الحمل والولادة

أسباب ضيق التنفس عند الحامل وعلاجه

هناك الكثير من الأعراض التي تشعر بها الحامل على مدار فترة الحمل وكل مرحلة في الحمل لها أعراضها المختلفة، إلا أن ضيق التنفس من الأعراض التي قد تظل طوال فترة الحمل، لذا في هذا المقال نعرض لكِ كل ما يهمك من معلومات عن ضيق التنفس للحامل وأسبابه وطرق علاجه بجانب التعرف على أعراض الحمل الأخرى التي عليكِ توقع حدوثها.

ما هي أعراض الحمل؟

هناك الكثير من الأعراض التي تشعر بها المرأة وتلاحظها مع المراحل الأولى من الحمل وأخرى مع اقتراب نهايته، وإليكِ أكثر هذه الأعراض شيوعاً:

عدم نزول الدورة الشهرية

عدم نزول للتأكد من حدوث الحمل حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

غثيان الصباح

رغم أنه يسمى غثيان الصباح إلا أنه يمكن أن يحدث في أي وقت خلال اليوم، كما أن حدته تختلف من حامل لأخرى وبعض الحوامل لا تشعر به على الإطلاق.

زيادة التبول

من الطبيعي أن تجد الحامل أنها تذهب للحمام أكثر من المعتاد حيث أن الحمل يتسبب في زيادة كمية الدم التي ينتجها الجسم مما يجعل الكلى تعمل بضعف طاقتها لتنقية الدم وهو الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى تراكم السوائل في المثانة.

التعب والإعياء

يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق العام من أكثر أعراض الحمل شيوعاً ويتسبب به ارتفاع نسبة في الجسم والذي يزيد من الإحساس بالتعب والرغبة في النوم.

تغير المزاج

يتسبب تغير مستوى الهرمونات في الجسم خلال فترة الحمل إلى تغير المزاج والحالة النفسية كذلك، حيث يمكن أن تتحول الحامل من الشعور بالسعادة إلى الاكتئاب والقلق بسرعة وبدون سبب واضح.

ضيق التنفس للحامل وأسبابه

ضيق التنفس من الأعراض الشائع حدوثها خلال الثلث الثالث من الحمل وذلك بسبب كبر حجم الجنين مما يتسبب في ضغط الرحم على الحجاب الحاجز، ولكنه قد يحدث في كل مراحل الحمل لعدة أسباب كالتالي:

الثلث الأول

سبب ضيق التنفس في الحمل لا يعني بالضرورة أن له علاقة بحجم الجنين في الرحم، فهو قد يحدث خلال بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم.

كما أن الحجاب الحاجز يرتفع بمقدار 4 سم خلال الثلث الأول من الحمل مسبباً ضيقاً وصعوبة في التنفس، والسبب في ذلك هو الحصول على أكبر كمية من الأكسجين اللازمة لنمو الجنين، وجدير بالذكر أن ضيق التنفس في الثلث الأول من الحمل لا تشعر به معظم الحوامل.

الثلث الثاني

قد يزداد الشعور بصعوبة التنفس خلال وذلك بسبب كبر حجم الجنين، إلا أن السبب الأكثر شيوعاً للشعور بضيق في التنفس خلال هذه الفترة هو تغير طريقة عمل القلب وذلك بسبب زيادة كمية الدم التي يضخها للجسم وللمشيمة المسؤولة عن تغذية الجنين.

علاج ضيق التنفس للحامل

لأن ضيق التنفس هو رد فعل ناتج عن التغيرات التي تحدث للجسم خلال فترة الحمل فإنه لا يوجد علاج خصيصاً له، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للتخفيف منه، ومنها:

  • الوقوف والجلوس بوضعية مستقيمة عن طريق فرد الظهر ورفع الذقن وعدم الانحناء قدر الإمكان للتأكد أن الرئة في وضع يسمح بالتمدد.
  • استخدام الوسائد لرفع الجسم عند النوم أو النوم في وضعية أقرب للجلوس، وفي حالة النوم على أحد الجانبين يجب التأكد من رفع الرأس فبهذه الطريقة سيكون هناك مساحة للرئة للتمدد.
  • الاسترخاء قدر الإمكان وتجنب المواقف التي تسبب التوتر، وفي حالة الشعور بضيق شديد في التنفس فإنه يجب أخذ استراحة تتراوح بين 15 و 20 دقيقة على الأقل وحتى يعود التنفس إلى وتيرته المنتظمة.
  • ممارسة تمارين التنفس تعتبر من أفضل الأمور التي تحد من مشاكل ضيق التنفس خلال فترة الحمل كما تساعد على الاسترخاء.
  • عدم البقاء في وضعية واحدة لوقت طويل والتحرك باستمرار.

ومع نهاية المقال الذي تعرفتي فيه على كل ما يتعلق بـ ضيق التنفس للحامل وأسبابه فإننا ننصحك بالذهاب إلى طبيبك الخاص عند الشعور بضيق التنفس خاصةً إن كان شديداً لتجنب أي مضاعفات، نتمنى لكِ ولادة سهلة وحياة صحية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى