الحمل والولادة

أسباب لعدم القدرة على التبرز بعد الولادة

عزيزتي القارئة، على الرغم من شعورك بالسعادة الغامرة لاستقبال طفلك للحياة، إلا أن هناك بعض الأمور التي يمكن أن تسبب لكِ بعض الإزعاح بعد الولادة، وسنتحدث في مقالنا هذا عن أحد تلك الأمور وهي عدم القدرة على التبرز بعد الولادة .. فتابعي معنا.

ما أسباب عدم القدرة على التبرز بعد الولادة ؟

هناك مجموعة من الأسباب، التي يمكن أن تسبب الإمساك بعد الولادة، وتشمل تلك الأسباب ما يلي:

  • الولادة القيصرية: إن التخدير المستخدم أثناء الولادة، يعمل على إبطاء الجهاز الهضمي، مما يسبب انخفاض محتوى الماء في البراز.
  • مكملات الحديد: معظم النساء يعانين من فقر الدم بعد الولادة بسبب فقدان الدم، وبالتالي يقمن بتناول مكملات الحديد، لتحسين محتوى الحديد في أجسامهم. ولسوء الحظ، يقوم الحديد بتغذية البكتيريا المسببة للأمراض في الأمعاء، مما يسبب الإمساك.
  • الولادة الحرجة: في حالة الولادات الصعبة، قد يؤدي استخدام أدوات مثل الملقط إلى الضغط الزائد على منطقة الشرج، مما قد يؤدي إلى الإمساك.
  • الأدوية: تناول الأدوية الثقيلة مثل المورفين والفيكودين يمكن أن تبطئ الجهاز الهضمي.
  • الهرمونات: يؤدي وجود هرمونات مثل البروجسترون أثناء الحمل إلى إبطاء عملية الهضم، وقد يجعلك تشعرين بالإمساك.
  • الجفاف: قلة محتوى الماء في البراز يؤدي إلى الإمساك.
  • نظام غذائي منخفض الألياف: هناك حاجة دائمة إلى الألياف لحركة الأمعاء الملساء في جسم الإنسان. وأي غياب للألياف يمكن أن يؤدي إلى بطء الجهاز الهضمي.
  • فيتامينات ما قبل الولادة: غالباً ما تستهلك النساء اللاتي يرضعن فيتامينات متعددة لتحسين مدخولهن الغذائي. ولسوء الحظ، تحتوي العديد من هذه الفيتامينات على الحديد الذي يمكن أن يسبب الإمساك.
  • القلق: تعاني العديد من النساء من القلق الذي يمكن أن يبطئ حركة الأمعاء.

علاج عدم القدرة على التبرز بعد الولادة

على الرغم من أن الإمساك هي مشكلة شائعة بعد الولادة، ولكن لحسن الحظ، يمكن علاجه بسهولة في المنزل من خلال:

مقالات ذات صلة

الماء والفاكهة ودقيق الشوفان

وفقًا للدراسات، تحتوي بعض الفواكه مثل التفاح والكمثرى على مادة تسمى السوربيتول، والتي تساعد في تخفيف الإمساك. ويمكن أن يساعد شرب كميات كافية من الماء على تقليل جفاف البراز ومنع التصلب. ويمكن أن يساعد دقيق الشوفان على زيادة وتيرة حركة الأمعاء.

التدليك والملينات

التدليك هو طريقة غير جراحية يمكن أن تكون فعالة لتخفيف الإمساك، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه بدون استشارة الطبيب. ويمكن أن يساعد تدليك أجزاء مختلفة من القولون في تقوية جدرانه، وتخفيف البراز في نفس الوقت. ويمكن أن تتناول الحامل المسهلات الطبيعية، مثل البرقوق وبذور الكتان وماء جوز الهند، مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتخفيف الأمساك.

التمارين الخفيفة

إن ممارسة التمارين الرياضية، بعد استشارة طبيبك، ووفقا لتعليماته، يمكن أن يساعد على تخفيف الإمساك. ومن أفضل التمارين التي يمكنك القيام بها بأمان، لمدة 30 دقيقة، حيث أنه يساعد في تسريع عملية الهضم.

وهذا ويمكن يساعد تمرين اليوغا على تقوية عضلات معدتك وتخفيف الأمساك. حيث تبدأين بوضع يديك وركبتيك على الأرض. وتقوس ظهرك إلى أسفل، بطريقة تجعل معدتك تقترب من الأرض، وهذا الوضع يسمى وضع البقرة. والآن تقوسين ظهرك لأعلى بينما توجهين رأسك ووركيك في نفس الوقت إلى الأرض، وهذا ما يعرف بوضعية القطة. ويمكنك تكرار هذا 5 مرات.

نصائح لتخفيف عدم القدرة على التبرز بعد الولادة

هناك بعض الخطوات، التي يمكنك اتباعها، عند الذهاب إلى الحمام إذا كنتِ تعاني من الإمساك، لتخفيف عدم قدرتك على التبرز بعد الولادة، وتشمل تلك الخطوات ما يلي:

  • جربي الذهاب في نزهة قصيرة كل يوم لتحريك أمعائك.
  • جربي شرب فنجان من القهوة لأنه ملين طبيعي، يعمل على تخفيف الإمساك.
  • استخدمي مرحاض على الطراز الهندي، حيث أنه يساعد على تسهيل عملية التبرز.

عزيزتي القارئة، نعلم جيدا أن عدم القدرة على التبرز بعد الولادة يمكن أن يسبب لكِ الكثير من الإنزعاج، ولكن لا تقلقِ، يمكنك بسهولة التخلص من ذلك الأمر، باتباع ما ذكرناه سابقا من نقاط ونصائح.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى