الحمل والولادة

أسباب انخفاض هرمون الحمل عند المرأة الحامل

هرمون الحمل هو أحد الهرمونات التي يتم إفرازها خلال فترة الحمل داخل جسم المرأة، وتقوم المشيمة بإنتاجه، وتكون مهمته الأساسية هي تغذية الجنين داخل الرحم، لكن ماذا عن انخفاض هرمون الحمل عند الحامل ؟ وما هي أضرار هذا الانخفاض على الأم والجنبن ؟ تعالوا نتعرف من المقال التالي.

ما هي أسباب انخفاض هرمون الحمل عند الحامل ؟

هرمون الحمل هي الإسم المختصر لهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمائية (hCG). وخلال فترة الحمل من الطبيعي أن تزيد مستويات هذه الهرمون في جسم المرأة الحامل، وفي حال انخفاض مستوى هذا الهرمون ليس بالضرورة أن يشير ذلك لوجود خطر أو خطأ في الحمل، لكن أيضاً قد يكون هذا الانخفاض نتيجة لبعض الأسباب الطبية الأخرى، من أهمها:

  • البويضة المتوجهة، وهذه الحالة تشير إلى التصاق البويضة التي تم تخصيبها في جدار الرحم، ولهذا قد يفشل الجنين في النمو داخل الرحم بشكل طبيعي.
  • الإجهاض، أيضاً قد ينخفض هذا الهرمون نتيجة موت الجنين داخل بطن الأم طبيعياً خلال أو 20  أسبوع من بداية الحمل، وتعرف هذه الحالة بالإجهاض التلقائي.

في بداية الحمل قد تستمر مستويات هرمون الحمل في الارتفاع، لكن من الممكن أن تثبت بعد ذلك دون نقصان أو زيادة خلال الفترة المتبقية من الحمل.

مقالات ذات صلة

بعض الحقائق عن هرمون الحمل

من اللازم أن تتعرف كل أم حامل على بعض المعلومات والحقائق عن هرمون الحمل لكي تكون على دراية بكل شيء يخصص جنينها وفترة حملها، فتعرفي معنا على بعض هذه الحقائق.

كيف يتم قياس هرمون الحمل ؟

من الممكن بدء قياس هرمون الحمل في الدم بعد اكتشاف الحمل بحوالي 11 يوم، وهذا يكون من خلال اختبار يعرف بإسم الفحص المتسلسل الكمي (beta-hCG). ويعتمد هذه الاختبار على قياس هرمون الحمل في كل ملليلتر دم، ويكفي اختباراً واحداً في هذه الفترة من الحمل ليتم التأكد من أن مستوى هذا الهرمون طبيعياً في جسم الأم الحامل.

المستويات الطبيعية لهرمون الحمل

تختلف مستويات هرمون الحمل من امرأة لأخرى وأيضاً من حمل لآخر بشكل كبير، لكن مازال كيفية اتجاه هذه المستويات من الهرمون ومعدل زيادتها موضع بحث العلماء والأطباء.

لكن ما توصلوا إليه للآن بشكل عام هو أن أول ارتفاع وزيادة في معدل إنتاج هرمون الحمل يكون ما بين الأسبوع الخامس والسادس من الحمل. وتستمر زيادة معدل هذه الهرمون بشكل مزدوج كل عدة أيام لتصل إلى ذروة الإزدياد من الأسبوع الثامن إلى العاشر.

بعد هذه الفترة من الحمل، تقل فائدة هرمون الحمل في الجسم لذلك يصعب مراقبة وضع الحمل من خلاله، وتتم مراقبة وضع الحمل بعد ذلك بأساليب أخرى مثل الموجات فوق الصوتية.

أعراض انخفاض هرمون الحمل عند الحامل

عندما يكون هناك انخفاض غير طبيعي في مستوى هرمون الحمل عند الحمل، نتيجة أحد مشاكل الحمل المختلفة مثل الحمل خارج الرحم أو الإجهاض، فهذا قد يعرض المرأة لـ:

  • ألم في البطن
  • قد يصاحب هذا الألم نزيف مهبلي

لماذا يتغير مستوى هرمون الحمل في الجسم؟

مستوى هرمون الحمل يتغيير عند حدوث الحمل، وإذا كانت نتيجة اختبار حملك إيجابية ففي العادة أنتِ حامل بالفعل. لأن النتائج الكاذبة لهذا الاختبار تكون نادرة ولا تحدث إلى في حالات صحية معينة، مثل:

  • بعض أنواع السرطان
  • حدوث إجهاض مبكر
  • تداخل بعض الأجسام المضادة مع نتيجة الاختبار
  • نتيجة تداخل بعض الأدوية أيضاً مع نتائج الاختبار خاصة الأدوية المحتوية على هرمون hCG

وهذه العلاجات والأدوية تستخدم لعلاج حالات العقم، ومن المتوقع أن يقوم طبيبك الخاص بإخباركِ بمدى تأثير هذه العلاجات على نتائج اختبار الحمل لكي تكوني مستعدة بشكل كامل وعلى دراية بكافة المعلومات في حال حدوث حمل.

عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي معنا على أهم الأسباب التي قد تؤدي لانخفاض هرمون الحمل عند الأم الحامل، يمكنك التعرف أيضاً على موضوع هام جداً لكل أم وهو ، ودمتِ بخير.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى