الحمل والولادة

أضرار شرب الحامل لليانسون

.صحيح أن كثير من الأعشاب تقدم العديد من الفوائد لأجسامنا، لكن الوضع قد يختلف قليلا خلال فترة الحمل، ومن الأعشاب التي يثار عليها الجدل عشب اليانسون، لذلك سنتعرف ما هي أضرار اليانسون للحامل المحتملة، وما هي فوائد اليانسون بشكل عام.

فوائد اليانسون للجسم

اليانسون من الأعشاب شائعة الاستخدام في الدول العربية، حيث يشيع استخدامه كإضافة إلى الأطعمة أو حتى كمشروب دافئ، وينتشر استخدامه بسبب العناصر الغذائية التي يقدمها للجسم، فهو غني بالحديد المهم لخلايا الدم، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى مثل: (الألياف والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنسيوم).

هناك فوائد أخرى يمكن أن يقدمها اليانسون أيضا للجسم وتتمثل في إمكانية مساعدته في التخفيف من المشكلات الصحية التالية:

مقالات ذات صلة

عسر الهضم

بعض الأبحاث أظهرت أنه يمكن لتناول مسحوق اليانسون لمدة محددة، أن يساعد على تخفيف بعض المشكلات الهضمية والأعراض التي تصاحبها مثل الشعور بالألم والانتفاخ بعد تناول الطعام.

متلازمة القولون العصبي

أيضا أظهرت نتائج بعض الأبحاث أن الكبسولات التى تحتوي على زيت اليانسون، يمكن أن يكون له دور في تخفيف الانتفاخات التي تصاحب متلازمة القولون العصبي.

قرح المعدة

تصاحب مشكلة قرحة المعدة بعض الأعراض المزعجة مثل عسر الهضم، أو الغثيان أو الشعور بالحرقة في منطقة الصدر لدى البعض، وبعض الأبحاث المحدودة أظهرت إمكانية مساعدة بذور اليانسون في التخفيف من هذه المشكلات.

يمكن أن يكون هناك بعض الفوائد المحتملة لليانسون أيضا مثل:

  • المساعدة على محاربة الاكتئاب.
  • المساهمة في منع نمو الفطريات والبكتيريا.
  • يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

*نصيحة مهمة يجب الاهتمام بها، وهي عدم أخذ أي مكملات بدون استشارة الطبيب.

أضرار اليانسون للحامل

الآراء الطبية المتاحة ترى أن تناول اليانسون بكميات معتدلة كجزء مضاف إلى الطعام، هو أمر لا مشكلة فيه، ولكن الوضع مختلف في حال تناوله بكميات كبيرة أو كأحد المكملات الغذائية أو كمشروب، خاصة أنه لا يتوفر معلومات كافية حول مدى آمانه وتأثيره على الحامل، لذلك يجب تجنب الاستخدامات الدوائية أو الكميات الكبيرة من اليانسون للحامل، واستشارة الطبيب قبل إدراجه كمشروب في يومك.

في العموم هناك بعض الأضرار الجانبية لليانسون التي يمكن أن تحدث للبعض، مثل الحساسية خاصة لمن يعانون من حساسية تجاه بعض الأعشاب المشابهة مثل الشمر والبقدونس، أيضا يمكن أن يكون لليانسون تأثير سلبي على من يعانون من بعض الحالات التي تتعلق بالهرمونات مثل سرطان الثدي والانتباذ البطاني الرحمي.

المشروبات العشبية والحمل

اليانسون أو غيره من الأعشاب التي تنتشر في عالمنا العربي، يوجد عليها جدل كبير فيما يخص إمكانية تناولها خلال فترة الحمل تحديدا، خاصة في ظل قلة الأبحاث الموجودة حول مدى آمانها، بل أحيانا يمكن أن تتسبب بعض الأعشاب في بعض المشكلات الصحية للحامل.

*لذلك يجب استشارة الطبيب قبل شرب أي نوع من المشروبات العشبية، خاصة في حال استمرارك عليه كجزء من النظام الغذائي اليومي لديك.

في النهاية عزيزتي الأم، من المهم جدا المتابعة مع الطبيب واستشارته حول النظام الغذائي للطعام والمشروبات التي يجب تناولها أثناء الحمل، خاصة في حال كان هناك أي حالة طبية أثناء الحمل، يمكن أن تحتاج لنظام غذائي خاص حتى لا يسبب لك مشكلة أثناء الحمل، وليمر حملك بسلام.

في العموم نحن ننصحك بضرورة الاهتمام بتناول نظام غذائي متنوع، وبكميات تتناسب مع الوضع الجديد لك ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى