الحمية والتغذية

أسرع وأضمن الطرق لخسارة الوزن والتخسيس

يتساءل الكثيرون عن أسرع وأضمن طريقة للتخسيس ولكن هل إنقاص الوزن بسرعة يمكن أن يكون فكرة جيدة؟ تعرف معنا في هذا المقال على بعض النصائح لخسارة الوزن بطريقة صحية وتعرف أيضاً على أسباب زيادة الوزن.

أسباب مرضية تؤدي لزيادة الوزن

لا تتعلق زيادة الوزن دائماً بفرط تناول الطعام، ولكن هناك بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلى زيادة الوزن ومنها:

  • نقص نشاط الغدة الدرقية.
  • مرض السكري.
  • التقدم في العمر.
  • العلاج بالكورتيزون.
  • احتباس السوائل أو الوذمة.

أسرع وأضمن طريقة للتخسيس بشكل صحي

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على مدى سرعة ظهور نتائج النظام الغذائي مثل مقدار التزام الشخص بالنظام الغذائي المتبع وأيضاً العوامل الوراثية ومقدار الوزن المراد خسارته، ولكن هناك بعض الأنظمة الغذائية التي تساعد على نزول الوزن بطريقة صحية منها:

مقالات ذات صلة

الصوم المتقطع

بدءًا من الصيام لعدد من الساعات يوميًا أو حتى الصيام الكامل لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع، حيث أن الصيام يساعد الجسم على تحفيز الخلايا لحرق الدهون للحصول على الطاقة خاصة في أوقات الصيام، ولكن يجب مراعاة عدم الإفراط في تناول الطعام في الوقت المتبقي من اليوم بعد الصيام بالإضافة إلى اختيار نمط الصيام المناسب.

النظام النباتي

يعتمد هذا النظام على تناول الأطعمة النباتية فقط مثل الخضروات والفاكهة والبقوليات والمكسرات والامتناع عن تناول أي أنواع من الأطعمة التي ترجع إلى مصدر حيواني بما في ذلك منتجات الألبان أو البيض، ولكن لا يمثل هذا النظام أسرع وأضمن طريقة للتخسيس حيث أن هناك العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية التي لا يمكن الحصول عليها من الأطعمة النباتية فقط.

الحمية منخفضة الكربوهيدرات

يعتمد هذا النظام على تقليل كمية الكربوهيدرات إلى أقل من 60 جم ​​يوميًا، ويعتمد بشكل أساسي على تناول كمية مناسبة من البروتينات والخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة ويعتبر من الأنظمة الصحية لفقد الوزن خاصة على المدى البعيد.

مخاطر إنقاص الوزن بشكل سريع

غالباً ما يروج البعض إلى بعض طرق إنقاص الوزن على أنها أسرع وأضمن طريقة للتخسيس ولكن الأمر لا يتعلق فقط بنزول الوزن، حيث يجب أيضاً الاهتمام بالحفاظ على صحة الجسم أثناء نزول الوزن ومن بعض المخاطر الصحية الناتجة عن نزول الوزن بطريقة سريعة ما يلي:

ترهل الجلد

من أكثر المشاكل المرتبطة بنزول الوزن بطريقة سريعة خاصة في منطقة البطن والذراعين والساقين وذلك بسبب نزول الوزن بمعدل أسرع من قدرة الجلد على استعادة مرونته الطبيعية وقد يستغرق الأمر عامين كاملين حتى يمكن للجلد التكيف على الوضع الجديد وقد يحتاج الأمر إلى العمليات الجراحية.

الحصوات المرارية

يسبب اتباع بعض الأشخاص لبعض طرق إنقاص الوزن التي يروج لها البعض على أنها أسرع وأضمن طريقة للتخسيس إلى تكوّن الحصوات في المرارة والشعور بالغثيان والألم الشديد وقد يتطلب الأمر إزالة المرارة جراحياً.

ضعف العضلات

ليس بالضرورة أن يكون نقص الوزن مرتبط بنقص الدهون فقط، حيث تسبب بعض طرق إنقاص الوزن غير الصحية خسارة نسبة كبيرة من الكتلة العضلية.

مشاكل الكبد

قد يكون هذا بسبب التغيرات المفاجئة في كمية الأحماض الدهنية التي يتم الحصول عليها في الطعام مما يسبب اضطراب وظائف الكبد بالإضافة أيضاً إلى اضطراب في مستوى الهرمونات التي تتكون من الدهون بشكل أساسي.

بعد أن تعرفت على أسرع وأضمن طريقة للتخسيس يجب أن تعلم أن هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها لإنقاص الوزن، لذلك يفضل أن تراجع الطبيب المختص لاختيار النظام الغذائي المناسب لك تبعاً لحالتك الصحية وللتأكد من عدم وجود أسباب مرضية لزيادة الوزن، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى