صحة الأسنان

أسباب لا تتوقعها لتأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال

تُعتبر فترة التسنين فترة مهمة للطفل، في هذه الفترة يمر الطفل بتقلبات مزاجية مختلفة، وإذا تأخرت الأسنان في الظهور، تبدأ الأم أن تشعر بالقلق على طفلها، لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن أسباب تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال .. وكيفية التعامل مع هذه المرحلة.

متى يبدأ التسنين؟

  • تبدأ أعراض التسنين عادة من ثلاثة إلى خمسة أيام قبل أن تشق أسنان الطفل اللثة، وفي بعض الحالات، قد تبدأ أعراض التسنين قبل عدة أسابيع من انشقاق اللثة.
  • يحصل معظم الأطفال على أسنانهم الأمامية السفلية أولًا، وتليها أسنانهم الأمامية الأربعة، بعد شهر أو شهرين.
  • ابدأ بتنظيف أسنان طفلك الجديدة حتى يبلغ طفلك عام واحد على الأقل.
  • من المحتمل ألا يظهر سن طفلك الأول حتى شهره الثالث أو الرابع من العمر، حيث يعتبر ظهور الأسنان قبل ذلك هو التسنين المبكر، إذا لم يبدأ طفلك في التسنين عند بلوغه 13 شهرًا، فسيعاني من التسنين المتأخر.
  • في معظم الحالات، تأخر التسنين لا يدعو للقلق، على الرغم من أن التسنين المتأخر قد يكون ناتجًا عن عدد من العوامل، ولكن غالبًا لا يوجد سبب محدد، وقد يستغرق الطفل ما يصل إلى 18 شهرًا لينمو سنه الأول.

أسباب تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على ظهور الأسنان عند الأطفال، ومنها:

قصور في الغدة الدرقية

يمكن أن ينتج تأخر التسنين عن ، والحديث المتأخر، والوزن الزائد.

مقالات ذات صلة

عوامل وراثية

التسنين المتأخر معروف بأنه وراثي، في كثير من الأحيان يجب أن تعلم أن طفلك لديه استعداد وراثي لتأخير التسنين، ما لم يكن هو طفلك الأول.

تأخر التسنين يمكن أن يورث من أي جانب من العائلة؛ لذلك، إذا بدأ أحد الوالدين في التسنين متأخرًا وهو طفل رضيع، فمن المتوقع أن يعاني طفلهما من تأخر التسنين، إذا كنت لا تتذكر، يمكنك أن تسأل والديك أو الأهل.

سوء التغذية من أسباب تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال

سوء التغذية يمكن أن يسبب أيضًا التسنين المتأخر، وفي هذه الحالة، لن يكون سبب تأخر التسنين إلا سوء التغذية لإنه عامل مهم، فالأطفال الذين يعانون من التسنين المتأخر بسبب سوء التغذية، هم أضعف جسمًا وأنقص وزنًا من غيرهم. يمكن أن يحدث هذا بسبب عدم كفاية الرضاعة الطبيعية، حيث يحتاج الأطفال إلى فيتامين A وC وD بالإضافة إلى الكالسيوم والفوسفور، ويمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات أو المعادن المهمة، خاصة ، إلى تأخير التسنين.

متى تزور طبيبك؟

إذا كان طفلك الذي يبلغ من العمر 13 شهرًا لم تظهر أسنانه الأولى، وتأكدت من عدم تأخر التسنين عن طريق العوامل الوراثية، فقد حان الوقت لرؤية طبيب الأطفال، يمكن لطبيب الأطفال تحديد ما إذا كانت مشكلة التسنين ناتجة عن سوء التغذية، أو قصور الغدة الدرقية، أو سببًا آخر.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت متى تبدأ مرحلة التسنين، وعرفت أسباب تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال .. عليك الاعتناء بصحة أسنان طلفلك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى