الحمل والولادة

أضرار لا تتوقعينها لحقن تثبيت الحمل

البروجستيرون هو هرمون يوجد بشكل طبيعي في جسم المرأة ويساعد على استمرار عملية الحمل، ويتم استخدامه في تثبيت الحمل من خلال إبر تثبيت الحمل، ولكن ما هي أضرار حقن تثبيت الحمل ؟ وكيف يتم استخدام تلك الحقن لمنع الإجهاض؟ تابعي قراءة هذا المقال معنا لتتعرفي على جميع إجابات تلك الاسئلة.

دور هرمون البروجستيرون في جسم المرأة

هرمون البروجستيرون في منع الإجهاض

  • خلال الدورة الشهرية، ترتفع مستويات البروجستيرون بعد للمساعدة في بناء بطانة الرحم والحفاظ عليها، ,هذه البطانة هي المكان الذي ستُزرع فيه البويضة المُخصبة، ثم يقوم الهرمون بتغذية البطانة للجنين في الجزء الأول من الحمل، حيث يقوم المبيضان بإنتاج هرمون البروجستيرون خلال الثلث الأول من الحمل حتى تتولى المشيمة هذه الوظيفة في الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل.
  • عند النظر في، نعلم أن بعض النساء لديهن مستوى منخفض من البروجستيرون، والسؤال هو، هل يتسبب انخفاض مستويات البروجسترون في حدوث إجهاض أم أن الإجهاض يتسبب في انخفاض مستويات البروجسترون؟ هذا سؤال ليس من السهل دائمًا الإجابة عنه، على الرغم من أننا نحاول معرفة ذلك، إلا أنه في محاولة للمساعدة في منع الإجهاض، بدأ بعض الأطباء في وصف إبر البروجستيرون في الحمل من أجل منع الإجهاض.

هل يساعد البروجستيرون في منع الإجهاض؟

تشير الدراسات إلى أن مكملات البروجستيرون لا تساعد حقًا في منع الإجهاض في متوسط ​​الحمل، وهناك أدلة على أن مكملات البروجستيرون ضرورية في حالات الحمل التي تنتج عن بعض تقنيات الإنجاب المساعدة (ART)، مثل. وقد تكون هناك أيضًا فائدة للمرأة التي عانت من ثلاث حالات إجهاض أو أكثر.

ولا يأتي التردد في إعطاء البروجستيرون الإضافي من وجود دليل على وجود خطر، ولكن لا يوجد دليل على الفائدة ولا دليل على سلامة المرأة.

مقالات ذات صلة

هل يوجد أضرار حقن تثبيت الحمل ؟

يقول الأطباء والنساء الذين يختارون استخدام مكملات البروجستيرون، سواء بالحقن أو الحبوب، أن هذا ببساطة يساعد الجسم بهرمون ينتجه بالفعل، ويعتقدون أن هناك القليل من المخاطر، ويشعر بعض الأطباء بالقلق من أن استخدام البروجستيرون قد يؤدي ببساطة إلى تأخير الإجهاض الذي سيحدث على أي حال.

أضرار حقن تثبيت الحمل

يمكن أن يسبب البروجستيرون العديد من الآثار الجانبية بما في ذلك اضطراب المعدة، وتغيرات في الشهية، وزيادة الوزن، واحتباس السوائل والتورم، والتعب، وحب الشباب، والنعاس أو الأرق، والطفح الجلدي، والحمى، والصداع، والاكتئاب، وتضخم الثدي، أعراض تشبه متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، تغيرات في الدورة الشهرية، نزيف غير منتظم، وآثار جانبية أخرى

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

  • الحمل والرضاعة: يُعتبر وضع البروجستيرون داخل المهبل آمنًا بشكل آمن عند استخدامه كجزء من علاج العقم أو لمنع الإجهاض المبكر، ولا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان البروجستيرون آمنًا للاستخدام عند الرضاعة الطبيعية.
  • مرض الشرايين: لا تستخدمي البروجستيرون إذا كنتِ تعانين من مرض بالشرايين.
  • سرطان الثدي: تجنبي استخدامه إلا إذا طلب منكِ طبيبك ذلك.
  • الاكتئاب: احصلي على نصيحة طبيبك أولاً قبل استخدام البروجستيرون، إذا كان لديكِ اكتئاب شديد أو لديكِ تاريخ من الاكتئاب الشديد.
  • أمراض الكبد: البروجستيرون قد يجعل أمراض الكبد أسوأ.
  • النزيف المهبلي: إذا كان لديكِ نزيف مهبلي غير مُشخص، فلا تستخدمي البروجستيرون.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أضرار حقن تثبيت الحمل ، وكيف يتم استخدام مكملات البروجستيرون؟ وما هي الاحتياطات اللازمة عند استخدام علاجات البروجستيرون؟ يجب عيكِ اللجوء إلى طبيبك لمعرفة الأدوية الصحيحة لتثبيت حملك والحفاظ على صحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى