صحة الأسنان

أضرار استخدام الليزر لتبييض الأسنان

هل سمعتم من قبل عن تقنية تبييض الأسنان بالليزر؟ هذه التقنية تعد بتبييض الأسنان لتصبح أفتح بعدة درجات، كما تعد بنتائج طويلة المدى، ولكن ما هي أضرار تبييض الأسنان بالليزر وهل له مضاعفات؟ تابعوا القراءة لمعرفة المزيد.

تبييض الأسنان بالليزر

تم استخدام الليزر في طب الأسنان منذ عام 1994 لعلاج عدد من مشاكل الأسنان، ومع ذلك وعلى الرغم من موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) عليه، إلا أن نظام الليزر لم يوافق عليه حتى الآن بشكل رسمي من قبل الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) كبديل عن العلاج التقليدي، ويضمن هذا الختم لأطباء الأسنان أن المنتج أو الجهاز يلبي معايير ADA الخاصة بالسلامة والفعالية، ومع ذلك فإن ADA تنص على أنها متفائلة بحذر بشأن دور تكنولوجيا الليزر في مجال طب الأسنان.

وتبييض الأسنان بالليزر، هو نوع حديث من أنظمة تبييض الأسنان التي يمكن لطبيب الأسنان توفيرها، حيث يتم وضع منتج تبييض على أسنانك ومن ثم تسلط أشعة الليزر على المناطق المراد تبييضها للحصول على النتائج المرغوب فيها، ويستغرق تبييض الليزر حوالي ساعة.

مقالات ذات صلة

وللتوضيح أكثر، يتم “تنشيط” محلول تبيض البيروكسيد، المطبق على سطح السن، عن طريق طاقة الليزر، والتي تسرع من عملية التبييض.

أضرار تبييض الأسنان بالليزر

  • لا يمكن استخدام الليزر على الأسنان مع وجود حشوات موجودة بالفعل.
  • الليزر لا يلغي الحاجة للتخدير.
  • يميل العلاج بالليزر إلى أن يكون أكثر تكلفة.
  • الحروق، حيث يمكن أن يسبب الليزر إصابة عرضية تؤدي لتندب دائم، ولكن هذا غير شائع حيث يتم قياس طاقة الليزر واحتواءه بعناية.

أضرار تبييض الأسنان بالليزر على المدى القصير

  • قد يحدث الألم أو الإحساس بالحرقة أو الحكة بعد العلاج لبضعة أيام، ويمكن استخدام مخدر موضعي لمنع الانزعاج أثناء العملية ولكن قد لا يزال يتم ملاحظة بعض الانزعاج.
  • في الأيام القليلة الأولى قد يلاحظ احمرار أو التهاب أو تورم بالأنسجة، أو الأنسجة المجاورة للمناطق التي تم علاجها.
  • البسيط، فقد يلاحظ على بعض الحالات بعد الخضوع لتقنية الليزر.
  • فرط تصبغ الأنسجة، قد تلاحظ أن بعض أنسجة اللثة تغير لونها للون داكن أكثر بعد العلاج، وقد يلاحظ البعض على النقيض الآخر، نقص تصبغ الأنسجة، أي ظهور الأنسجة بلون فاتح، والذي يمكن أن يكون طويل الأمد.

أضرار تبييض الأسنان بالليزر على المدى الطويل

  • ظهور الندبات، وهو أمر يمكن تجنبه أو تقليله باتباع الإرشادات المناسبة بعد الرعاية.
  • تغييرات صبغات الأنسجة، فقد تحدث تغيرات في الأنسجة اللينة والأنسجة، عند تقاطع المناطق المعالجة وغير المعالجة، وقد يظهر اختلاف في اللون والملمس و / أو السماكة.
  • العدوى؛ هناك احتمال للعدوى في جميع التقنيات الجراحية، ويمكن تجنبها عن طريق الرعاية اللاحقة للعمليات الجراحية.

بدائل تبييض الأسنان بالليزر

وبعد معرفتك ما هي أضرار تبييض الأسنان بالليزر، نقدم لك بعض البدائل الأكثر أمانًا وتشمل:

  • يمكنك استخدام معجون الأسنان المبيض، وهو نوع من المعاجين التي تساعد تساعد في التخلص من بقع الأسنان السطحية لأنها تحتوي على مواد كاشطة خفيفة، لذا يمكن عند استخدامها المساهمة التخلص من بقع الأسنان السطحية فقط وتبييض الأسنان بدرجة أو درجتين أفتح.
  • يمكنك أيضًا استخدام شرائح تبييض الأسنان التي يمكنها إزالة اصفرار الأسنان بدرجة أو درجتين، وهي عبارة عن شرائط مغلفة بجل تبييض يحتوي على مادة البيروكسيد، وتوضويتم وضع هذه الشرائح  على الأسنان يوميًا لعدة دقائق لمدة أسبوع على أقل تقدير، ويمكنك ملاحظة النتائج بعد أيام قليلة.
  • هناك منتجات حديثة متاحة لتبييض الأسنان أيضًا مثل غسول الأسنان المخصص لتبييض الأسنان، حيث يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين الذي يبيض الأسنان.

والآن بعد أن تعرفنا على أضرار تبييض الأسنان بالليزر ومضاعفات هذه التقنية وبدائلها، أخبرونا هل جربتم هذه التقنية من قبل أم تفكرون في تجربتها؟ وللمزيد من المعلومات حول طرق تبييض الأسنان.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى