الحمية والتغذية

أسباب ثبات الوزن بعد الرجيم

لقد خسرت الوزن، مبروك! لقد حان الوقت الآن لتغيير استراتيجيتك للحفاظ على ما فقدته من وزن، حيث يتخذ الحفاظ على الوزن نهجًا مختلفًا عن فقدان الوزن، فيمكنك القيام بذلك وجعل الأمر أسهل باتباع النصائح من الأشخاص الذين مروا بهذه التجربة قبلك، وحافظوا على الوزن، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على مرحلة ثبات الوزن بعد الرجيم

مرحلة ثبات الوزن بعد الرجيم

نصائح للمساعدة في الحفاظ على الوزن ومنها:

تناول سعرات حرارية أقل وعدم تفويت وجبة الإفطار

زيادة السعرات الحرارية التي تتناولها بشكل غير محسوب بعد فقدانك للوزن يمكن أن يزيد وزنك مرة أخرى، لذا يجب عليك الحفاظ على العادات الغذائية الصحية التي التزمت بها أثناء فترة فقدانك للوزن، ويجب عليك أن تتجنب الوجبات السريعة الغنية بالدهون.

مقالات ذات صلة

لا تنسى الإفطار؛ حيث تظهر الأبحاث والدراسات أن الالتزام بوجبة الإفطار يساعد الأشخاص في التحكم في الوزن، ويقلل الجوع على مدار اليوم ويقلل تناول الوجبات الخفيفة أو السناك غير الصحي.

حافظ على نشاطك وراقب وزنك

لا تهمل النشاط البدني والتمرينات الرياضية، واجعل النشاط البدني جزء من روتينك اليومي، ومارس حتى الرياضات السهلة مثل المشي.

ما يجب فعله في مرحلة ثبات الوزن بعد الرجيم؟

التواصل مع الآخرين والاستفادة من تجاربهم خلال رحلة فقدان الوزن أمر هام جدًا، ويساعدك على الالتزام بنمط الحياة الصحي وعدم الانزلاق مرة أخرى وممارسة العادات غير الصحية.

يمكنك محاولة عمل وجبة صحية شهية جديدة أو المشاركة في تحديات رياضية مثل سباقات الجري.

ماذا تأكل الآن؟

يحتاج الرجل العادي إلى 2500 سعرة حرارية، وتحتاج المرأة ​​إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم، للحفاظ على الوزن، ويمكنك استخدام حاسبة الوزن الصحي لمؤشر كتلة الجسم، وسيتم منحك مؤشر يومي من السعرات الحرارية، إذا كنت بحاجة إلى فقدان المزيد من الوزن.

تنبيه؛ يلجأ الكثير من الناس إلى الطعام عندما يشعرون بالتوتر، فإذا كنت منهم، فإن تعلم طرق جديدة للتعامل مع مشاعرك أمر لابد منه، وجرب طرق للعثور على الأشياء التي تناسبك، مثل: الذهاب إلى الحديقة، أو اذهب في نزهة على الأقدام، أو تمرين جاد، أو للاسترخاء ، أو التواصل مع صديق.

انضم لمجموعة للتشجيع والدعم

إذا كنت وحيدًا، فقد حان الوقت للانضمام إلى مجموعة، فيقول الأطباء أن كل شخص يحتاج إلى بعض الدعم، سواء كان عاطفيًا أو تشجيعياً.

ولذلك حاول أن تتعاون مع العائلة أو الأصدقاء أو زملاء العمل، أو اشترك في مجموعة دعم لفقدان الوزن، حتى إذا كنت بالفعل في الوزن المستهدف، وإذا كنت تفقد الوزن بمساعدة أخصائي تغذية أو خبير آخر، استمر في التواصل مع هذا الشخص بين الحين والآخر.

قلل أيضًا وقت جلوسك أمام الشاشة، حيث يميل الجالس أمام الشاشة إلى أن يكون خاملًا، سواء كان جهازك اللوحي أو هاتفك أو جهاز الكمبيوتر أو التلفزيون، ودعونا نواجه الأمر، فمن السهل جدًا تناول الطعام أثناء جلوسك أمام الشاشة.

وفي النهاية، المفتاح للوصول إلى وزنك المثالي، والحفاظ على الوزن، هو إجراء تغييرات طويلة المدى في نظامك الغذائي، ونمط حياتك يمكنك الالتزام به، فـ مرحلة ثبات الوزن بعد الرجيم تعتبر من أهم المراحل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى