الحمية والتغذية

أسباب وجود كرش عند النساء

غالبا ما تعاني الكثبر من النساء من ظهور البطن والكرش لديهم نتيجة تراكم الدهون في هذه المنطقة بالإضافة إلى منطقتي الأرداف والفخذين، فضلاً عن زيادة منطقة البطن والكرش أثناء الحمل وبعد الولادة تتسائل العديد من النساء عن أسباب تراكم الدهون في هذه المنطقة ولماذا يظهر الكرش عند النساء عادة، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على سبب ظهور الكرش عند النساء وما هي الطرق التي تساعد على التخلص من الكرش لدى النساء

ما سبب ظهور الكرش عند النساء ؟

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تسببب تراكم الدهون وتكوين الكرش عند النساء والتي تشمل:

مقدار السعرات الحرارية

من أسباب تراكم الدهون عند معظم النساء هو عدم قدرتهم على حساب كمية السعرات الحرارية التي يقومون بتناولها وما مقدار السعرات الحرارية التي تحرقها.

مقالات ذات صلة

يؤدي إلى ذلك أنه في بعض الأحيان تدخل الناس سعرات حرارية أكبر مما يؤدي إلى تخزين الدهون وتراكمها، ويجب عليهم معرفة معدل الأيض الأساسي لديهم.

اختيارات الطعام

تعتبر اختيارات الطعام من أهم العوامل الأساسية التي تسبب تراكم الدهون وظهور الكرش عند أغلبية النساء، وليس الأطعمة فقط بل المشروبات الغازية كذلك.

حيث يرتبط السكر وبالتحديد الفركتوز بتراكم الدهون في منطقة البطن مسبباً السمنة، حيث يبطئ الفركتوز عملية التمثيل الغذائي مما يسبب تراكم الدهون وقلة الحرق.

عند اتباع نظام غذائي صحي يمكن للمرأة أن تفقد كيلوجرامات لا بأس بها بشرط انتظامها على تناول الأطعمة الصحية لمدة لا تقل عن 28 يوم.

تناول الدهون المشبعة

يعتبر تناول الدهون المشبعة سبب ظهور الكرش عند النساء حيث تؤثر هذه الدهون المهدرجة على بشكل يسبب ارتفاع مستوى السكر وتقليل معدل الحرق.

غالبا ما تتواجد هذه الدهون في الوجبات السريعة، وتسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل .

الكسل والخمول

تعتبر والخمول معظم الوقت.

حيث تعتمد معظم النساء على التكنولوجيا الحديثة ولا تقوم ببذل بعض المجهود أو أقل النشاطات التي تساعدها على حرق الدهون مما يؤدي إلى .

يجب دائما الموازنة ما بين أوقات الراحة وأوقات العمل أو الرياضة وذلك لتجنب ظهور الكرش ومخاطر زيادة الوزن.

تقدم العمر

يعتبر تقدم العمر سبب ظهور الكرش عند النساء حتى ولو كانوا لا يتناولون الكثير من الطعام، وعادة ما تلاحظ النساء هذا الأمر مع اقتراب .

كما أن التغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء خلال هذه الفترة تؤثر على أجسامهن بشكل كبير، نتيجة انخفاض مستويات الهرمونات.

مشاكل النوم

تعتبر مشاكل النوم من العوامل التي تسبب خلل هرموني يؤثر على الجسم كله بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي ويترتب على ذلك تراكم الدهون وخاصة في منطقة البطن.

الإجهاد والتوتر العصبي

يسبب الإجهاد والتوتر العصبي ارتفاع مستوى الكورتيزول في الجسم مما يؤدي إلى التأثير على الجسم كله والرغبة بشكل أكبر في تناول الطعام وهو سبب ظهور الكرش عند النساء .

كيف يمكن التخلص من الكرش عند النساء؟

بوجد العديد من الطرق التي يمكن التخلص بها من الكرش عند النساء ومنها:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ويومي.
  • الحفاظ على تناول وجبة الأفطار.
  • الحفاظ على شرب الماء باستمرار وعصائر الفاكهة الطازجة.
  • تناول الكثير من الخضروات والفاكهة لاحتوائهم على الكثير من المعادن والفيتامينات و المهمة للجسم.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على البروتينات والألياف.
  • شرب يساعد على فقد الوزن.
  • الحصول على قسط كافي من النوم والحد من التعرض للضغط العصبي.
  • الابتعاد عن المشروبات السكرية والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

في النهاية بعد ان تعرفتي على سبب ظهور الكرش عند النساء يجب أن تهتمي بصحتك عزيزتي القارئة وتستشيري الطبيب حول النظام الغذائي المناسب لك، ونتمنى لك دوام العافية والصحة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى