الحمل والولادة

أسباب لعدم حدوث الحمل

هل تشعرين بالقلق تجاه تأخر الحمل؟ تأخر الحمل من أكثر المشاكل التي تشغل الأزواج الجدد، ولكن لحسن الحظ معظم المشاكل المؤدية لتأخر الحمل يمكن السيطرة عليها وعلاجها، تعرفي على أسباب عدم الحمل في هذا المقال.

أسباب عدم الحمل

أسباب عدم حدوث الحمل كثيرة ومختلفة، البعض منها يمكن التعامل معه والبعض الآخر يحتاج للعلاج والرعاية الطبية، وتتضمن أبرز الأسباب ما يلي:

عدم التبويض

عدم حدوث التبويض من أسباب نقص خصوبة الزوجة، ويمكن أن يكون نتيجة العديد من الأسباب المرضية، مثل ، أو قصور المبيض الأولي، أو متلازمة فرط إفراز اللبن وزيادة برولاكتين الدم، أو السمنة المفرطة، وتتسبب كل هذه الحالات في عدم قدرة المبيض على تكوين البويضة، وبالتالي لا يمكن حدوث الحمل، ولكن لحسن الحظ يمكن علاج كل هذه الحالات، والتغلب عليها حتى يحدث الحمل.

مقالات ذات صلة

تلف قناة فالوب

تلف أو انسداد قناة فالوب يمكن أن يمنع الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة، ويمكن أن يحدث ذلك التلف أو الانسداد نتيجة الإصابة بمرض التهاب الحوض، وهو عبارة عن عدوى تصيب الرحم وقناتي فالوب، مثل .

التوتر

يندرج التوتر تحت أهم أسباب عدم الحمل حيث أنه يؤثر على التبويض والخصوبة لدى الرجل والمرأة، كما أن المشاكل النفسية الأخرى مثل أو اضطرابات القلق، يمكن أن تساهم في تأخر الحمل، وتؤثر أيضاً على حالة الجسم كله.

ضعف خصوبة الزوج

يمكن أن يكون تأخر الحمل ناتج عن ضعف خصوبة الزوج، الذي يأتي نتيجة مما يمنع الحيوانات المنوية من الحركة بسهولة والوصول للبويضة.

زيادة أو نقص الوزن

زيادة الوزن والسمنة المفرطة أو النحافة، يمكن أن تؤثر على فرص الحمل الخاصة بك، كما أن سوء التغذية يؤثر على عملية التبويض أيضاً، لذلك من الأفضل البحث عن أفضل الطرق للوصول إلى الوزن المناسب والصحي، لتجنب أي مشكلة في الخصوبة.

نصائح لحدوث الحمل

إذا كنتِ قلقة بشأن تأخر الحمل، فهذه النصائح ستساعدك كثيراً على التغلب على هذه المشكلة:

  • احرصي على متابعة دورتك الشهرية، ونظراً لأن أفضل وقت للجماع هو خلال مرحلة التبويض، التي غالباً ما تبدأ بعد بداية الدورة الشهرية بـ 14 يوم، فيجب تتبع هذه المرحلة و.
  • الخضوع للفحوصات الطبية أمر مهم للغاية، كما يجب الانتظام على المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.
  • من الأفضل الاستلقاء في الفراش من 10 لـ 15 دقائق بعد الجماع.
  • لا يشترط الجماع بشكل يومي خلال مرحلة التبويض، حيث أن الحيوان المنوي يستطيع الانتظار في الجهاز التناسلي الأنثوي حتى 5 أيام، حتى خروج البويضة لتخصيبها.
  • يجب أن يتجنب الزوج ارتداء ملابس ضيقة أو غير مريحة، لأن ذلك قد يؤثر على عدد الحيوانات المنوية.
  • حاولي التغلب على التوتر والقلق بأي وسيلة من وسائل الاسترخاء، حتى لا يؤثر التوتر على الخصوبة والتبويض.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أسباب عدم الحمل وتعرفتي على بعض النصائح الهامة للتغلب على هذه المشكلة، من الأفضل استشارة الطبيب المختص لمعرفة السبب المحدد لعدم حدوث الحمل، والتعامل معه وعلاجه.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى