الحمل والولادة

أضرار شرب الليمون للحامل

من المعروف أن الليمون يمتلك الكثير من الفوائد الصحية للجسم ولكن خلال فترة الحمل يجب التأكد من أي أطعمة أو مشروبات آمنة على الحمل والجنين، تعرفي في هذا المقال على أضرار الليمون للحامل وفوائده العامة للجسم.

نبذه عن الليمون

الليمون هو نوع من أنواع الفواكه الحمضية، ويستخدم الليمون وعصير الليمون وقشرته في الكثير من الاستخدامات العلاجية، مثل علاج مرض الإسقربوط وعلاج البرد والإنفلونزا وطنين الأذن، كما يساعد أيضًا في علاج حصوات الكلى ويساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع وتحسين وظائف الأوعية الدموية.

فوائد الليمون

يعتبر الليمون من أفضل المصادر للحصول على فيتامين ج (سي) والفلافونيد الذي يعمل كمضاد للأكسدة لحماية خلايا الجسم من أضرار عوامل التأكسد، ومن فوائده:

مقالات ذات صلة

تقليل احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية

أشارت عدد من الدراسات إلى قدرة الفلافونيد الموجود في الليمون على تقليل السكتة الدماغية الناتجة من نقص الأكسجين الذي يصل إلى المخ، كما تشير الكثير من الدراسات الأخرى إلى أن تناول أطعمة غنية بالفلافونيد بانتظام يساعد على الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان.

علاج حصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى نتيجة تراكم أنواع معينة من الأملاح وأكثرها شيوعاً هو أوكسالات الكالسيوم، ويتم علاج هذه الحالة بواسطة مركب حمض الستريك، لذلك فإن شرب الماء بالليمون يساعد على منع تكوّن هذه الحصوات لأنها تحتوي على كمية كبيرة من هذا الحمض.

خفض ضغط الدم المرتفع

يساعد الليمون على خفض ضغط الدم ولكن يحتاج ذلك إلى مزيد من الدراسات والأبحاث للتأكيد.

الوقاية من الربو

تشير الكثير من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الربو عند استهلاكهم لكميات كبيرة من الليمون فإنهم يعانون من نوبات ربو أقل عند إصابتهم بالبرد أو الإنفلونزا.

زيادة امتصاص الحديد في الجسم

نقص الحديد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا، لذلك تناول أطعمة تحتوي على فيتامين سي (ج) يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ولكن استهلاك كميات كبيرة من فيتامين ج عند استخدام مكملات الحديد يمكن أن يتسبب في بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، ولتتعرفي على أضرار الليمون للحامل تابعي هذا المقال.

تقوية الجهاز المناعي

محتوى فيتامين ج الموجود في الليمون يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتحفيز الخلايا المناعية على مكافحة أنواع العدوى المختلفة.

الحفاظ على رطوبة الجسم

شرب الماء بالليمون بانتظام يساعد على ترطيب الجسم، والوقاية من الجفاف خاصة في الطقس الحار.

أضرار الليمون للحامل

على الرغم من الفوائد العديدة لليمون إلا أنه يتسبب في عدد من الآثار الجانبية، ومنها:

اضطرابات الجهاز الهضمي وحرقة المعدة

تعد اضطرابات الجهاز الهضمي والحموضة من أعراض الحمل الشائعة وخاصةً في المراحل الأخيرة من الحمل، لذلك يؤدي تناول كمية كبيرة من عصير الليمون إلى ارتفاع مستوى حمض الستريك في الجسم مما يؤدي إلى أن تزداد هذه الأعراض سوءًا.

مشاكل في الأسنان

تصبح الأسنان أكثر عرضة إلى فقدان الكالسيوم خلال الحمل، ويؤدي ارتفاع مستوى حمض الستريك في الليمون إلى أن تزداد كمية الكالسيوم المفقودة من الأسنان مما يؤدي إلى ضعف المينا وحدوث بعض المشاكل والأضرار في الأسنان.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أضرار الليمون للحامل وتعرفتي على فوائده للجسم بشكل عام، يمكنك استشارة الطبيب إذا لاحظتي أي أعراض غريبة خلال فترة الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة لكل الأمهات.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى