فيتامينات ومعادن

أسرع علاج فعال لنقص لفيتامين د

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، والتعرض لنقص فيتامين د يمكن أن يسبب العديد من المشكلات الصحية، لذا إذا كنت تريد أن تعرف أسرع علاج لفيتامين د يمكنك قراءة هذا المقال.

أسباب نقص فيتامين د

يمكن أن يرجع نقص فيتامين د إلى العديد من الأسباب:

  • البشرة الداكنة

الميلانين هو ما يعطي البشرة لونها، ويمتلك الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة ميلانين أقل من أصحاب البشرة الداكنة. فالميلانين قادر على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، لكنه يعمل على تقليل قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د. حيث يقل الحصول على فيتامين د لدى الأفراد أصحاب البشرة الداكنة، لذا يتطلب منهم التعرض الطويل للشمس لإنتاج فيتامين د.

  • الوزن

فرط الوزن أو قد يزيدا من خطر الإصابة بنقص فيتامين د، لذلك لابد من الحفاظ على وزن صحي للحماية من أمراض عديدة قد يسببها الوزن الزائد.

  • عدم التعرض لأشعة الشمس

حيث أن التعرض لأشعة الشمس يساعد الجسم على إنتاج فيتامين د، وخاصة عند بداية شروق الشمس، لكن يتم ذلك بعد اتباع بعض الإجراءات الوقائية مثل وضع واقي الشمس.

  • بعض الأمراض 

يمكن للظروف الصحية التي يتعرض لها الإنسان مثل؛ اضطرابات الجهاز الهضمي، وأمراض الكلى، وأمراض الكبد أن تؤثر على مستوى فيتامين د، مما يؤدي إلى انخفاضه في الجسم.

فوائد فيتامين د

إن الجسم لا يستطيع الاستغناء عن فيتامين د وذلك لفوائده العديدة ومنها:

  • امتصاص الكالسيوم بشكل يساعد على تقوية العظام ويمنع الأمراض التي قد تصيبها مثل الهشاشة أو الكساح.
  • تقوية عضلات الجسم.
  • منح جهاز المناعة قوة زيادة.
  • تقليل خطر الإصابة بالالتهابات مما يعمل على منع الإصابة بببعض الأمراض مثل .
  • الحفاظ على صحة القلب من خلال ضبط معدل ضغط الدم وتنظيمه.

أسرع علاج لفيتامين د

بعد معرفة أسباب نقص فيتامين د، يصبح من السهل معرفة أسرع علاج لفيتامين د. فهناك عوامل مختلفة لإمداد الجسم بفيتامين د، فيلزم الجسم كميات من فيتامين د كل يوم، ويحتاج الطفل من عمر 12 شهر إلى 10 ميكروجرام، ومن سنة إلى 60 سنة إلى 15 ميكروجرام، وأكثر من ذلك يحتاج إلى 20 ميكروجرام.

المكملات الغذائية

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، حيث ذلك يعتبر أسرع علاج لفيتامين د، ويمكن أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب.

نظام غذائي صحي

تعد الأنظمة الغذائية الصحية مفيدة للجسم بشكل عام للحفاظ على صحة الجسم والحصول على الفيتامينات الأساسية ومنها فيتامين د ومن أمثلة الأطعمة الغنية به ما يلي:

  • بعض أنواع الأسماك مثل سمك السلمون والماكريل.
  • منتجات الألبان كالزبادي والجبن.
  • الأطعمة التي يتم تزويدها بفيتامين د مثل عصير البرتقال وحبوب الإفطار المدعمة.

التعرض لأشعة الشمس

تعد الشمس هي المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين حيث أنها المصدر الأسرع والأهم للحصول على فيتامين د، مع ذلك يجب الانتباه للأوقات التي يتعرض فيها الشخص للشمس.

يوجد أوقات معينة للتعرض فيها للشمس وذلك لتجنب الإصابة بسرطان الجلد، كما يجب أن تكون المدة التي يتعرض فيها الشخص للشمس لا تتخطى 15 دقيقة وبدون واقي شمسي.

الحفاظ على وزن صحي للجسم

لابد من الحفاظ على الوزن الصحي وتجنب السمنة والوزن الزائد، ويمكن ذلك من خلال المشي يومياً

علاج الحالات الطبية

يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض تؤثر على امتصاص الجسم للمغذيات الأساسية مثل فيتامين د، في هذه الحالة يجب على الشخص استشارة الطبيب حول العلاج المناسب للمرض ومعرفة كيف يمكن تعويض هذا النقص.

أخيراً يجب أن تتذكر عزيزي القارئ أن تكون حذر بشأن نقص فيتامين د خاصة إن كنت تعاني من تاريخ عائلي مرضي لأمراض العظام.

وبعد أن تعرفنا على أسرع علاج لفيتامين د، يمكنك متابعة الطبيب إذا استمر هذا النقص.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى