الحمل والولادة

أسباب حدوث ضيق تنفس للحامل

يُسبب الحمل الإصابة بالعديد من الأعراض غير الطبيعية على مدار أشهر الحمل، ومن ضمنها شعور الحامل بضيق التنفس بعد القيام بأي مجهود بدني بسيط، لذا سنعرض لكِ أسباب ضيق التنفس للحامل وكيفية التعامل معه حتى يمكنكِ الشعور بالراحة والاستمتاع بفترة حملك بأمان، فتابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

أسباب ضيق التنفس للحامل

يمكن أن يحدث ضيق التنفس لدى الحامل في أي شهر من شهور الحمل، ولكنه يعتبر أكثر شيوعاً في الثلث الثاني والثالث من الحمل، وهناك بعض الأسباب والعوامل التي قد تساهم في حدوثه على مدار فترة الحمل بأكملها كما يلي:

الثلث الأول من الحمل

يُسبب الحمل حدوث بعض التغيرات في الحجاب الحاجز في ، حيث أنه يرتفع قليلاً لأعلى، وبما أنه المسئول عن امتلاء الرئتين بالهواء، فقد تشعر بعض الحوامل بصعوبة في التنفس نتيجة لهذه التغيرات.

مقالات ذات صلة

أما السبب الآخر والأساسي للإصابة بمشاكل التنفس أثناء الحمل هو زيادة مستويات هرمون في جسم الحامل، وهو ما يُسبب سرعة التنفس بشكل غير طبيعي.

الثلث الثاني من الحمل

يزيد شعور الحامل بضيق التنفس خلال ، وذلك نتيجة لحدوث بعض التغييرات في وظيفة القلب، والتي تنتج عن زيادة الدم في جسم الحامل، مما يدفع القلب إلى العمل بجهد أكبر حتى يتمكن من توصيل كميات الدم المتزايدة إلى المشيمة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن تساهم زيادة حجم الجنين والرحم خلال هذه الفترة في الشعور بضيق التنفس.

الثلث الثالث من الحمل

في هذه المرحلة يكون الجنين قد زاد حجمه بشكل أكبر، كما أنه يبدأ في التحرك للنزول بشكل أعمق في الحوض استعدادًا للولادة، مما يسبب الضغط على الحجاب الحاجز بواسطة رأس الجنين أثناء حركته خلال ، وبالتالي الشعور بضيق التنفس خاصة بين الأسبوع 31 و 34 من الحمل.

حالات صحية من أسباب ضيق التنفس للحامل

بالإضافة إلى الأسباب السابقة، فإنه يمكن أن تعاني بعض الحوامل من ضيق التنفس أثناء فترة الحمل في حالة إصابتهن ببعض المشاكل الصحية، والتي قد تشمل ما يلي:

  • الربو، لذا يجب أن تستشيري طبيبك بشأن العلاجات المناسبة للربو أثناء فترة الحمل، لتجنب الإصابة بضيق التنفس.
  • اعتلال عضلة القلب المحيط بالولادة (Peripartum cardiomyopathy)، وهي الحالة التي تسبب قصور في القلب خلال الفترة المحيطة بالولادة سواء قبلها أو بعدها مباشرة.
  • الانسداد الرئوي، وهو من أكثر الحالات الشائعة التي تؤثر على التنفس بشكل كبير.

كيف يمكن التعامل مع ضيق التنفس أثناء الحمل؟

يمكن أن تساعدك بعض النصائح البسيطة على التعامل بشكل أفضل مع ضيق التنفس خلال الحمل والشعور بالمزيد من الراحة، وتشمل أهمها ما يلي:

  • الاهتمام بوضعية الجسم؛ للسماح للرئتين بمساحة أكبر للقيام بعملها بشكل صحيح ولضمان عدم الضغط على الحجاب الحاجز، لذا حاولي الجلوس والوقوف بشكل مستقيم.
  • استخدام بعض الوسائد الإضافية لرفع الرأس قليلاً إلى أعلى أثناء النوم، وكذلك محاولة النوم على الجانب الأيسر في أغلب الأوقات، لأنه الوضع الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية وتعزيز التنفس السليم.
  • ممارسة الأنشطة البدنية أو أنشطة حياتك اليومية، ولكن دون بذل مجهود شديد والتسبب في الإجهاد لجسمك.
  • رفع ذراعيكِ إلى أعلى فوق رأسك في حالة الشعور بضيق التنفس، لأن هذا الوضع يعطي مساحة أكبر للقفص الصدري فتتمكني من التنفس بشكل أفضل.

متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟

لقد تعرفتي على أسباب ضيق التنفس للحامل والنصائح التي تساعدك على التعامل مع هذه الحالة، ولكن يجب عليكِ استشارة طبيبك على الفور في حالة الإصابة ببعض الأعراض التالية أثناء الحمل:

  • الإصابة بألم عند التنفس.
  • تفاقم حالة ضيق التنفس مع مرور الوقت.
  • ملاحظة زرقان في الشفاه أو الأصابع.
  • الشعور بصفير عند التنفس.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة وبعد معرفة أسباب ضيق التنفس للحامل وكيفية التعامل معه، ننصحك باستشارة طبيبك في حالة زيادة الأعراض أثناء الحمل بشكل يسبب لكِ القلق والتوتر، كما يجب أن تخبري طبيبك بأي حالة صحية تعانين منها حتى يصف لكِ العلاجات المناسبة خلال الحمل، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى