الحمل والولادة

أسرع طريقة للحمل بتوأم

ترغب بعض النساء بالحمل بتوأم لسبب أو لآخر، كما تتفاوت هذه من أنثى لأخرى، ولكن بسبب وجود هذه الرغبة، تبدأ بعض النساء بالتساؤل عن طريقة سريعة للحمل بتوأم ولمعرفة تلك الطرق بالإضافة لأهم الأطعمة التي قد تساعدك في تحقيق الأمر، تابعي هذا المقال.

أنواع التوائم

هناك نوعان من التوأم:

  • التوائم المتطابقة، يقصد بها الحصول على توائم متشابهة ومتماثلة في الجنس، وتنشأ هذه الأجنة من زيجوت واحد، ويحدث التوأم المتطابق نتيجة انقسام البويضة إلى أكثر من جنين.
  • التوائم غير المتطابقة، تختلف الجينات الوراثية للأجنة غير المتطابقة، لأن هذه الأجنة تنتج عن تخصيب أكثر من بويضة وأكثر من زيجوت.

طريقة سريعة للحمل بتوأم

هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من احتمالية الحمل بتوأم، وتشمل هذه:

مقالات ذات صلة

تاريخ العائلة

يُعتبر التاريخ العائلي من أهم العوامل التي تزيد من فرص الحمل بتوأم، فلو كانت ولادة التوائم منتشرة في العائلة خاصة من جانب الأم، حينها ستزيد فرصة الحصول على توأم.

علاجات الخصوبة

تزيد علاجات الخصوبة المختلفة من فرصة الحمل بتوأم، وذلك بسبب قدرة هذه الأدوية على تحفيز المبايض، وبالتالي إنتاج أكثر من بويضة في المرة، مما يعني زيادة فرصة تلقيح الحيوان المنوي لأكثر من بويضة وزيادة فرصة الحمل بتوأم.

الإخصاب في المختبر

تعتمد فكرة  على استخراج البويضات من الرحم حتى يتم تخصيبها بالحيوانات المنوية خارج الرحم، وبمجرد أن يتم تخصيب البويضة يتم إعادتها إلى الرحم مرة أخرى، وأثناء هذه العملية يقوم الأطباء بوضع أكثر من بويضة مخصبة داخل الرحم وفي حالة تمت عملية زرع أكثر من بويضة بنجاح، يمكن أن ينتج أكثر من جنين.

العُمر

وفقًا لمكتب صحة المرأة، فإن النساء اللاتي يبلغن من العمر 30 عامًا أو أكثر، أكثر عرضة للحمل بتوأم، والسبب في ذلك هو أن النساء في هذا العمر أكثر عرضة لإطلاق أكثر من بويضة واحدة خلال الدورة، إذا قام الحيوان المنوي بتخصيب بويضتين، فقد يحدث الحمل بتوأم.

الطول والوزن والعِرق

التوائم غير المتطابقة أكثر شيوعًا في النساء الأكثر طولاً أو اللاتي لديهن وزن أفضل من النساء الأصغر في الحجم، ولا يعرف أحد سبب حدوث الأمر، ولكن قد يكون ذلك بسبب التغذية الجيدة، بحيث توفر هؤلاء النساء المزيد من التغذية للجنين، النساء ذات البشرة السمراء تزيد فرص حصولهن على توأم.

أطعمة تساعد على الحمل بتوأم

هناك العديد من الادعاءات غير المثبتة حول كيفية زيادة احتمالية الحمل بتوأم، ينصح بعض النساء باتباع أنظمة غذائية معينة أو استخدام علاجات بديلة معينة، ولكن لا يوجد دليل علمي لدعم هذه الأساليب، ليست فقط الجينات هي التي تلعب دوراً في الحمل بتوأم، ولكن أيضًا عاداتكِ الغذائية، فهناك بعض الأطعمة المختلفة التي يمكنكِ تناولها لزيادة احتمالية الحمل بتوأم مثل:

منتجات الألبان

في دراسة، ثبت أن المرأة التي تستهلك المزيد من منتجات الألبان ومشتقاتها أكثر عرضة لإنجاب توأم، مقارنة بالنساء اللاتي يستهلكن كمية أقل من الحليب أو منتجات الألبان، ويرتبط هذا الاعتقاد بهرمون النمو الموجود في حليب الأبقار وقدرته على زيادة فرص حدوث الأمر.

الأطعمة الغنية بالزنك

وننصح بهذه الأطعمة للزوج، حيث يتميز الزنك بقدرته على تحسين قدرة الحيوانات المنوية، وبالتالي تزيد قدرتها على تخصيب أكثر من بويضة، وبالتالي زيادة فرصة الحصول على توأم، ومن أهم الأطعمة الغنية بالزنك اللب الأبيض، لحم الخروف، والزبادي.

نبات اليام البري

وذلك بسبب قدرة هذا النبات على تحفيز عمل المبيضين بصورة كبيرة، ومع زيادة تحفيز المبيض يطلق المزيد من البويضات، وبالتالي يزيد فرصة تخصيب أكثر من بويضة والحمل بتوأم.

وفي النهاية بعد أن تعرفتِ على طرق الحمل بتوأم وأهم الأطعمة التي يمكن تناولها لزيادة فرصة حدوث الأمر، ننصحكِ بالالتزام بنظام غذائي صحي، وفي حالة كنت ترغبين في معرفة المزيد عن الحمل بتوأم، تابعي المقالات التالية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى