صحة الأسنان

أسهل طريقة لتبييض الأسنان

إن الأسنان ومظهرها هو أول ما يلفت النظر في وجه الشخص، فلا يوجد أحد يرغب بأن تكون أسنانه صفراء، ومن خلال المقال سنتعرف على طريقة سهلة لتبييض الأسنان باستخدام العلاجات المنزلية وأساليب نظافة الفم الصحيحة.

ما أسباب اصفرار الأسنان؟

يمكن أن تصبغ بعض الأطعمة مينا الأسنان؛ وهي الطبقة الخارجية لأسنانك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تراكم البلاك على أسنانك إلى اللون الأصفر، وعادة ما يمكن علاج هذا النوع من تلون الأسنان باستخدام علاجات تنظيف وتبييض منتظمة.

ومع ذلك، في بعض الأحيان تبدو الأسنان صفراء لأن المينا قد تآكلت، وانكشف العاج المكون للأسنان (هو نسيج عظمي أصفر طبيعي يقع خلف طبقة المينا).

مقالات ذات صلة

طريقة سهلة لتبييض الأسنان باستخدام معجون الأسنان

استخدام معجون الأسنان مع بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)

لصودا الخبز خصائص تبييض طبيعية لذا يستخدمه العديد من الأشخاص في تبييض الأسنان وذلك بسبب احتوائها على مادة مُقشرة خفيفة تساعد في تنظيف البقع التي تتواجد على الأسنان، بالإضافة إلى أنها تخلق بيئة قلوية في الفم مما ينمع البكتيريا من النمو.

لاستخدام هذه الطريقة قم بمزج ملعقة من صودا الخبز مع ملعقتين من الماء ووضعها على الأسنان ثم غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون لعدة مرات في الأسبوع.

استخدام بيروكسيد الهيدروجين (ماء الأكسجين)

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين من عوامل التبييض الطبيعية كما أنه يقتل البكتيريا التي تتراكم في الفم، ولهذا السبب أيضاً كان الناس منذ القدم يستخدمونه في تطهير الجروح، كما أن العديد من منتجات العناية بالأسنان تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين، وبعض الأبحاث تناولت هذه المنتجات ووجدت أن المنتجات التي تحتوي على نسبة 1% من صودا الخبز والبيروكسيد تعمل على الحصول على أسنان أكثر بياضاً بنسبة 65% عند المواظبة على استخدامه لفترة 6 أسابيع.

إلا أنه هناك بعض التساؤلات التي تحوم حول أمان استخدام مركب بيروكسيد الهيدروجين حيث أن التركيبات المُركزة والقوية قد يكون لها العديد من الآثار الجانبية مثل تهيّج اللثة وحساسية الأسنان، كما أن بعض النظريات تفيد أن استخدامه بكميات كبيرة يسبب السرطان لكن لم يتم إثبات هذا الأمر.

التركيز المتداول لهذا المركب يوجد في الصيدليات هو 3% ويمكن تخفيفه لـ 1.5% عن طريق تخفيفه بالماء، ويجب الحد من استخدامها لمرات قليلة في الأسبوع فقط دون إفراط.

طريقة سهلة لتبييض الأسنان باستخدام مواد طبيعية

استخدام خل التفاح

كان خل التفاح يستخدم على مدار السنين كمطهر طبيعي وذلك بسبب احتوائه على حمض الخليك الذي يعمل على قتل البكتيريا وهذه الخاصية هي ما تجعل له فائدة فيما يتعلق بتبييض الأسنان، ولكن بعض الدراسات التي اختبرت خل التفاح على أسنان الأبقار أظهرت أنه قد يُضعف الأسنان.

لدى حمض الخليك القدرة على مكافحة المينا على الأسنان لكن يجب عدم الإفراط في استخدام خل التفاح وتجنب استخدامه يومياً، والحرص على تخفيف خل التفاح قبل استخدامه وهو يستخدم كغسول للفم والمضمضة به لعدة دقائق ثم غسل الفم جيداً بعدها.

استخدام الفراولة:

إن الفراولة قد تساعد في تقشير أسنانك وجعلها تبدو أكثر بياضاً، وقد كشفت دراسة حديثة أن مزيجًا من صودا الخبز والفراولة قد أحدث تغييراً طفيفًا في لون الأسنان مقارنةً بمنتجات التبييض التجارية، فإذا قررت أن تجرب هذه الطريقة، فاحرص على استخدامها بضع مرات في الأسبوع لأن الاستخدام المفرط قد يتسبب في أضرار.

ولاستخدام هذا العلاج، اسحق الفراولة الطازجة، وأضف القليل من صودا الخبز، وفرش الخليط على أسنانك.

والآن وبعد أن تعرفت على بعض طرق تبييض الأسنان الطبيعية، عليك الاهتمام بصحة أسنانك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى