الحمل والولادة

آثار الضغط على بطن الحامل

تعاني النساء الحوامل من الكثير من التغيرات أثناء فترة الحمل، ومن ضمنها زيادة حجم البطن بشكل كبير وسوف نعرض لكِ في هذا المقال تأثير الضغط على بطن الحامل وهل تتمكن الحامل من النوم على بطنها أثناء الحمل؟ وكذلك ستتعرفي على بعض مشاكل الحمل الأخرى، لذا تابعي معنا المقال التالي.

تأثير الضغط على بطن الحامل

يمكن أن تتعرض الحامل إلى الضغط على بطنها أثناء الحمل من خلال النوم على بطنها أو حتى إذا تعرضت إلى صدمة أو ضربة بسيطة في البطن، وقد تقلق أغلب الحوامل من تأثير هذا الضغط على صحة الجنين، ولكن لا داعي للقلق فإن الضغط البسيط على البطن لا يسبب مشكلة للجنين، ولكن بالرغم من ذلك يجب الحذر من التعرض إلى صدمة كبيرة أو ضغط شديد على البطن حتى لا تعرضي صحتك وصحة طفلك للخطر.

كما تقلق بعض النساء اللاتي يتم زرع المشيمة لديهن في المقدمة على جانب الرحم الأقرب إلى جدار البطن، وتعتقد الحامل أن الضغط على بطنها يمكن أن يؤذي المشيمة الأمامية، ولكن لاش يتسبب الضغط برفق في إحداث أي ضرر للمشيمة.

مقالات ذات صلة

هل النوم على البطن آمن أثناء الحمل؟

من غير المحتمل أن تكوني قادرة على النوم بشكل مريح على بطنك خاصة مع زيادة حجمها، ولكن إذا كنتِ تفضلين النوم على بطنكِ فقد يكون هذا ممكنًا ولن يتسبب في أي ضرر للجنين، ويمكنكِ استخدام بعض الوسائد المخصصة التي تساعدك على دعم بطنك المرتفعة.

ولكن الوضعية الوحيدة التي قد يحذرك منها الطبيب خاصة في منتصف فترة الحمل هي النوم على ظهرك، لأن الاستلقاء على ظهرك يتسبب في الضغط على الأوردة الكبيرة التي تصل إلى العمود الفقري، كما يتسبب في انخفاض تدفق الدم، مما يؤدي إلى شعورك بـ أو الدوخة أو زيادة ضربات القلب.

بالإضافة إلى ذلك فإن بالنسبة للحامل هي النوم على الجانب الأيسر، لأن ذلك يساعد على وصول كميات كبيرة من الدم والمواد المغذية إلى المشيمة ومن ثَمَ إلى الجنين.

مشاكل الحمل

بعد أن تعرفتي على تأثير الضغط على بطن الحامل يجب معرفة بعض المشاكل الصحية الشائعة أثناء الحمل، وتشمل ما يلي:

الإمساك

يعتبر من أكثر الحالات الصحية الشائعة في وقت مبكر من الحمل، حيث أنه ينتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل، ويمكن أن تساعدك بعض النصائح في التغلب على الإمساك كما يلي:

  • الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على الألياف مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.
  • ممارسة التي تساعد على شد العضلات.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • عدم تناول مكملات الحديد.

التشنجات

يمكن أن تعاني الحامل من بعض التشنجات في عضلات الساقين أو القدمين، حيث تشعر بألم شديد فيها خاصة أثناء الليل، ويعتبر السبب الحقيقي لإصابة الحامل بهذه التشنجات غير معروف، ويمكنك ممارسة بعض التمارين البسيطة التي تساعدك على تخفيف هذه التشنجات، وذلك عن طريق القيام بثني وفرد قدميكِ عدة مرات لأعلى ولأسفل، وكذلك القيام بتدويرهما في اتجاه عقارب الساعة عدة مرات ثم تكرار التمرين في الاتجاه الآخر أيضًا.

الإغماء

قد تعاني بعض الحوامل من الإغماء أثناء فترة الحمل، وينتج ذلك عن عدم وصول كميات كافية من الدم إلى الدماغ بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم الحامل، مما يؤدي إلى نقص كمية الأكسجين التي تصل للدماغ أيضًا، فبالتالي تشعر الحامل بالدوخة الشديدة والإغماء، ويمكنكِ اتباع بعض النصائح البسيطة لمنع إصابتك بالإغماء كما يلي:

  • النهوض ببطء من وضع الجلوس أو الاستلقاء.
  • الاستلقاء على جانبك في حالة الشعور بالإغماء.
  • البحث عن مقعد والجلوس على الفور في حالة الشعور بالإغماء أثناء الوقوف.

في النهاية بعد أن تعرفتِ على تأثير الضغط على بطن الحامل والمشاكل الصحية التي قد تحدث أثناء الحمل، فنحن ننصحك بالتغذية السليمة والاعتناء بنفسك وبصحتك حتى يصل طفلك بسلام، ونتمنى لكما دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى