الحمل والولادة

أسباب تشير لنقص الوزن أثناء الحمل

نقص الوزن أثناء الحمل من الأمور الشائعة عند بعض الحوامل، خاصة في فترة الحمل الأولى ولكنها قد تؤثر على الجنين وعلى صحته ويرجع نقص الوزن إلى العديد من الأسباب أهمها أعراض الحمل التي تواجهها المرأة خلال هذه الفترة، لذلك ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى نقص الوزن أثناء الحمل بشكل تفصيلي، كما سنتعرف أيضاً على كيفية الوقاية منه بطرق فعالة للحفاظ على صحة الأم والجنين.

أسباب نقص الوزن أثناء الحمل

قد تبدو صدمة للمرأة أنه يتم فقدان الوزن في الشهور الأولى من الحمل، ولكن لا داعي للقلق لأن نقص الوزن في هذه الفترة شائع بسبب أعراض الحمل مثل:

غثيان الصباح الشديد: وهو واحد من الأعراض التي قد تعاني منها بعض النساء الحوامل، وأحيانا يكون خلال أوقات مختلفة من اليوم أو يكون بشكل زائد في فترة الصباح، وتتسبب هذه الحالة في فقدان الشهية والجفاف، وهو ما قد يتسبب في خسارة بعض الوزن.

مقالات ذات صلة
  • فقدان الشهية للطعام: بسبب التغيرات الهرمونية بعض النساء قد يشعرن بالنفور من بعض الأطعمة أو فقدان الشهية بكشل عام، أو قد تعاني البعض من اضطرابات تناول الطعام عموما قبل أو خلال الحمل.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: أحد الحالات التي تسبب سرعة عملية التمثيل الغذائي وحرق الطاقة، وبالتالي خسارة الوزن خلال الحمل.
  • أسباب أخرى: هناك أسباب أخرى لنقص الوزن أثناء الحمل مثل الإصابة بداء السكري قبل الحمل أو نتيجة الشعور بالضغط النفسي والتوتر والاكتئاب، أو يمكن أن تكون هناك بعض المشكلات المتعلقة بالهضم، أو بعض الأمراض الأخرى مثل السرطان وأمراض المناعة الذاتية، كلها عوامل يمكن أن تسبب فقدان الوزن خلال الحمل بشكل كبير.

اقرأي أيضاً:

متى تعتبر الحامل لديها نقص في الوزن؟

بشكل عام لا ينصح بفقدان الوزن أثناء الحمل ما لم يوصي الطبيب بذلك، لذلك يجب ضبط عملية اكتساب وفقدان الوزن أثناء الحمل بناءً على مؤشر كتلة الجسم وهي عملية حسابية تقيس الوزن بالنسبة للطول، وتكون القراءات الخاصة بها كالتالي:

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم < 18.5 إذاً وزنك أقل من الطبيعي، لذلك أنت تحتاجين إلى اكتساب بين 12 إلى 18 كيلوجرام خلال فترة الحمل
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 إلى 24.9 فهو وزن طبيعي ويمكن اكتساب من 11 إلى 16 كيلوجرام أثناء الحمل
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 25 إلى 29.9 يجب أن تقومي باكتساب خلال الحمل  حوالي 7 إلى 11 كيلوجرام
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم > 30 يجب ألا يزيد الوزن أثناء الحمل عن 5 إلى 9 كيلو جرام.

كيفية الوقاية من نقص الوزن أثناء الحمل

يمكن الوقاية من انخفاض الوزن خلال فترة الحمل، من خلال الاهتمام بالحصول على الطعام المغذي والمفيد، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول وجبات صغيرة مقسمة على مدار اليوم، لتحصلين في النهاية على السعرات الحرارية المطلوبة لجسمك.

أحيانا قد تكون المشكلة نتيجة حالة مرضية معينة، هنا سيكون من المهم علاج هذه المشكلة، لذلك يمكن أن يصف الطبيب لك مجموعة من مضادات الغثيان أو أدوية لعلاج مشاكل الغدة الدرقية، أو أيا كانت المشكلة وراء فقدانك للوزن، ولكن يجب أن يكون ذلك باستشارة الطبيب بالطبع.

التغذية الصحيح أثناء الحمل

خلال الحمل ستحتاجين إلى مزيد من السعرات الحرارية، ولكن ستبدأ حاجتك لذلك في الثلث الثاني والثالث من الحمل، وتقدر السعرات المطلوبة لك تقريبا بحوالي 340 إلى 450 سعر حراري، ويمكن الحصول على هذه السعرات من خلال البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية.

أيضا لا يجب إهمال شرب الماء بانتظام لحماية نفسك من مشكلات الهضم المختلفة والوقاية من الإمساك، ولا تنسي الاهتمام بتناول البروتين والدهون الصحية لك ولصحة جنينك أيضا حتى ينمو بالشكل الصحي، ويمكن الحصول على الدهون الصحية من خلال المكسرات.

في النهاية وبعد أن تعرفتِ معنا على نقص الوزن أثناء الحمل، نحيطك علماً عزيزتي القارئة بأن فقدان الوزن غير المقصود، وخاصة فقدان الوزن المفاجئ بدون سبب واضح يعد مصدر قلق ويجب الكشف عن السبب من قبل الطبيب في أقرب وقت ممكن، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى