الحمل والولادة

أسرع طرق فحص للحمل

عند شك المرأة في حدوث الحمل، تسرع للبحث عن أسرع وأسهل طريقة لاكتشاف وجود الحمل من عدمه، فمن أجمل اللحظات التي تنتظرها المرأة وتتشوق للتأكد من وجود هذا الحمل. سنتعرف في هذا المقال على أسرع فحص للحمل وعلى العديد من الاختبارات الأخرى للكشف عن الحمل.

أسرع فحص للحمل

عند حدوث انغراس البويضة في جدار الرحم، يكون هذا الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل، حيث أن هرمون الحمل يتضاعف بعد انغراس البويضة كل يومان إلى ثلاثة أيام. هذا في حالة النساء أصحاب الدورة الشهرية المنتظمة، أما في حالة النساء التي لديهن دورة شهرية غير منتظمة فمن الأفضل القيام باختبار الحمل بعد ثلاثة أسابيع من .

الاختبار المنزلي

بالحديث عن أسرع فحص للحمل فهذا الاختبار هو الأسرع والأسهل ولكن يجب اتباع التعليمات من أجل الحصول على أفضل النتائج. يقوم هذا الاختبار بقياس نسبة هرمون الحمل في البول عن طريق وضع كمية مناسبة من البول على المكان المخصص له على شريط الحمل، بعد ذلك يجب الانتظار لمدة دقيقتين لحين ظهور العلامة الثانية في حالة الحمل.

مقالات ذات صلة

هناك نسبة خطأ في إيجابية هذا التحليل تحدث عن طريق وجود دم أو بروتين في البول، وأيضًا نسبة خطأ في سلبية هذا الاختبار نتيجة عدم استخدامه بشكل صحيح، أو انتهاء صلاحية شريط الاختبار، أو استخدام بعض الأدوية أثناء هذه الفترة. لذا للتأكد يتم بعدها إجراء الفحص عن طريق الدم للتأكد بشكل تام من النتيجة.

كيفية فحص الحمل عن طريق الدم

فحص الدم أكثر دقة من الفحص المنزلي لأنه يقيس نسبة هرمون الحمل في الدم ولكن نتائجه تستغرق بعض الوقت. هناك نوعان من فحص الدم والتأكد من حدوث الحمل:

فحص الدم النوعي

نتيجة هذا الفحص تكون فقط بالتأكيد على وجود حمل أم لا، وتكون دقيقة وغير قابلة للشك.

فحص الدم الكمي

يقوم هذا الفحص بقياس هرمون الحمل في الدم بدقة شديدة مهما كانت نسبته ضئيلة يتم اكتشافها، ويتم إجراء هذا الفحص عدة مرات لمتابعة زيادة نسبة هرمون الحمل للتأكد من أن الحمل بخير، وأيضًا يستخدم في حالة حيث يتم إجرائه عدة مرات للتأكد من أن نسبة هرمون الحمل تتضاءل.

كيفية فحص الحمل بالموجات فوق الصوتية

إجراء هذا الفحص في الفترة الأولى من الحمل يعتبر أكثر دقة إذا تم عن طريق المهبل أفضل من طريق البطن، فعن طريق المهبل يقوم الطبيب بالكشف عن وجود كيس الحمل بعد مرور ثلاثة أسابيع من الحمل. كما يمكن من خلال الموجات فوق الصوتية معرفة عمر الجنين ووزنه ووضعه داخل الرحم والعديد من الأمور الأخرى.

أعراض الحمل المبكرة

بعد معرفة أسرع فحص للحمل يجب معرفة أن مراحل الحمل تنقسم لثلاث مراحل كل مرحلة تتكون من ثلاثة أشهر وكل مرحلة تحدث بها العديد من التغيرات للأم وللجنين. قبل الحديث عن أسرع فحص من الممكن القيام به لمعرفة حدوث الحمل من عدمه، لابد أن نطلعك على الأعراض المبكرة لحدوث الحمل وهي كالتالي:

  • ملاحظة ، فيمكن أن يكون تأخر الدورة الشهرية لأسبوع أو أكثر مؤشر على الحمل ولكن ليس مؤشر رئيسي لدى النساء اللاتي لديهن دورات غير منتظمة.
  • ، ولكنه لا يحدث بالصبح فقط بل يحدث على مدار اليوم بعد مرور شهر من الحمل نتيجة بعض التغيرات الهرمونية بعد حدوث الحمل.
  • كثرة التبول أيضًا من أعراض الحمل المبكرة نتيجة زيادة كمية الدم في جسم الحامل وبالتالي زيادة كمية السوائل في الجسم.
  • الشعور بالتعب نتيجة زيادة هرمون البروجيسترون الذي يزيد من الشعور بالإعياء والتعب.

في نهاية مقالنا عن أسرع فحص للحمل نكون قد تعرفنا على فحوصات الحمل المختلفة ومدى دقتها، مع أطيب التمنيات لكِ بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى