فيتامينات ومعادن

أسرع طريقة لزيادة نسبة الكالسيوم في الجسم

عزيزي القارئ، يلعب الكالسيوم دور هاما في صحة أجسامنا، وبدون الكالسيوم يمكن أن نتعرض لكثير من المشكلات الصحية، ويمكنك أن تتعرف معنا من خلال قراءتك لهذا المقال على أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم في الجسم.

لماذا أحتاج الكالسيوم؟

الكالسيوم هو معدن يحتاجه الجسم لبناء عظام وأسنان قوية، ويسمح الكالسيوم للعضلات والأعصاب أن يعملوا بشكل صحيح، وكذلك يساعد القلب على النبض بشكل طبيعي.

ماذا يحدث إذا كنت تعاني من نقص الكالسيوم؟

إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من الكالسيوم، يبدأ جسمك في أخذ الكالسيوم من عظامك، مما يقلل من كتلة عظامك ويعرضك لخطر هشاشة العظام، وقد يؤدي نقص الكالسيوم أيضًا إلى زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم.

أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم

الخضروات المورقة داكنة اللون

يعتبر تناول الخضروات المورقة داكنة اللون مثل اللفت والجرجير والكرنب الأخضر أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم ، كما تحتوي هذه الخضروات على نسبة عالية من المغنيسيوم، مما يساعد في الحفاظ على سلامة العظام، وتحتوي أيضا على فيتامين K، وهو ضروري لعملية أيض العظام.

وعلى الرغم من أن السبانخ يُعتبر من الخضروات المورقة الداكنة، إلا أنه يحتوي على حمض الأكساليك، الذي يجعل جسم الإنسان غير قادر على امتصاص الكالسيوم.

السلمون

يحتوي السلمون على فيتامين د المسؤل عن قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، كما أن تناول عظام سمك السلمون الطرية في نظامك الغذائي يجعله أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم في الجسم.

التونة

سمك التونة هو نوع آخر من السمك الدهني الذي يجتوي على فيتامين د، كما يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة الأخرى مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولأنه يأتي معلبًا، فمن السهل إضافته لنظامك الغذائي.

سمك السلور

يعتبر سمك السلور أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم ، فسمك السلور يعتبر الأقل تكلفة عند الشراء، والأعلى قيمة بالنسبة لكمية فيتامين د، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

اللوز

يحتوي اللوز وزبدة اللوز على أعلى كمية من الكالسيوم، كما أن زبدة اللوز لا تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ونسبة عالية من البروتين، مقارنة بزبدة الفول السوداني.

الجبن

الأمر بسيط جدا، فالجبن مصنوع من الحليب، والحليب يحتوي على الكثير من الكالسيوم، وبالتالي فإن الجبن يحتوي على الكثير من الكالسيوم، وهناك الكثير من تشكيلات الجبن التي يمكنك الاختيار من بينها، ولكن حاول اختيار الجبن المصنوع من الحليب الخالي من الدسم، لأنه مفيد لصحتك.

أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم بالزباي

يحتوي الزبادي على كمية من الكالسيوم أكبر بكثير من اللبن الذي صُنع منه، فطبق واحد من الزبادي قليل الدسم يوفر 42 % من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، وذلك طبقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

صفار البيض

يحتوي البيض على كمية جيدة من فيتامين د المسؤل عن تقوية العظام، ويوجد فيتامين د في الصفار فقط، لذا إذا كنت تميل إلى تناول عجة البيض البيضاء، فيجب عليك الحصول فيتامين د من عنصر غذائي آخر كعصير البرتقال.

البروكلي

لا يحتوي البروكلي على الكالسيوم فقط، ولكن البروكلي يُعتبر مصدر ممتاز لفيتامين C والألياف والمواد المغذية التي تحتوي على خصائص مقاومة للسرطان.

الحليب

يحتوي كوب واحد من الحليب على حوالي 30 بالمائة من الكالسيوم الذي تحتاجه يوميًا.

والآن عزيزي القارئ، بعدما تعرفت على أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم ، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى