صحة الأسنان

أسهل وأسرع طريقة لتبييض الأسنان

اصفرار الأسنان يعد مشكلة نواجهها جميعاً من حين لآخر، لذا إليكم أكثر من طريقة سهلة وسريعة لتبييض الأسنان بشكل فعال، تابعوا القراءة لمعرفة المزيد.

ما الذي يسبب اصفرار الأسنان؟

هناك عدة عوامل تتسبب في فقدان الأسنان لبياضها وتحولها إلى اللون الأصفر وذلك لأن بقايا الطعام تتراكم على مينا الأسنان وهي الطبقة الخارجية للسن، كما أن تراكم البلاك على الأسنان يؤدي إلى اصفرار لونها، ويمكن علاج هذا النوع من تغيّر لون الأسنان عن طريق استخدام علاجات التنظيف والتبييض بشكل منتظم، لكن في حالة اصفرار الأسنان رغم تنظيفها فقد يعني هذا تآكل المينا الصلبة وظهور الطبقة العاجية من الأسنان لذا يُنصح باستشارة الطبيب.

طريقة سهلة وسريعة لتبييض الأسنان بالزيت

في حالة اصفرار الأسنان فهناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لإعادة اللون الأبيض للأسنان والتي تكون آمنة تماماً كما تساعد على إزالة البكتيريا وبقايا الطعام العالقة بالأسنان، وعلى الرغم من أن هذه الطرق لا تعتبر بديلاً لاستخدام الفرشاة والمعجون إلا أن الأبحاث تفيد بأن غسل الفم ببعض الزيوت الخاصة يساعد كثيراً على تبييض الأسنان.

مقالات ذات صلة

ولتجربة هذه الطريقة قم بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون جيداً ثم اغسل الفم بالزيت عن طريق المضمضة لمدة دقيقة بعدها اغسل الفم من جديد للتخلص من بقايا الزيت، ومن الزيوت التي ينصح بها:

  • زيت السمسم.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت عباد الشمس.

طريقة سهلة وسريعة لتبييض الأسنان بالفاكهة

بعض الفاكهة مثل البابايا والأناناس تحتوي على بعض العناصر مثل البابايان والبروميلين، والتي تساعد بشكل كبير على تبييض الأسنان وفقاً لبعض الدراسات العلمية التي أُجريت عام 2012 والتي أثبتت فاعلية تناول مثل هذه الفواكه على إعادة اللون الأبيض للأسنان، إلا أن الباحثين في هذه الدراسة حذروا من الإفراط في استخدام هذه الطريقة حيث أنها لا تزال بحاجة للمزيد من الدراسات التفصيلية لمعرفة آثارها الجانبية وتأثير مثل هذه الإنزيمات على الجسم.

طريقة سهلة وسريعة لتبييض الأسنان بالمنتجات الطبية

تساعد معاجين الأسنان وأنواع الغسول المختلفة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على إزالة بعض البقع السطحية المتراكمة على الأسنان، حيث تحتوي العديد من هذه المنتجات على مواد كاشطة أو مواد كيميائية أو مواد تلميع خفيفة، ولكن على عكس التبييض، الذي لا يغير اللون الطبيعي للأسنان؛ واستشر طبيبك قبل استخدام هذه المنتجات، فقد ينصحك بالنوع الأكثر ملائمة لحالتك.

وهناك أيضاً شرائط تبييض الأسنان، والتي قد تساعدك على التخلص من بقع الأسنان، هذه الشرائط رقيقة جدًا وغير مرئية تقريبًا ومغطاة بجل تبييض مكون من بيروكسيد الهيدروجين، ويمكنك وضعها على أسنانك لعدة دقائق يوميًا لمدة أسبوع أو أكثر.

وستظهر النتائج خلال عدة أيام فقط، وغالباً ما تستمر لمدة عام كامل تقريباً، وعلى الرغم من أن نتائج هذه الشرائط ليست مبهرة كباقي طرق تبييض الأسنان، إلا أنها سهلة الاستخدام وآمنة إلى حد كبير.

طرق تبييض الأسنان غير الفعالة

هناك بعض طرق تبييض الأسنان الطبيعية الأخرى، ولكن لا يوجد دليل علمي لإثبات أنها آمنة أو فعالة، وتتضمن هذه الطرق الغير مثبتة الآتي:

  • ؛ عن طريق استخدامه مع الفرشاة، فمن المفترض أن يسحب مسحوق الفحم السموم من الفم ويزيل البقع من الأسنان.
  • طمي الكاولين، ويدعي مؤيدو هذه الطريقة أن استخدام هذه الطريقة مع فرشاة الأسنان يساعد في إزالة البقع من الأسنان.
  • قشور الفاكهة، حيث يُقال إن فرك قشور البرتقال أو الليمون أو الموز على أسنانك يجعلها أكثر بياضاً.

يدعي الكثير من الأشخاص أن هذه الطرق تنجح، ولكن لم تقم أي دراسات بتقييم فعاليتها بعد، وهذا يعني أيضًا أنه لم يتم اختبارها لمعرفة الآثار الجانبية الناتجة عنها، وعلى كل الأحوال، هناك أكثر من طريقة سهلة وسريعة لتبييض الأسنان بشكل فعال، كل ما عليك فعله هو اختيار الطريقة الأكثر ملائمة لك، وللمزيد من المعلومات حول طرق العناية بالأسنان.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى