى السكر في الدم

تزداد احتمالية زيادة وزن الجنين إذا كنتِ تعانين من مرض السكري أو إذا كنتِ تعانين من سكري الحمل.

زيادة وزن الأم

تزداد احتمالية زيادة وزن الجنين عند زيادة وزن الأم أو إذا كانت تعاني من السمنة المفرطة قبل الحمل، أو عند اكتساب وزن زائد بمعدل غير طبيعي خلال الحمل.

تناول الكثير من الكربوهيدرات المصنعة

تشير الكثير من الدراسات إلى أن تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المصنعة يؤدي إلى زيادة وزن الجنين وزيادة وزن الأم.

أضرار زيادة وزن الجنين

  • تزداد احتمالية إصابة الأجنة بمشاكل في التنفس وخاصة متلازمة ضيق التنفس الحاد في حالة زيادة وزنهم عن الطبيعي، كما تزداد احتمالية إصابتهم بمتلازمة شفط العقي بحلول موعد الولادة.
  • يمكن أن تؤدي زيادة وزن الجنين إلى تعرضه لإصابات الولادة مثل كسر عظمة الترقوة أو تلف بعض الأعصاب، كما يحتاجون إلى المزيد من الرعاية الطبية عن غيرهم من الأطفال حديثي الولادة، لمتابعة مشاكل التنفس وانخفاض مستوى سكر الدم.
  • تؤدي زيادة وزن الأجنة إلى زيادة عدد كريات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى عدم قدرة الكبد على تحمل ارتفاع مستوى نواتج تكسر كريات الدم الحمراء وارتفاع مستوى البيليروبين في الدم وإصابة الجنين باليرقان.
  • إذا كانت الأم قد خضعت لجراحة الولادة القيصرية من قبل فإن زيادة وزن الجنين تزيد من احتمالية انفجار الرحم.
  • يمكن أيضًا أن يتسبب الطفل بأضرار بالغة في قناة الولادة مثل تمزق أنسجة المهبل وعضلات المنطقة بين المهبل وفتحة الشرج.

طرق الوقاية من زيادة وزن الجنين

يمكن اتباع هذه النصائح الهامة للوقاية من زيادة وزن الجنين:

  • يجب التحكم في مستوى السكر في الدم إذا كنتِ تعانين من مرض السكري من النوع الأول أو الثاني، أو تعانين من سكري الحمل، لأن ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم يزيد من احتمالية زيادة وزن الجنين.
  • اتبعي تعليمات الطبيب بشأن الحفاظ على الوزن الصحي حتى إذا لم تعاني من مرض السكري، حيث يمكنك ممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي أو اليوجا لمدة 30 دقيقة يوميًا، مع اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والفواكه والخضروات.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أضرار زيادة وزن الجنين والأعراض والأسباب المحتملة لذلك، يمكنك استشارة الطبيب بشأن أي أعراض غريبة تلاحظينها خلال فترة الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى