صحة الأسنان

أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة

هل واجهت مشكلة تأخر ظهور الأسنان الدائمة لدى أحد أطفالك؟ تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور في سن السابعة تقريباً، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على أسباب حدوث هذه المشكلة.

الأسنان الدائمة

يتكون الفم من 32 سن دائم تكون عبارة عما يلي:

  • 4 ضروس تُسمى .
  • 4 ضروس تُسمى ضروس الـ 12 سنة.
  • 4 ضروس تُسمى ضروس الـ 6 سنوات.
  • 4 أسنان يُطلق عليهم الضواحك الثانية.
  • 4 أسنان يُطلق عليهم الضواحك الأولى.
  • 4 أسنان يُطلق عليهم الأنياب.
  • 4 أسنان يُطلق عليهم القواطع الجانبية.
  • 4 أسنان يُطلق عليهم القواطع المركزية.

وتبدأ الأسنان الدائمة في الظهور عندما يتراوح عمر الطفل من 7 إلى 8 سنوات، وقد تبدأ ضروس الـ 6 سنوات في الظهور أولاً لدى بعض الأطفال، في حين أنه قد تكون القواطع هي أول ما يظهر لدى البعض الآخر.

مقالات ذات صلة

وعندما يبلغ الطفل عمر 13 سنة تكون معظم الأسنان الدائمة، والتي يبلغ عددها 28 سن قد ظهرت في مكانها الصحيح، بينما تظهر ضروس العقل عندما يتراوح عمر الشخص بين 17 و21 سنة، ليصل العدد الإجمالي للأسنان الدائمة في النهاية 32 سن، ولكن قد يحدث لدى البعض مشكلة تأخر ظهور الأسنان الدائمة وسنعرض لك أسباب حدوث هذه المشكلة.

أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة

يمكن أن يحدث تـأخر ظهور الأسنان الدائمة لدى بعض الأشخاص لعدة أسباب قد تشمل ما يلي:

العوامل الوراثية

تلعب الجينات والعوامل الوراثية دوراً كبيراً في العديد من عوامل النمو، بما في ذلك ظهور الأسنان، لذا قد يتم توارث تأخر ظهور الأسنان بين أفراد العائلة.

سوء التغذية من أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة

يمكن أن يتأخر ظهور الأسنان لدى بعض الأطفال عن غيرهم نتيجة سوء التغذية، فقد تؤثر تغذية طفلك منذ الصغر ونقص الكالسيوم في جسمه على نمو أسنانه، لذلك تعتبر هي أفضل وسائل التغذية المضمونة لصحة طفلك.

الجنس

قد تبدأ الفتيات في النمو والبلوغ بشكل أسرع عن الفتيان، كما يمكن أن تظهر الأسنان الدائمة لدى الفتيات أيضاً في وقت مبكر عن الفتيان، وأيضاً تبدأ الفتيات في فقدان الأولى قبل الفتيان بمدة تتراوح من 4 إلى 6 شهور.

الأمراض من أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة

يمكن أن يؤدي إصابة طفلك ببعض الأمراض والحالات الصحية إلى تأخر ظهور الأسنان الدائمة، حيث تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في نمو أسنان الطفل، لذا فإنه عند إصابة الطفل بحالة صحية مثل ، فإنه قد يعاني من تأخر ظهور الأسنان.

أظهرت بعض الدراسات أيضاً أن تأخر ظهور الأسنان الدائمة قد يرتبط بإحدى الحالات الصحية، وهي متلازمة hyper-IgE، والتي تحدث بسبب تأخر سقوط الأسنان الأولية، مما قد يؤدي إلى تأخر الأسنان الدائمة.

كذلك أيضاً يمكن أن تؤدي تشوهات الفك أو نقص المعادن أو حدوث بعض الصدمات للفم والأسنان إلى تأخر ظهور الأسنان، كما تعتبر من الحالات الصحية المرتبطة بتأخر ظهور الأسنان.

لذا لابد من استشارة الطبيب المتخصص في حالة تأخر ظهور أسنان طفلك بعد بلوغه من العمر 8 سنوات، حتى يمكنه تحديد سبب هذه المشكلة، وتحديد العلاج المناسب إذا كان السبب هو إصابته بحالة صحية معينة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة لدى الأطفال، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى