جلدية

أسباب ظهور الثالول

هل تساءلت من قبل ما هي هذه النتوءات التي تظهر على الجلد وتسبب إحراج لبعض الأشخاص، إذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن هذه النتوءات وما هي أنواعها، يمكنك عزيزي القارئ معرفة ما هو سبب ظهور الثالول من خلال متابعة هذا المقال.

سبب ظهور الثالول

الثؤلول أو الثالول هو في الحقيقة عدوى في الطبقة الخارجية من الجلد، فهي نتوءات ناتجة عن ، فعندما يُصيب الفيروس هذه الطبقة الخارجية من الجلد، يؤدي ذلك إلى تكون خدوش صغيرة، والتي تنتشر وتنمو على الطبقة الخارجية للجلد، مما يؤدي إلى ظهور البثور.

والثآليل ليست خطرة بشكل عام، لكنها تسبب مظهر سيئ وربما محرج بالإضافة إلى أنها تكون معدية ومؤلمة أحياناً. وهناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري الذي يُسبب الثآليل، وتُسبب جميع أنواع فيروس الورم الحليمي البشري تقريبًا ثآليل غير ضارة نسبيًا تظهر على اليدين أو القدمين.

مقالات ذات صلة

ومع ذلك، فهناك بضع سلالات من فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب البثور في الأعضاء التناسلية وما حولها، وفي النساء يمكن أن تؤدي هذه الثآليل التي تسمى الثآليل التناسلية إلى

وتُشير بعض الدراسات إلى أن الفيروسات تُسبب ثآليل عندما تتلامس مع جلد تالف أو مقطوع، وأن وجود جروح صغيرة أو أظافر بها جروح قد تؤدي إلى تكون الثؤلول. وعلى سبيل المثال، فإن الجروح الناتجة عن الحلاقة يمكن أن تكون وسيلة للعدوى، وهذا يؤدي إلى إصابة الرجال بالثآليل في منطقة اللحية، بينما توجد عند النساء في الغالب على الساقين.

وترجح أيضا بعض الدراسات إلى أن الأفراد الذين يمتلكون أجهزة مناعية قوية، أكثر قدرة على محاربة الفيروسات ومنع نمو الثآليل، مما يفسر ذلك وجود الثآليل لدى الأطفال أكثر من البالغين.

أنواع الثآليل

توجد 5 أنواع من الثآليل، لها اشكال مختلفة وتظهر في أماكن مختلفة من الجسم:

  • الثآليل الشائعة: تنمو على أصابع القدمين، وتكون خشنة ومحببة ولها قمة، ولكن يمكن أن تظهر في أماكن أخرى غير القدم.
  • الثآليل الأخمصية: تنمو على باطن القدم، ويمكن لهذا النوع أن ينمو في البشرة. وعادة ما يتم التعرف على هذا النوع عند وجود فتحة صغيرة أسفل القدم، ويوجد حولها بشرة صلبة. وهذا النوع يجعل المشي عملية صعبة وغير مريحة.
  • الثآليل المسطحة: تنمو على الذراعين والوجه والفخذين، لها سطح متساوي ولا يوجد به أي زيادات، وصغير الحجم وقد لا يمكن ملاحظتها على الفور. وقد يظهر هذا النوع باللون الوردي أو البني أو مائل للاصفرار.
  • الثآليل الخيطية: ينمو هذا النوع حول الأنف والفم، وقد يظهر على الرقبة وأسفل الذقن. وهذه الثآليل عبارة عن نتوءات صغيرة، تكون عادة بلون البشرة.
  • الثآليل المحيطة: يكون هذا النوع مؤلم ويُسبب إزعاجاً، حيث تنمو أسفل أظافر القدمين، وتؤثر على نموهم.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

بعد أن تعرفت على أنواع و سبب ظهور الثالول ، عليك أن تعرف متي يجب الذهاب إلى الطبيب، فدائما يجب الذهاب في الحالات التالية:

  • إذا وجدت ثآليل على الوجه أو جزء آخر حساس من الجسم مثل؛ الأعضاء التناسلية والفم والأنف.
  • إذا وجد نزيف أو علامات للعدوى مثل؛ القيح أو الجرب حول االثؤلول.
  • إذا كانت هذه البثرة مؤلمة.
  • في حالة تغير لون الثالول.
  • إذا وجدت الثآليل في حالة الإصابة ببعض الأمراض مثل؛ .

وبعد أن تعرفت على ما هو سبب ظهور الثالول ، فلابد من معالجة هذه الثآليل وإذا تضاعفت هذه النتوءات، فلا بد من الذهاب إلى الطبيب في الحالات السابق ذكرها، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى