صحة الأسنان

أسباب اصفرار الأسنان وطرق سهلة لتبييضها

فقدت بياض أسنانك ولا تستطيع إبراز ابتسامتك بسب أسنانك الصفراء، وتريد أن تزيل هذا الاصفرار. لكي تعرف طريقة تبييض الأسنان لاستعادة ابتسامتك المشرقة، يمكنك عزيزي القارئ متابعة هذا المقال.

أسباب اصفرار الأسنان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان:

  • الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والشاي والكولا.
  • تعاطي التبغ، فالتدخين أو مضغ التبغ يمكن أن يغير لون الأسنان.
  • إهمال التنظيف بالفرشاة والخيط والشطف باستخدام غسول الفم لإزالة البلاك.
  • يمكن أن تؤدي العديد من الأمراض التي تؤثر على المينا (مثل نقص الكالسيوم) إلى تغير لون الأسنان. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب بعض الإصابات في الحوامل تلون الأسنان عند الرضيع من خلال التأثير على نمو المينا.
  • التقدم في السن يؤدي إلى تآكل الطبقة الخارجية من المينا الموجودة على الأسنان.
  • يرجع أحيانا إلى الأسباب الوراثية.
  • استخدام الفلورايد المفرط إما من المصادر البيئية (في الماء) أو من الاستخدام المفرط (معجون الأسنان، ومكملات الفلورايد التي تؤخذ عن طريق الفم).

طريقة تبييض الأسنان

تستطيع أن تتخلص من البقع الصفراء على أسنانك في المنزل من خلال معرفة طريقة تبييض الأسنان ، فهناك بعض العلاجات شائعة الاستخدام مثل معجون الأسنان، وشرائط التبييض.

مقالات ذات صلة
  • مجموعات تبييض الأسنان

تحتوي على بيروكسيد الكارباميد، وهو مادة مبيضة يمكن أن تزيل البقع العميقة والسطحية وتغير لون الأسنان. فإذا كان لديك أسنان متغيرة اللون، فيمكن أن تساعدك مجموعة تبييض الأسنان من خلال فرش الأسنان ببيروكسيد الكارباميد.

  • شرائط تبييض المنزل

تساعد شرائط تبييض الأسنان في التخلص من بقع الأسنان، فهذه الشرائط رقيقة جدًا وغير مرئية تقريبًا ومغطاة بجل تبييض قائم على مادة البيروكسيد، حيث يمكن ارتدائها لبضع دقائق يوميًا لمدة أسبوع أو أكثر. وتظهر النتائج خلال عدة أيام فقط، لكن النتائج بشرائط التبييض ليست مبهرة كما هو الحال مع مجموعات تبييض الأسنان، ولكنها سهلة الاستخدام ومضمونة إلى حد كبير.

  • معاجين الأسنان

تساعد معاجين الأسنان التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على إزالة بعض البقع من سطح الأسنان دون تغيير اللون الأساسي، حيث تحتوي العديد من هذه المنتجات على مواد كاشطة أو مواد كيميائية أو مواد تلميع خفيفة.

  • العلاج بمكونات طبيعية 

لا يزال بعض الناس يفضلون طريقة تبييض الأسنان بالعلاج المنزلي القديم باستخدام صودا الخبز لتبييض الأسنان في المنزل، بالإضافة إلى بعض الأطعمة مثل الكرفس والتفاح والكمثرى والجزر الذين يؤدوا إلى إنتاج الكثير من اللعاب، مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام على الأسنان.

  • تجنب التدخين

لا يعد التدخين ضارًا بصحتك فقط، بل من أسوأ العادات التي تعمل على اصفرار الأسنان. فالتبغ يسبب بقع بنية تخترق مينا الأسنان، وقد يكون من الصعب إزالة هذه البقع عن طريق التنظيف بالفرشاة وحدها. فكلما طالت فترة التدخين، زادت هذه البقع من المساحة واللون، بالإضافة إلى أن التدخين يسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة.

  • تجنب بعض الأطعمة والمشروبات

لابد من تجنب بعض المشروبات والأطعمة التي تسبب بقع على الأسنان مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية. فهذه البقع تتطور ببطء وتصبح أكثر وضوحا مع التقدم في العمر. وبالإضافة إلى بعض الفواكه والخضروات التي من الممكن أن يسببوا تلون الأسنان مثل، العنب البري والتوت والبنجر.

  • التقليل من بعض الأدوية

تتسبب بعض الأدوية مثل أن يعمل على تلوين الأسنان، بالإضافة إلى بعض مضادات الهيستامين، وأدوية ضغط الدم.

  • متابعة طبيب الأسنان

لابد من متابعة طبيب الأسنان، لأنه يمكن لطرق التنظيف التي يستخدمها أطباء الأسنان أن تزيل العديد من بقع الأسنان الناتجة عن التدخين التي لا تستطيع العلاجات المنزلية إزالتها بسهولة. لابد أيضاً من استشارة طبيب الأسنان إذا كان لديك قشور الأسنان أو الحشوات أو التيجان، لأنه لابد من التعامل بحذر مع هذه الحالات.

ومع تقدم العمر، يغطي اللون الأصفر الطبقة الخارجية لمينا الأسنان، لذا من المهم محاولة تجنب تصبغ الأسنان خاصة بعد تبييضها.

ونرجو أن نكون قدمنا القدر الكافي من المعلومات عن طريقة تبييض الأسنان ، لذلك نرجو اتباعها لابتسامة أكثر إشراقاً.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى