جلدية

أسباب الإصابة بالثعلبة وعلاجها

مرض الثعلبة هو أحد أبرز الأمراض الجلدية شيوعاً وانتشاراً، حيث أنه من بين كل 100 شخص هناك شخصان معرضان للإصابة بهذا المرض في أحد مراحل حياتهم وهذه النسبة كبيرة، لذلك تعالوا نتعرف على أسباب الثعلبة وعلاجها بالطرق الطبية والطبيعية، في المقال التالي فتابعوا معنا.

ما هو مرض الثعلبة ؟

مرض الثعلبة هو أحد أبرز الأمراض المناعية، لأنه ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، وهذه الحالة ينتج عنها حدوث تساقط في مناطق مختلفة من الرأس، قد يكون الأمر في بداية المرض غير ملحوظ لكن مع استمرار تساقط الشعر تبدأ الرقع التي سقط منها الشعر تتزايد وتتكون رقع كبيرة وبالتالي يظهر المرض ويصبح واضحاً.

قد يحدث هذا المرض بشكل مفاجيء ومن الممكن أن يصل لشعر الرموش والحواجب والوجه، كم أنه يتطور ببطء وليس سريعاً، وقد يتكرر أكثر من مرة على مدار الحياة للأشخاص المصابين به.

مقالات ذات صلة

من الممكن أن يتسبب هذا المرض في:

  • سقوط جزئي للشعر في بعض مناطق الرأس
  • فقدان كامل للشعر وهو ما يسمى بالثعلبة الشاملة وفي هذه الحالة قد يكون من الصعب أيضاً نمو أي شعر في الرأس مرة أخرى.

أسباب الثعلبة وعلاجها

مرض الثعلبة كما أوضحنا لكم هو أحد أمراض المناعة الذاتية، ويكون نتيجة لحدوث خطأ داخل جهاز المناعة في الجسم، فيقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بعض خلايا الجسم السليمة على اعتبار أنها خلايا غير سليمة وغريبة عليه. ونتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر ونموها، يتساقط شعر الرأس ويكون فراغات واضحة على فروة الرأس.

السبب الحقيقي وراء سبب التعرض لمرض الثعلبة ومهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر غير معروف بشكل دقيق للآن، لكن التقارير الطبية توضح أن على الأغلب يحدث ذلك نتيجة العوامل الوراثية، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من تاريخ مرضي عائلي بأحد أمراض المناعة الذاتية المختلفة.

تكون فرص إصابتهم بهذا المرض مرتفعة. بالإضافة لبعض العوامل البيئية والتي قد تحفز أيضاً من الإصابة بمرض الثعلبة.

أما بالنسبة لعلاج الثعلبة فهناك الكثير من العلاجات، بعضها طبي مثل الأدوية وبعضها الآخر طبيعي، هذه العلاجات تساعد على نمو الشعر مرة أخرى وتمنع من تساقطه، لكن إستجابة الأشخاص المصابين بهذا المرض لهذه العلاجات تكون مختلفة فبعضهم يستجيب لعلاجات معينة وبعضهم لا يستجيب لها.

العلاج الطبي للثعلبة والأدوية المستخدمة

هناك بعض الأدوية المستخدمة لمقاومة الأسباب التي تؤدي لمرض الثعلبة وعلاجها، ومن أبرز هذه العلاجات:

المواد والعلاجات الموضعية

هذه النوعية من الأدوية تستخدم بشكل موضعي، حيث يتم وضعها على فروة الرأس لكي تعزز من نمو الشعر مرة أخرى، ومن أشهر الأمثلة على هذه النوعية من الأدوية:

  • : هو أحد أبرز الأدوية المستخدمة لتعزيز نمو الشعر مرة أخرى في حالات الثعلبة، ويتم استخدامه من خلال التطبيق المباشر على فروة الرأس وأيضاً الحاجبين واللحية في حالة وصول المرض لهم، وهو أحد أنواع الأدوية الآمنة نسبياً، والوصول لنتائج استخدام المينوكسيديل قد يستغرق بعض الوقت قد يصل لحوالي سنة كاملة للحصول على نتائج مرضية.
  • : هذا الدواء يعتمد على تهييج جلد الرأس لتحفيزه على نمو الشعر مرة أخرى
  • كريمات الكورتيكوستيرويد: فهذه النوعية من الكريمات مثل الكلوبيتاسول تساعد على تقليل الالتهاب الذي يواجه بصيلات الشعر وبالتالي نمو الشعر مرة أخرى
  • العلاج المناعي الموضعي: وفي هذه النوعية من العلاج يتم تطبيق أحد المواد الكيميائية على الجلد مثل مادة دايفينسيبرون لكي يتم تحفيز الجلد وتعزيز نمو الشعر مرة أخرى خلال حوالي ستة أشهر.

حقن الستيرويد

هذه الحقن من أبرز الطرق التي تساعد على علاج مرض الثعلبة خاصة للأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة، وهي تساعد على نمو الشعر مرة أخرى، ويتم تطبيق هذا العلاج من خلال حقن المناطق التي ظهرت بها المشكلة على أن يتم تكرار الحقن كل حوالي من شهر لـ شهرين.

علاجات تؤخذ عن طريق الفم

هناك بعض العلاجات التي يتم أخذها عن طريق الفم، ومن أبرزها

  • أقراص الكورتيزون: حيث تستخدام هذه الأقراص في علاج بعض حالات الثعلبة، وهذه النوعية من العلاجات لابد أن تتم تحت إشراف طبي. لتجنب أي آثار جانبية.
  • مثبطات المناعة: مثل أدوية   وهي أحد طرق علاج الثعلبة أيضاً، حيث أنها تساعد على منع استجابة الجهاز المناعي، وتتم تحت إشراف طبي ولفترات قصيرة تجنباً لأي مضاعفات صحية.

العلاج بالضوء

العلاج بالضوء هو أحد الطرق المستخدمة أيضاً لعلاج الثعلبة وأسبابها، وتتم هذه الطريقة من خلال تطبيق بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مع استخدام الأشعة الفوق بنفسجية.

العلاج الطبيعي لمرض الثعلبة

بعض المصابين بمرض الثعلبة قد يلجأون للعلاجات الطبيعية والبديلة، ومن أبرز هذه العلاجات:

  • الوخز باستخدام
  • العلاج عن طريق
  • العلاج باستخدام الليزر
  • العلاج باستخدام الفيتامينات
  • العلاج باستخدام بعض مشروبات الصبار
  • العلاج باستخدام الجل الموضعي
  • العلاج عن طريق دهن عصير البصل على مكان الإصابة بفروة الرأس
  • العلاج باستخدام الزيوت الطبيعية، كإكليل الجبل والنعناع والخزامي وجوز الهند والزيتون والخروع
  • تنظيم جهاز المناعة واتباع الأنظمة المناعية تعتمد على النظام الغذائي المحتوي على الخضراوات واللحوم بشكل أساسي
  • العلاج عن طريق تدليك فروة الرأس

في النهاية وبعد أن تعرفنا على أبرز أسباب الثعلبة وعلاجها بالتفصيل فيجب أن تتبع كافة التعليمات التي أوضحناها لك وننصح بضرورة الرجوع أولًا للطبيب المتخصص واستشارته لتحديد أي نوع من هذه العلاجات أنسب لحالتك، لتجنب أي آثار جانبية أو مضاعفات صحية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى