الحمل والولادة

أضرار استخدام الزنجبيل أثناء الحمل

بعد حدوث الحمل تبدأ الأم في البحث عن مصادر الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر المفيدة لها ولنمو جنينها، ويعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي لها العديد من الفوائد، لكن قبل تناول أي أطعمة أو مشروبات يجب عليكِ معرفة هل هي آمنة أثناء الحمل أم لا. سنتعرف في هذا المقال على أضرار زنجبيل للحامل وعلى فوائده أيضًا فتابعي معنا.

هل الزنجبيل آمن أثناء الحمل؟

يعتبر تناول الزنجبيل الطازج آمن أثناء فترة الحمل، وبالرغم من ذلك قد لا تكون الجذور المجففة منه جيدة خلال الحمل. الزنجبيل من الأعشاب المفيدة عند تناوله بكميات قليلة سواء عن طريق إضافته إلى الأطعمة أو شرب شاي الزنجبيل، كما يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي مكملات من الزنجبيل، لأن النسب العالية من الزنجبيل قد تزيد من خطر حدوث .

ما هي الكمية الآمنة من الزنجبيل أثناء الحمل؟

يمكن تناول جرام واحد من جذور الزنجبيل يومياً في 2 إلى 4 جرعات مقسمة، كما يمكنك إدخال الزنجبيل الطازج في بعض الوجبات والأطعمة ولكن بكميات قليلة، ويجب الحذر من تناول الزنجبيل في الثلاثة أشهر الأولى.

مقالات ذات صلة

قد تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى تغيرات عديدة لكِ وقد تعانين من والقيء وتقلب المزاج، وهنا يمكن شرب شاي الزنجبيل عند الشعور بالغثيان لأنه يساعد على تخفيف هذا الشعور المزعج، ولكن تجنبي الإفراط في استهلاك الزنجبيل.

أضرار زنجبيل للحامل

تناول أو شرب الزنجبيل الطازج بكميات قليلة قد لا يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية، ومع ذلك يجب الحذر عند استهلاك الزنجبيل في الحالات التالية:

  • تناول أدوية لعلاج ضغط الدم أو جلطات الدم.
  • تجنب تناول الزنجبيل إذا كان لديكِ تاريخ من الإجهاض أو في حالة الإصابة باضطراب تخثر الدم أو نزيف المهبل أو الشعور بالدوخة.
  • في حالة الإصابة يجب تجنب تناول الزنجبيل لأنه قد يؤثر على مستوى السكر في الدم.
  • تناول جرعات عالية من الزنجبيل قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض، وبالتالي يشكل خطراً عليكِ وعلى جنينك.

فوائد الزنجبيل للحامل

بعد الحديث عن أضرار زنجبيل للحامل سنتحدث عن فوائد الزنجبيل للحامل:

تنشيط الدورة الدموية

يساعد الزنجبيل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم وبالتالي يساعد على وصول الدم الكافي إلى الجنين.

الحفاظ على مستويات الكوليسترول

يعمل الزنجبيل على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي فإن تناوله يقلل من خطر ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار أثناء فترة الحمل.

التغلب على غثيان الحمل

إذا كنتِ تعانين من خلال حملك، يمكنك تناول شاي الزنجبيل الذي سيساعدك على التغلب على هذه المشكلة.

علاج البرد والسعال

يساعد الزنجبيل على علاج نزلات البرد والسعال، ففي فترة الحمل يكون جهازك المناعي ضعيف مما يجعلك عرضة للإصابة بالعدوى والعديد من الأمراض. لذا فتناول الزنجبيل مفيد حيث أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض.

الحفاظ على مستوى السكر في الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الزنجبيل قد يساعد في السيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم، كما أنه له دور هام في التغلب على الشعور بالإرهاق والتعب.

تخفيف حرقة المعدة

يساعد الزنجبيل على تخفيف الشعور بحرقة المعدة، يمكنك تناول شاي الزنجبيل الطازج مع إضافة السكر أو العسل للتغلب على أو الشعور بالحموضة.

علاج انتفاخات البطن

يحدث تباطؤ في عملية الهضم خلال الحمل وذلك حتى يحصل الطفل على العناصر الغذائية المفيدة له، وهذا الأمر قد يؤدي إلى شعورك بالانتفاخ، ويمكن تناول الزنجبيل قبل النوم للتغلب على اضطرابات الجهاز الهضمي.

في نهاية مقالنا عن أضرار زنجبيل للحامل نكون قد تعرفنا على أضرار الزنجبيل خلال فترة الحمل وأيضا فوائده خلال هذه الفترة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى